تعرف على الأعمال الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر

time reading iconدقائق القراءة - 7
رئيس مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر جمانة الراشد تتوسط الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر، جدة، 5 ديسمبر 2023 - المكتب الإعلامي للمهرجان
رئيس مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر جمانة الراشد تتوسط الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر، جدة، 5 ديسمبر 2023 - المكتب الإعلامي للمهرجان
جدة-الشرق

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الثلاثاء، عن فوز 9 أعمال ومشاريع بجوائز سوق البحر الأحمر، النقدية والعينية الهادفة لتطوير وتعزيز المواهب الجديدة من صُنّاع الأفلام في السعودية والعالم العربي وإفريقيا.

وشارك في المنافسات 24 مشروعاً ضمن سوق البحر الأحمر، منها 12 فيلماً تعود إلى صُنّاع أفلام من أصول أفريقية وعربية، إلى جانب 12 مشروعاً مُشاركاً في لودج البحر الأحمر لمخرجين سعوديين وعرب وأفريقيين طُوِّرَت العام الماضي من خلال ورش عمل مكثفة، بالشراكة مع مختبر تورينو للأفلام.

ودُعمت جوائز لجنة تحكيم الخاصة بسوق المشاريع التابع لسوق البحر الأحمر، من قِبل صندوق البحر الأحمر، وتضمنت المجموعة المتنافسة على جوائز السوق، 5 مشاريع سعودية، و5 مشاريع أفريقية، و14 مشروعاً من العالم العربي.

كما تضمنت عروض "أفلام قيد الإنجاز"، 6 أفلام روائية لمخرجين من المنطقة العربية والإفريقية، وقد تنافست تلك الأفلام على جوائز سوق البحر الأحمر، المدعومة من قبل صندوق البحر الأحمر.

مواهب صاعدة

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي، في بيانٍ صحافي: "يجسد الفائزون بجوائز سوق البحر الأحمر لهذا العام، الرؤى الجديدة الغنية والمتنوعة لصُنّاع الأفلام والمواهب الصاعدة، سواء من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو ممن تعود أصولهم إلى هنا".

وأضاف أن "هؤلاء المخرجين يمثلون الأصوات السينمائية المستقبلية، ويسعدنا أن نساهم في تطوير مواهبهم ورواية قصصهم التي ستضمن لهم بلا شك النجاح والوصول للعالمية".

ومن جانبها، قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، شيفاني بانديا، إنّ: "السوق يُعد القلب النابض للمهرجان، فمنه انبثقت العديد من المشاريع، وفي الحقيقة يتوّج السوق جهود المؤسسة وتطورها عاماً بعد عام، منذ تأسيسها عام 2021، عُقد أكثر من 570 اجتماعاً لمشاريع السوق، ويعد ذلك نقطة مثيرة للإعجاب في كيفية قدرة السوق على صنع الفرص".

وتابعت "اليوم نحتفي بـ26 فائزاً حصلوا على دعم بفضل أفكارهم وجهودهم"، مضيفة أن "وجود مشاركين من 30 دولة يمثل قاعدة متينة للمشاريع المشاركة التي نفتخر بدعمها، ونتطلع لنجاحاتها وتألقها عالمياً".

فيما قالت مديرة سوق البحر الأحمر زين زيدان: "يسعدنا اختتام هذه النسخة من سوق البحر الأحمر الأنجح حتى الآن، بمشاركات قياسية من شتى الدول والعارضين، الذي أسهموا في سوقنا المزدهر، وبجانب الجوائز وفرص التواصل التي نوفرها، نفخر بتقديم برامج حوارية تضمنت لنسخة هذا العام، المديرة الفنية المخضرمة ليان ديمانج، ويانّ مونير دومانج، مخرج الفيلم القصير (دمي)، وبطل الاستدامة بلام الأسد، ونتوق إلى الاجتماع مرة أخرى العام المقبل 2024؛ لنشهد ازدهار وتقدم المشاريع والمبدعين".

جوائز لجان التحكيم

واختارت لجنة تحكيم برنامج الأعمال قيد الإنجاز، مشروعين حيث حصل مشروع "سيمبا" لهوغو سالفاتيرا، على جائزة لجنة التحكيم لمرحلة ما بعد الإنتاج في سوق البحر الأحمر بقيمة 10 آلاف دولار، كما حصد مشروع "يونان" لأمير فخر الدين، على جائزة مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 30 ألف دولار.

كما اختارت لجنة تحكيم سوق المشاريع، 3 فائزين، وهي: مشروع "وحده الحب ينتصر" لدانييل عربيد، الذي حصد جائزة الإشادة الخاصة من لجنة التحكيم، وتبلغ قيمتها 25 ألف دولار، كما فاز مشروع "واحد وأربعين" لسامح علاء، بجائزة سوق البحر الأحمر للتطوير، وتبلغ قيمتها 35 ألف دولار، فيما حصل مشروع "عودة الابن الضال" لراني مصالحة، على جائزة الإنتاج التي تبلغ قيمتها 100 ألف دولار.

كما اختارت لجنة تحكيم سوق المشاريع أيضاً من بين 12 مشروعاً متنافساً من لودج البحر الأحمر، 4 أفلام فائزة بجائزة إنتاج تبلغ قيمتها 50 ألف دولار، لِكل مشروع، وهي: "بصحبة حسناء" لآمال يوسف، و"قصة رائعة" لفينتشو نشوغو، و"بلاك سنيك" للمخرج نايشة نياموبايا، و"أبي قتل بورقيبة" لفاطمة الرياحي.

واختارت لجنة تحكيم معمل المسلسلات ضمن معامل البحر الأحمر مشروعين فائزين، ومنحتهما جائزة نقدية بقيمة 10 آلاف دولار، وهما: "عين الحدأة"، كتابة صالح الحمد، و"ولدنا أحلى"، كتابة هناء صالح الفاسي.

جوائز الشركاء

كما كشف مهرجان البحر الأحمر، عن جوائز شركاء سوق البحر الأحمر الإضافية، حيث فاز مشروع "بصحبة حسناء" لـغيداء أبو عزة، و"الفتاة التي أضاعت نصف السرير" لـفاطمة رشا شحادة، بجائزة لكل منهما ضمن معمل روتردام، مقدمة من مركز السينما العربية.

وفاز مشروع "حنين: حكاية في الفصول الأولى"، إخراج أمير فخر الدين، بجائزة مالية قدرها 50 ألف دولار، كما فاز "رجال في الشمس"، إخراج مهدي فليفل، بجائزة عبارة عن خدمات استشارات موسيقية بقيمة 5 آلاف دولار، إلى جانب جائزة أخرى بقيمة 8 آلاف دولار، تتكون من باقة سينما رقمية (DCP) كاملة.

وحصل "الناجون من العتمة"، للمخرج نيلسون ماكينجو، و"سيمبا" إخراج هوغو سالفاتيرا، على جائزة لكل منهما عبارة عن باقة ترويجية بقيمة 12 ألف دولار.

ونال "أنيمال" إخراج إيما بينستان، على جائزة عينية بقيمة 15 ألف دولار، أما فيلم "ذاكرة الليل" إخراج لينا محمود، فاز بـ10 آلاف دولار، كمشروع سعودي قيد الإنجاز، أما فيلم "وحده الحب ينتصر"، إخراج دانيال عربيد، فاز بـ50 ألف دولار.

وفاز مشروع "مكة - برلين" إخراج مجتبى سعيد، بجائزة مالية قدرها 50 ألف دولار، فيما منحت مؤسسة "إثراء" جائزة بقيمة 50 ألف دولار أيضاً لفيلم "ذاكرة الليل" إخراج لينا محمود.

كما قدمت "شاهد" جائزة مالية بقيمة 75 ألف دولار، لمشروع "في البداية هي النهاية"، إخراج غدير بن عباس، باعتباره مشروعاً سعودياً قيد التطوير، كما منحت جائزة بالقيمة ذاتها، لـ"بجانب حسناء" إخراج آمال يوسف، وجائزة ثالثة مقدمة لـ"أيام العسل والجنون"، إخراج أحمد ياسين الدراجي، بقيمة 50 ألف دولار، كمشروع عربي في مرحلة التطوير أو ما بعد الإنتاج.

تصنيفات

قصص قد تهمك