صفقة المليار دولار تُنهي إضراب الممثلين في هوليوود

time reading iconدقائق القراءة - 3
مبنى نقابة الممثلين الأميركيين SAG-AFTRA، لوس أنجلوس، كاليفورنيا، في 13 يوليو 2023 - AFP
مبنى نقابة الممثلين الأميركيين SAG-AFTRA، لوس أنجلوس، كاليفورنيا، في 13 يوليو 2023 - AFP
لوس أنجلوس-وكالات

توصل ممثلو هوليوود إلى اتفاق مبدئي مع الاستوديوهات الكبرى، الأربعاء، لحل الإضراب الثاني من إضرابين هزا صناعة الترفيه، إذ طالب الكتاب والممثلين بأجور أعلى في عصر البث الرقمي المباشر.

وقالت نقابة SAG-AFTRA، في بيان، بعد أن أيدت لجنتها التفاوضية بالإجماع الاتفاق مع نتفلكس، وديزني، ووارنر برازرز، وشركات أخرى، أن التوقف عن العمل، الذي استمر لمدة 118 يوماً سينتهي رسمياً بعد منتصف ليل الخميس مباشرة.

وقالت النقابة إن الاتفاق الذي تبلغ قيمته أكثر من مليار دولار، ومدته ثلاث سنوات، يتضمن زيادات في الحد الأدنى للرواتب، ومكافأة جديدة تدفعها خدمات البث المباشر.

توفر الصفقة أيضاً الحماية ضد الاستخدام، غير المصرح به، للصور التي أُنْشِئَت بواسطة الذكاء الاصطناعي، وهو المجال الذي برز باعتباره مصدر قلق كبير لفناني الأداء الذين يخشون أن يتم استبدالهم من خلاله.

وقالت النقابة في مذكرة للأعضاء: "لقد توصلنا إلى عقد سيمكن أعضاء فئات النقابة المختلفة من بناء وظائف مستدامة".

وكتب رئيس SAG-AFTRA فران دريشر، على إنستجرام: "لقد فعلنا ذلك.. صفقة المليار دولار!"، ومن المتوقع أن يتم التصويت النهائي للتصديق من قبل الأعضاء في الأسابيع المقبلة.

وتُقدّر حالياً التكلفة الإجمالية المترتبة عن توقف صناعة السينما في هوليوود بما لا يقل عن 6,5 مليارات دولار، معظمها من الأجور الضائعة.

ومن المقرر أن تنشر النقابة تفاصيل الاتفاق خلال الأيام القليلة المقبلة، لكنها أكّدت أنه يتضمّن "تفاصيل مذهلة"، إذ يشير تحديداً إلى زيادة كبيرة في الحد الأدنى للأجور مع توفير ضمانات في ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، وإنشاء "للمرة الأولى" نظام مكافآت خاص بإعادة عرض الأعمال عبر منصات البث التدفقي.

ولكي يستأنف النجوم البارزون والعاملون في القطاع عملهم في مواقع التصوير، يُفترض أن يوافق أعضاء النقابة البالغ عددهم 160 ألفاً من ممثلين وراقصين وعاملين في مجالات أخرى على الاتفاق الجديد خلال عملية تصويت، وهي خطوة يُنظر إليها على أنها إجراء شكلي.

ضغوط متزايدة

وتزايدت الضغوط سريعاً من أجل التوصل إلى اتفاق، ويعاني الممثلون العاطلون عن العمل صعوبات متزايدة لتغطية نفقاتهم، فيما تواجه الاستوديوهات بالفعل ثغرات كبيرة في جداول إصداراتها للعام المقبل وما بعده.

وحضر المحادثات للتوصل إلى اتفاق في الأيام الأخيرة الرؤساء التنفيذيون للاستوديوهات، ما يؤكد الحاجة الملحّة لإنهاء الأزمة.

وتمثل نقابة "ساج أفترا" نحو 160 ألف فنان. ويقول الممثلون الذين لم يصلوا لمرحلة النجومية في هوليوود، إنه أصبح من المستحيل تقريباً كسب حياة كريمة من هذه المهنة، بعدما فشلت هياكل الأجور القائمة منذ سنوات طويلة في مواكبة التضخم والتغيرات في القطاع.

وأدى نمو منصات البث التدفقي التي تطلب عادةً عدداً أقل من الحلقات لكل مسلسل، وتدفع عوائد متدنية للممثلين عند إعادة بث عمل ناجح، إلى تآكل أرباح هؤلاء الممثلين بشدة.

تصنيفات

قصص قد تهمك