انتخاب أحمد شوقي رئيساً للاتحاد الدولي للنقاد

time reading iconدقائق القراءة - 3
الناقد المصري أحمد شوقي رئيس الاتحاد الدولي للنقاد - instagram/shawforlife/
الناقد المصري أحمد شوقي رئيس الاتحاد الدولي للنقاد - instagram/shawforlife/
القاهرة-الشرق

أعلن الاتحاد الدولي للنقاد FIPRESCI، انتخاب مجلس إدارة جديد برئاسة الناقد المصري أحمد شوقي، لمدة عامين قابلة للتجديد لعامين إضافيين.

الانتخابات أُقيمت خلال اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد، في مدينة ميشكولس المجرية على هامش مهرجانها السينمائي التاسع عشر، والمقام في الفترة بين 1 و9 من سبتمبر.

مجلس إدارة FIPRESCI الجديد يتشكل من أحمد شوقي رئيساً، مع نائبتين للرئيس هما الناقدة الأوكرانية إيلينا روباشفيسكا، والناقدة الإيطالية باولا كاسيلا، بالإضافة لاستمرار الناقد الألماني كلاوس إيدر سكرتيراً عاماً للاتحاد، والتركية ألين تاسكيان نائباً للسكرتير العام.

بذلك تكون هي المرة الأولى في تاريخ الاتحاد الذي تأسس عام 1925 التي يتم فيها انتخاب رئيسه من خارج أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ويكون شوقي هو الرئيس الذي يدير الاتحاد خلال الاحتفالية المقررة عام 2025 بمناسبة مئوية تأسيس FIPRESCI.

يعتبر FIPRESCI المؤسسة الدولية التي تجمع النقاد السينمائيين من كل دول العالم، وتضم عضوية الاتحاد ما يزيد على 2500 ناقد من 49 دولة عضواً، ونقاد منفردين من الدول التي لا تضم اتحاداً للنقاد.

ويُمثل الاتحاد في مصر جمعية نقاد السينما المصريين، حيث كانت مصر أول دولة عربية وإفريقية تنضم إلى FIPRESCI  فور تأسيسها عام 1972.

وينظم الاتحاد أنشطة سنوية متعددة، منها لجان تحكيم النقاد في أكثر من 80 مهرجاناً حول العالم، بالإضافة لجائزة سنوية لأفضل فيلم في العام تُسلم خلال افتتاح مهرجان سان سيباستيان السينمائي في أسبانيا، بجانب ندوات وبرامج عروض الأفلام الدورية. وتضم قائمة أعضاء FIPRESCI ثلاث دول عربية هي مصر وتونس والمغرب.

أحمد شوقي كاتب وناقد سينمائي مصري. يشغل منصب مدير التطوير لمنطقة الشرق الأوسط بمنصة "فيو" الإلكترونية، وينشر مقالات أسبوعية عن السينما وصناعة الترفيه، أصدر 8 كتب متخصصة عن السينما المصرية. وشوقي هو رئيس جمعية نقاد السينما المصريين، كما أنه مدير منطلق الجونة، وبرنامج تطوير المشروعات والإنتاج المشترك الخاص بمهرجان الجونة السينمائي.

عمل شوقي مبرمجاً لحساب عدد من المهرجانات من بينها القاهرة ومالمو وطرابلس ومومباي، كما كان عضواً في لجان تحكيم متعددة منها مهرجانات لوكارنو، وشنجهاي، ويوراسيا، وترانسلفانيا، وماكاو، وصوفيا، ووهران، وتايبيه، وكان أهمها مهرجان كان السينمائي، إذ ترأس شوقي لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد في الدورة 75 خلال عام 2022.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات