مصر.. المهرجان القومي للمسرح يهدي دورته الـ16 لعادل إمام

time reading iconدقائق القراءة - 3
الفنان المصري عادل إمام - facebook/adelemam
الفنان المصري عادل إمام - facebook/adelemam
القاهرة-الشرق

أعلن المهرجان القومي للمسرح المصري إهداء دورته الـ16 للنجم عادل إمام، حيث مقرر انطلاقها في الفترة من 27 يوليو حتى 12 أغسطس.

وأصدر المهرجان، الذي وضع صورة إمام على ملصق دورته الرسمي، بياناً قال فيه أن تخصيص الدورة للنجم الكومدي يأتي "تكريماً لما قدمه خلال مسيرته الفنية من أعمال مسرحية متنوعة ومتميزة".

ويعد الفنان عادل إمام أشهر ممثل كوميدي في العالم العربي، وبدأ مشواره الفني من خلال مسرح الجامعة، حيث درس الهندسة الزراعية بجامعة القاهرة، والتحق بعدها بفرقة التلفزيون المسرحية عام 1962، وقدم بها عدة عروض.

وسنحت له الفرصة الكبرى في مسرحية "أنا وهو وهي" مع الفنان الراحل فؤاد المهندس، ثم توالت مسرحياته مع فرقة الفنانين المتحدين وأشهرها "البيجامة الحمرا"، وشارك أيضاً في مسرحيات "حالة حب"، و"أنا فين وأنت فين"، ثم "غراميات عفيفي"، إلى أن مثلّت "مدرسة المشاغبين" مع المخرج جلال الشرقاوي قفزة في مشواره الفني، تحوّل بعدها إلى البطولة المطلقة  في السينما والمسرح. 

وطوال أكثر من 40 عاماً ظل عادل إمام هو النجم الأعلى أجراً في تاريخ السينما المصرية، وقدّم بطولة ما يزيد عن 100 فيلم  أشهرها "الهلفوت"، و"الحريف"، و"طيور الظلام"، و"الإرهاب والكباب"، و"النوم في العسل"، كما لم تنقطع علاقته بالمسرح وقدم عدة عروض ناجحة منها "شاهد ما شافش حاجة"، ثم "الواد سيد الشغال"، ثم "الزعيم"، وكانت آخر مسرحياته "بودي جارد".

وكان "زهايمر" آخر أفلامه عام 2010، وفي التلفزيون قدم عدة أعمال نالت شعبية كبيرة منها "أحلام الفتى الطائر"، و"دموع في عيون وقحة"، و"فرقة ناجي عطا الله"، و"عوالم خفية"، و"مأمون وشركاه"، و"العراف"، وكان آخر أعماله التلفزيونية مسلسل "فلانتينو".

والمهرجان القومي للمسرح المصري حدث فني مهم لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل.

ووفقا للبيان "تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة، والقطاع الخاص، والشركات، والمجتمع المدني، وفرق الهواه، والمسرح الجامعي، والنقابات الفنية، وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان".

ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس وكذلك تطوير العروض.

اقرأ أيضاً:

 

تصنيفات