مصر.. رفع فيلم هيفاء وهبي من دور العرض تنفيذاً لحكم قضائي

time reading iconدقائق القراءة - 3
الممثلة والمغنية اللبنانية هيفاء وهبي - facebook/HaifaWehbe
الممثلة والمغنية اللبنانية هيفاء وهبي - facebook/HaifaWehbe
القاهرة-خيري الكمار

وجه جهاز الرقابة على المصنفات الفنية في مصر، بوقف عرض فيلم "رمسيس باريس" بطولة هيفاء وهبي، وسحب كل النسخ من دور العرض، الثلاثاء، تنفيذاً لحكم قضائي حصل عليه الفنان الفرنسي بي بي ناصري.

وكان الفنان الفرنسي، قد اتخذ إجراءات قانونية ضد المخرج أحمد خالد موسى والمنتج ريمون رمسيس، منتجا فيلم "رمسيس باريس"، بتهمة استغلال المشاهد الذي صورها دون الحصول على حقوقه المادية.

وقال خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة، لـ"الشرق"، إنه جرى حظر الفيلم، بعد دراسة الحكم جيداً، خاصة أنه حكم نهائي، لكن لم نستبعده لأي أمر آخر.

الفيلم انطلق عرضه في موسم أفلام عيد الفطر 2023، وحقق نحو 4.5 مليون جنيه (145 ألف دولار) في 5 أسابيع، ويشارك في بطولته بجانب هيفاء وهبي، محمد سلام، ومحمد ثروت، وحمدي المرغني، وتأليف كريم بشير، وإخراج أحمد خالد موسى.

إجراءات مرتقبة

وأكد ياسر قنطوش، محامي ناصري لـ"الشرق"، أن "جهاز الرقابة أبلغ مدير التفتيش بقرار رفع الفيلم، فضلاً عن إبلاغ الموزع الداخلي والخارجي أيضاً".

وأوضح أنه بدأ ترجمة الحكم الصادر لصالح موكله، لمنعه من العرض على منصات البث الرقمي، لافتاً إلى أن "الشركة المنتجة رفضت حل الأزمة من البداية، لذلك قررت مواصلة الرحلة قضائياً". 

أما محمود الدفراوي، مسئول التوزيع بغرفة صناعة السينما، قال لـ"الشرق"، إنه جرى رفع الفيلم بالفعل اعتباراً من حفل التاسعة من مساء أمس الثلاثاء ، لافتاً إلى تراجع إيرادات "رمسيس باريس" وضعف إقبال الجمهور عليه مؤخراً، حيث بات يحقق إيرادات في اليوم الواحد، حوالي 130 دولار فقط.

"حملة مغرضة" 

وفي المقابل، اعتبرت الشركة المنتجة للفيلم، أن ما يُثار بشأن إيقاف عرض "رمسيس باريس" بموجب بحكم قضائي، "حملة مغرضة من أشخاص بعينها، تحاول  التشويه والابتزاز ".

وقالت في بيان صحافي، إنّ: "الحكم القضائي صدر في غيبة الشركة، دون إعلامنا بتلك الجلسة، وعليه فقد استأنفت الشركة على ذلك الحكم غير النهائي، والذي صدر بناءً على معلومات مغلوطة".

ونوهت إلى أن"الفيلم قد مر بجميع القنوات الشرعية للحصول على كل الموافقات اللازمة للعرض داخل مصر وخارجها، وموقف الشركة سليم"، مؤكدة أنها بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية خلال الساعات المقبلة، "لن نتهاون في الحصول على حقوقنا، من كل شخص يحاول تشويه صورتنا في موضوع لا يزال مطروحاً أمام القضاء المصري والفرنسي".

وأكدت الشركة أنها استأنفت على الحكم الصادر في الدعوى رقم 18 لسنة 2023 بمحكمة القاهرة الاقتصادية بتاريخ 8 مايو، وتحدد لها جلسة يوم 21 من الشهر ذاته، وتم التأجيل لجلسة 16 سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات

قصص قد تهمك