مصر.. 13 مسلسلاً على منصات البث في الثلث الأخير من 2023

time reading iconدقائق القراءة - 7
أحمد فهمي على الملصق الدعائي لمسلسل "سفاح الجيزة" - facebook/ShahidVOD
أحمد فهمي على الملصق الدعائي لمسلسل "سفاح الجيزة" - facebook/ShahidVOD
القاهرة-خيري الكمار

يشهد الثلث الأخير من العام الجاري، عرض 13 مسلسلاً مصرياً قصيراً على منصات البث الرقمي، بعد النجاح الذي حققته تلك النوعية من الأعمال مؤخراً.

ويدخل عدد من المُمثلين، عالم المنصات لأول مرة في مشوارهم الفني، أبرزهم ماجدة زكي، وأحمد السقا، ويسرا، وأحمد فهمي، وحنان مطاوع.

وتضم القائمة، مسلسلات "سفاح الجيزة" لأحمد فهمي، و"نصي الثاني" لعلي ربيع، و"سكر" لماجد زكي، و"روز وليلي" للثنائي يسرا ونيللي كريم، و"على باب العمارة" لآية سماحة، و"البيت بيتي 2" لـكريم محمود عبد العزيز، و"موضوع عائلي 3" لماجد الكدواني، و"هابي هالوين" لحنان مطاوع، و"الجولة الأخيرة" بطولة أحمد السقا، والجزء الثاني من "غرفة 207" لريهام عبد الغفور ومحمد فراج، و"إقامة جبرية" لهنا الزاهد ومحمد الشرنوبي، وغيرها.

الناقدة ماجدة خير الله، أشادت بفكرة وجود المسلسلات القصيرة، واتجاه عدد كبير من المُنتجين إليها، كونها تكسر القوالب الدرامية المنشرة، والتي تعتمد على الـ30 حلقة، بعد أن كان المُشاهد يُعاني من المط والتطويل في الأحداث دون داعٍ، لمُجرد أنّ المؤلف والمخرج مُقيدان بعدد مُعين من الحلقات، وهو الأمر الذي كان يؤثر سلباً على جودة المشروع بشكلٍ عام، حسبما قالت لـ"الشرق".

"سفاح الجيزة"

وتعرض منصة "شاهد" مسلسل "سفاح الجيزة" بطولة أحمد فهمي في 8 حلقات، يوم 25 أغسطس، ويُشاركه البطولة باسم سمرة، وركين سعد، وصلاح عبد الله، والعمل تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج هادي الباجوري.

أحداث المسلسل، مستوحاة من قصة حقيقية لشخص يُدعى "قذافي فرج" ارتكب 4 جرائم قتل في الفترة من عام 2015 إلى 2017، وصار معروفاً إعلامياً باسم "سفاح الجيزة".

وقال مؤلف العمل محمد صلاح العزبلـ"الشرق"، إنّ: "هذا المُسلسل يُعد تجربتي الأولى في كتابة المسلسلات القصيرة، وكذلك في دراما الجريمة"، مؤكداً أنه تحمس للمشروع، كون الشخصية بها تفاصيل مثيرة للغاية.

وأوضح أنّ المشروع استغرق عامين في الكتابة والتحضير"هذا العمل تطلب وقت طويل لجمع معلومات كاملة عن الشخصية التي تدور حولها الأحداث، وكل ما يتعلق بنشأته وعلاقته مع المُقربين منه، لمعرفة طريقة تفكيره ودوافعه لارتكاب جرائم قتل".

وأضاف أنه استعان بمجموعة من صحفي الحوادث خلال مرحلة التحضير، وكذلك خبراء في مجال الجريمة، وأطباء نفسيين، مؤكداً أنه بذل جهوداً في سبيل الوصول إلى كل ما يخص الشخصية وأبعادها.

وأكد أنّ أحمد فهمي، كان المُرشح الأول، لتجسيد شخصية "سفاح الجيزة"، خاصة وأنه حقق نجاحاً كبيراً مؤخراً بعيداً عن الكوميديا، قائلاً: "هو أفضل من يُجسد الشخصية، حيث إنّ الجمهور سيُفاجئ به فور عرض المسلسل، كونه سيظهر بشكلٍ مختلف تماماً عن كل أعماله السابقة".

"نصي الثاني"

وتنطلق أولى حلقات مسلسل "نصي التاني" لعلي ربيع، عبر منصة "شاهد" خلال الأسابيع القليلة المُقبلة، ويُشاركه البطولة كل من محمد محمود، سلوى عثمان، وعدد من ضيوف الشرف، منهم ياسمين رئيس، وأسماء أبو اليزيد، وميرنا نور الدين، ووفاء عامر، ورنا رئيس، وبسنت شوقي، والعمل تأليف إياد صالح، وإخراج عمرو صلاح.

وتدور أحداث المسلسل الكوميدي في 10 حلقات،  حول "نادي" موظف بأحد البنوك، ويسعى للزواج، لكنه يواجه العديد من المواقف مع كل فتاة يرتبط بها، خلال رحلته في العثور على "نصه الثاني". 

ومن جهته، أبدى علي ربيع، حماسه الشديد لقُرب عرض المسلسل، مُعتبراً أنه تجربة جديدة ومختلفة بالنسبة له، قائلاً لـ"الشرق"، إنّ: "هذه هي المرة الأولى التي أقدم فيها مسلسلاً من 10 حلقات، وفي إطار درامي جديد".

وأوضح أنّ "أحداث المسلسل قائمة على كوميديا الموقف وليس الإفيه، كما أنني أجسد شخصية مُختلفة تمامًا في كل تفاصيلها، لم يسبق لي تقديمها من قبل"، مُعرباً عن آمله بأنّ ينال المسلسل إعجاب الجمهور.

"سكر" ماجدة زكي

وتترقب الفنانة ماجدة زكي، لعرض مسلسل "سكر" عبر منصة "شاهد" خلال الفترة المُقبلة، حيث إنّ الموعد النهائي لم يُعلن به، خاصة وأنّ هذا العمل يُعد أولى تجاربها في المسلسلات القصيرة.

ويشارك في البطولة بجانب ماجدة زكي، كل من محمد ثروت، وريهام الشنواني، ومعتز هشام، والعمل تأليف هبة حمادة، وإخراج تامر مهدي، ويناقش عدة قضايا تهم الأطفال، على مدار 8 حلقات، في إطار درامي كوميدي.

وتُجسد ماجدة، خلال الأحداث، شخصية مديرة ملجأ، قائلة لـ"الشرق"، إن: "الجمهور سيرى شخصية جديدة تماماً، بعيداً عن الأدوار الطيبة التي اعتدت تقديمها، إذ سأظهر داخل العمل بشخصية شديدة الحزم في التعامل مع الأطفال".

وأوضحت أنها بذلت جهوداً ضخمة جداً في هذا المسلسل، رغم أنه مكون من 8 حلقات فقط، "أعمل على المشروع لأكثر من عامٍ كامل، كما أقدم داخل العمل مجموعة من الأغاني والاستعراضات، لأول مرة في مشواري الفني، إذ خضعت لبروفات مكثفة لإتقان ذلك"، متابعة: "سعدت جداً بتلك التجربة، رغم الجهود الضخمة التي بذلها المخرج، ليقدم صورة فنية مبهرة".

"البيت بيتي 2"

وانطلق مؤخراً، تصوير الجزء الثاني من مسلسل "البيت بيتي 2" لكريم محمود عبد العزيز، تمهيداً لعرضه خلال الفترة المُقبلة، ويُشارك في البطولة كل من مصطفى خاطر، وميرنا جميل، وأحمد بدير، والعمل تأليف أحمد عبد الوهاب وكريم سامي، وإخراج خالد مرعي.

وقال مصطفى خاطر لـ"الشرق" إنّ: "النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول من المسلسل، كان دافعاً قوياً لتقديم جزء ثان، واستغرقت مرحلة التحضير وقتاً طويلاً، لرغبتنا في تقديم تجربة على مستوى عالٍ من التميز"، مؤكداً أنّ هناك مفاجآت عديدة في العمل، بجانب ظهور عددٍ من ضيوف الشرف.

وأبدى حماسه للمُشاركة في المسلسلات القصيرة، خاصة وأنّها ذات إيقاع سريع، وتتناسب جداً مع الأعمال الكوميدية، كما أنّها صارت تُحقق انتشاراً واسعاً بين الجمهور.

"الغرفة 207" 

وقررت الشركة المنتجة لمسلسل "الغرفة 207" تصوير جزء ثان من العمل، خلال الأسابيع القليلة المُقبلة، فور الانتهاء من التحضيرات الكاملة، وهو من بطولة محمد فراج، وريهام عبد الغفور، وكامل الباشا، والعمل تأليف تامر إبراهيم، وإخراج محمد بكير.

المؤلف تامر إبراهيم، أكد لـ"الشرق"، أنّ "فكرة تقديم جزء ثان من المسلسل، كان مُخططاً لها منذ البداية"، موضحاً أنّ "الجزء المرتقب سيشهد العديد من المفاجآت، وسيكشف أحداثًا غامضة كثيرة، وسيتضمن إجابات على كل الأسئلة الذي طرحها الجزء الأول".

"الجولة الأخيرة"

وبدأ أحمد السقا تصوير مسلسل "الجولة الأخيرة" في العاصمة اللبنانية بيروت، قبل أيام، حيث يُعتبر هذا العمل، أولى تجاربه في المسلسلات القصيرة، ويتعاون فيه مع أشرف عبد الباقي، وحنان مطاوع، وأسماء أبو اليزيد  والعمل تأليف محمد ندا ومحمد الشخيبي، وإخراج مريم الأحمدي.

ويظهر أحمد السقا خلال أحداث العمل بشخصية "يحيى"، الذي يدرس الطب ويدخل المجال بناءً على ضغط من والده، ولكنه يمتلك حلماً يحاول تحقيقه وهو ما ستكشفه الأحداث.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات