مصر.. أغنية "بيانولا" تثير أزمة في الحلقة الأخيرة من "كامل العدد"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الملصق الدعائي لمسسل "كامل العدد" - المكتب الإعلامي لمنصة شاهد
الملصق الدعائي لمسسل "كامل العدد" - المكتب الإعلامي لمنصة شاهد
القاهرة-الشرق

أثارت الحلقة الأخيرة من المسلسل المصري "كامل العدد" بطولة دينا الشربيني، أزمة كبيرة خلال الساعات القليلة الماضية، إذ اتهمت سامية جاهين، ابنة الشاعر الراحل صلاح جاهين صُناع العمل، باستغلال قصيدة لوالدها بعنوان "البيانولا"، دون إذنٍ مسبق.

وعُرضت الحلقة الأخيرة من المسلسل، الاثنين، ليكون بذلك أول عمل درامي ينتهي قبل حلول النصف الأول من شهر رمضان، حيث انطلق عرضه مبكراً قبل انطلاق موسم الدراما الرمضانية رسمياً بيومين.

وظهرت إسعاد يونس في الحلقة الأخيرة، وهي تُقدم بأداء استعراضي وبصحبة طفلة صغيرة على خشبة المسرح، أغنية "البيانولا" التي كتبها وغناها صلاح جاهين، وألحان سيد مكاوي.

لوم وعتاب

وأبدت ابنة صلاح جاهين، استياءها الشديد من استغلال الأغنية ضمن أحداث مسلسل "كامل العدد"، دون الحصول على إذنٍ مسبق من الورثة، حيث وصفت ذلك بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية والأداء العلني.

وأكدت أنّ تلك الواقعة، ليست الأولى فقد سبق وتعرضت بعض من أعمال صلاح جاهين للاستغلال دون وجه حق، قائلة عبر حسابها على "فيس بوك": "نُفاجئ كورثة إنّ أعمال صلاح جاهين، يتم استغلالها في إعلانات وأعمال تلفزيونية وسينمائية دون إذن منّا.. ونحاول تجاهل الموقف عندما يكون الأمر صادر من فرقة هواة، رغم أنه من الذوق واللياقة إنهم على الأقل يتواصلوا معنا للحصول على إذن".

ووجهت ابنة صلاح جاهين، اللوم والعتاب للشركة المنتجة لـ"كامل العدد"، بقولها: "لما تكون شركة إنتاج كبيرة في دبي للمنتج اللبناني جمال سنان، يتبعوا الإجراءات القانونية في كل خطوة لهم داخل المشروع، فقد كان عليهم احترام حقوق الملكية الفكرية وحقوق الأداء العلني، وليس استغلال أعمال صلاح جاهين من غير إذن ولا اتفاق!.. عيب يا جماعة".  

اتهام باطل

واستنكرت الشركة المنتجة للمسلسل، لصاحبها اللبناني جمال سنان، تلك الاتهامات عبر بيان صحافي، قالت فيه إن: "سامية جاهين، أطلقت اتهامها دون التحقق من مصداقيته أو الرجوع إلينا، هو أمر مخالف للواقع والقانون"، مؤكدة أن "الشركة حصلت على حقوق استغلال "البيانولا" من كلمات وألحان وأداء وحقوق مجاورة خلفاً للشركة المنتجه لها".

وأوضحت الشركة أن "صلاح جاهين هو صاحب الاختصاص فى التعاقد على استغلال المصنف طبقاً للمادة 29 من القانون رقم 354 لسنة 1954 بشأن حماية حق المؤلف، والشركة المنتجه تعتبر  مالكة المصنف فى الاتفاق على استغلاله طبقاً للمادة 177 فقرة (خامساً) من القانون رقم 82 لسنة 2002 بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية".

وأشارت إلى أنها لم تستغل أي حقوق فنية دون إذن، حيث جرى الحصول على تصريح من شركة "ستارز للخدمات الرقمية والإعلامية" لاستغلال مجموعة من الأغاني في "كامل العدد"، منها أغنية "البيانولا".

وناشدت الشركة، ابنة صلاح جاهين، بـ"ضرورة مراجعة الأمر، قبل أن تنعت أشخاص وشركات مهنية محترمة بألفاظ وصفات لا تليق، ولا يجوز  لكم أو لباقي الورثة التعرض لنا".

غير قانوني

ومن جهتها، أبدت سامية جاهين، استياءها الشديد من تعامل الشركة المنتجة مع الورثة، وكذلك عدم التنويه لاسم والدها على التتر، واصفة ذلك بـ"التجاهل غير المقبول، وتعدي على الحقوق الأدبية، وهو أمر مخالف للقانون".

وأكدت سامية لـ"الشرق"، أن الشركة المنتجة للمسلسل لم تحصل على حقوق استغلال أي من أعمال صلاح جاهين"، لافتة إلى تواصلها مع المستشار القانوني للعائلة، بشأن الاتفاق على صيغة واضحة للرد بها على البيان الصادر من جمال سنان، خلال الساعات المقبلة.

وأشارت إلى تواصلها أيضاً مع الشاعر والسيناريست مدحت العدل، باعتباره رئيس جمعية المؤلفين والملحنين، والذي أبدى دعمه الكامل للورثة، "وعدني أنه سيعرض الأمر على الشؤون القانونية لدراسة الموقف الأنسب ضد شركة الإنتاج". 

مسلسل "كامل العدد" تدور أحداثه حول علاقة تنشأ بين "أحمد" و"ليلى" يتزوجان، غير مدركين أنّ كل منهما يخفي سرًا كبيرًا عن الآخر، خوفًا على مصير العلاقة، والعمل بطولة دينا الشربيني، وشريف سلامة، وإسعاد يونس وآية سماحة وآخرين، وتأليف رنا أبو الريس ويسر طاهر، وإخراج خالد الحفاوي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات