مهرجان البحر الأحمر يحتضن فعاليات أسبوع "سينما العلا"

time reading iconدقائق القراءة - 5
فعاليات أسبوع "سينما العلا" بمهرجان البحر الأحمر
فعاليات أسبوع "سينما العلا" بمهرجان البحر الأحمر
جدة-الشرق

يحتضن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مجموعة مختارة من الأفلام السعودية والعربية والعالمية، خلال أسبوع "سينما العُلا" في الفترة ما بين 23 فبراير و4 مارس، بالشراكة مع الدورة الثانية من مهرجان فنون العُلا.

وتستضيف فعاليات الأسبوع سينما منطقة الجديدة، التي صُمّمت خصيصاً لتكون الواجهة الحيويّة الأحدث لمنطقة العُلا، شمالي غرب السعودية.

ويشهد أسبوع السينما عرض الأفلام المختارة التي سبق عرضها بمهرجان البحر الأحمر السينمائي بدورته الثانية في جدة، والتي استقبلت 39 ألف زائر من رواد السينما، وأكثر من 4 آلاف من متخصصي صناعة الأفلام والإعلام والطلاب.

وقال أنطوان خليفة، مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: "يسعدنا أن نعرض الأفلام التي حازت على جائزة الجمهور لضيوفنا في العُلا، كما نودُّ أن نُلقي الضوء على حيوية السينما السعودية والسينما العربية من خلال الأفلام القصيرة والروائية بحضور المخرجين".

وأضاف خليفة: "كان للأفلام السعودية تأثير كبير هذا العام خلال مهرجاننا، ونريد أن نشارك هذا الحماس مع جمهور العُلا".

أعمال عربية وأجنبية

وتبدأ عروض أسبوع سينما العُلا في 23 فبراير مع فيلم عبد الله العراك "سطّار"، وهو دراما كوميديّة سعودية مفعمة بالحيوية تدور أحداثها في عالم المصارعة الحرة، وشهدت إقبالاً حطم الأرقام القياسية في مبيعات التذاكر.

وسيتبع العرض فقرة نقاشية تتضمن أسئلة وأجوبة مع مخرج الفيلم وطاقم التمثيل. وسيكون هناك عرض ثاني للفيلم في 27 فبراير.

وفي 24 فبراير، ستستمتع الجماهير بعروض الأفلام العربية القصيرة، مثل "عبر الأزقة" من إخراج اليمني يوسف الصباحي، و"حديقة الحيوان" من إخراج الأردني طارق ريماوي، و"فيلم نعيمة" من إخراج السوداني المغربي سامي سيف سر الختِم.

كما سيشاهد الجمهور أيضاً فيلم "على قبر أبي" من إخراج المغربية جواهين زنتار، والذي حصل على جائزة اليُسر الذهبية لأفضل فيلم قصير في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لعام 2022. وسيتبع العرض فقرة نقاشية تتضمن أسئلة وأجوبة.

كما سيتم عرض مجموعة مختارة من خمسة أفلام قصيرة دولية، في 25 فبراير، تقدم رؤى حول الثقافات الأخرى.

وتحتوي المجموعة على أفلام "الصبيّ الذي لا يبصر الجمال" للهندي سوراف ياداف، و"تسوتسوي" لأمارتي أرمار من غانا، و"توقف ليلي" للصومالي خضر عيدروس أحمد، و"حساء السلاحف" لتشون من سنغافورة، و"أستيل" للسنغالية رماتا سولاي سي. وسيُعرض فيلم "العمّة" للمخرج السنغافوري هي شومينج في 26 فبراير.

وفي 28 فبراير، يُعرض فيلم التحريك "دنيا وأميرة حلب" من إخراج ماريا ظريف وأندريه كادي. وفي اليوم التالي يعرض "ملكات"، وهو العمل الطويل الأول للمخرجة المغربية ياسمين بنكيران، من بطولة نسرين الراضي ونسرين بنشارة وريحان جران.

وفي 2 مارس، سيحظى رواد السينما بفرصة مشاهدة حسين فهمي في الفيلم المصري الكلاسيكي المحبوب "خلّي بالك من زوزو" (1972) من إخراج حسن الإمام، إذْ احتفلت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي بمرور 50 عاماً على صدور الفيلك، وقامت مؤخراً برعاية ترميمه بنيّة عرضه للجمهور في حلته الجديدة على الشاشة الكبيرة.

أعمال سعودية

كما ستتاح الفرصة لصانعي الأفلام والمبدعين الناشئين لحضور حلقة نقاش في 3 مارس حول الموجة الجديدة للسينما السعودية. وسيتبع ذلك عرض لمجموعة من الأفلام السعودية القصيرة من صانعي الأفلام، الذين يتصّدّرون الجيل الجديد من المبدعين الذين يشكّلون ملامح السينما السعودية. 

ويتضمن البرنامج عروض أفلام "شريط فيديو تبدَّل" لمها الساعاتي، و"كورة" لزياد الزهراني و"رقم هاتف قديم" لعلي سعيد، و"زبرجد" لحسين المطلق، فيما ستتبع العروض أيضاً جلسة أسئلة وأجوبة مع صناع الأفلام.

على مدار الأسبوع، سيتمكن عشاق السينما أيضاً من الاستمتاع بمعرض عن أيقونات السينما المصرية، يسلط الضوء على الرموز التي أسهمت في ازدهار السينما المصرية وانتشارها في جميع أنحاء العالم، بدءاً من أم كلثوم، إلى فاتن حمامة ووصولاً للفنانة يسرا.

ويختتم أسبوع سينما العُلا في 4 مارس بعرض خاصّ لفيلم "أغنية الغراب"، العمل الروائي الأول للمخرج السعودي محمد السلمان والممثل عاصم العواد، والذي تم ترشيحه لتمثيل المملكة العربية السعودية في عام 2022 في جوائز الأوسكار. 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات