"هولوغرام" يعيد عبد الحليم للخشبة.. وأقارب العندليب يطالبون بـ"الحقوق"

time reading iconدقائق القراءة - 3
الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ على خشبة المسرح في باريس - سبتمبر 1974 - Gamma-Rapho
الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ على خشبة المسرح في باريس - سبتمبر 1974 - Gamma-Rapho
القاهرة -خيري الكمار

ينتظر أن يقف المطرب المصري الراحل عبد الحليم حافظ على خشبة المسرح في قصر البارون بالقاهرة، في 2 أبريل المقبل، باستخدام "الهولوغرام" (التصوير المجسم ثلاثي الأبعاد) كما أعلن ذلك المنظمون.

وأثار الإعلان عن ظهور العندليب بعد مرور نحو 44 عاماً على وفاته غضباً وسط أفراد عائلته، التي قالت إنها لم توافق على أي حفل من هذا النوع، إذ لم يحصل منظمو الحفل على إذن بهذا الشأن ولا بخصوص استغلال أغاني الفنان الراحل.

حقوق الاستغلال

وقال محمد شبانة، أحد أفراد عائلة الفنان الراحل: "فوجئت بالإعلان عن هذا الحفل، من خلال المنصات الإلكترونية"، مشيراً إلى أن الجهة المُنظمة "لم تتواصل معنا بعد، رغم إعلانها عن التفاصيل كافة، وكذلك طرق حجز التذاكر".

 وأكد شبانة في تصريح لـ"الشرق" أن الأسرة لا تمانع مبدئياً في الموافقة على الحفل، شرط دفع الحقوق المادية مقابل استغلال أغاني عبد الحليم حافظ، وكذلك الاتفاق على الشكل النهائي الذي سيخرج به الحفل"، مُهدداً باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الجهة المنظمة حال تنظيم الحفل دون علم العائلة.

جمعية المؤلفين: لن نصمت

بدورها استنكرت جمعية المؤلفين والملحنين تنظيم الحفل "في تحدٍّ صارخ للقوانين المنظمة".

وقالت الجمعية في بيان إن "هناك أشخاصاً يتصورون أنفسهم أكبر من القانون، ويتمادون في الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والملحنين والورثة أصحاب الحقوق في المصنفات الغنائية، رغم سعي السلطات لحماية تلك الحقوق، وصياغة التشريعات المقننة لها".

وأعلنت جمعية المؤلفين تضامنها مع عائلة الفنان الراحل، مستنكرة الإعلان عن حفل الهولوغرام "دون الحصول على تصريح".

وأكد الشاعر فوزي إبراهيم، أمين جمعية المؤلفين والملحنين، في حديث لـ"الشرق"، أن الجمعية قررت اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل يضمن حقوق جميع الأطراف قائلاً: "لن نصمت على هذه الاعتداءات".