وفاة المسرحي اللبناني سامي خياط عن 79 عاماً    

time reading iconدقائق القراءة - 2
المخرج والكاتب والممثل اللبناني الراحل سامي خياط (صورة غير مؤرخة) - twitter/michelmoawad
المخرج والكاتب والممثل اللبناني الراحل سامي خياط (صورة غير مؤرخة) - twitter/michelmoawad
بيروت-أ ف ب

توفي المخرج والكاتب والممثل سامي خياط، الأربعاء، عن 79 عاماً، حيث يعتبر أحد أبرز وجوه المسرح الفكاهي في لبنان، حسب ما ذكرت ابنته سابين خياط.

وفارق خياط الحياة في مستشفى "رزق" في بيروت الذي كان موجوداً فيه منذ نحو أسبوع في العناية الفائقة جرّاء مضاعفات إصابته بسرطان العظام، بحسب ابنته.

وقدّم خياط المولود في الثاني من ديسمبر 1943 نحو 62 عملاً ساخراً منذ العام 1960. وكانت أعماله السنوية تقريباً تُعرض طيلة أشهر، حتى في أقسى مراحل الحرب التي شهدها لبنان بين العامين 1975 و1990.

واشتهر خياط المولود في عام 1943 بتقديمه نحو 62 عملاً ساخراً منذ عام 1960 بمزيج من اللغة الفرنسية واللهجة اللبنانية كان يسميه اللغة "الفرنبانية"، وأحياناً بالفرنسية وحدها، ومُنح عام 2020 وسام الفنون والآداب الفرنسي برتبة ضابط، تقديراً لأعماله.

ودرج خياط المعروف بحركته التي لا تهدأ على الخشبة على تناول الأوضاع السياسية والاجتماعية في مسرحياته بطريقة ساخرة، وعلى تقليد بعض الوجوه السياسية والإعلامية، وفي آخر عمل له في مطلع 2022 بعنوان "وَلاوْ" تطرّق إلى الأزمتين الصحية والاقتصادية.

"زارع الفرح"

وكتب النائب المرشح لرئاسة الجمهورية في لبنان ميشال معوض عبر "تويتر": "مع رحيل المبدع سامي خياط، يخسر المسرح الفكاهي عرّابه. هو الذي زرع الفرح في قلوب اللبنانيين في أصعب الظروف"

واعتبرت نقابة الممثّلين اللبنانية أنَّ "المسرح الكوميدي فقد بوفاة خياط ركناً أساسياً من تكويناته"، واصفةً الراحل بأنه "صاحب شخصية خاصّة مثقّفة". أما الممثل وسام صبّاغ فغرّد واصفاً الراحل بأنه "روح جميلة وموهبة لن تتكرر".

وكان خياط ناشطاً أيضاً في مجال الدفاع عن الحيوانات، وأعاد في سبعينات القرن العشرين إحياء جمعية الرفق بالحيوان التي أسسها والده ألبير خياط.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات