إطلاق "جمعية الأفلام" على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار جمعية الأفلام - المكتب الإعلامي للجمعية
شعار جمعية الأفلام - المكتب الإعلامي للجمعية
جدة-الشرق

شهد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في دورته الثالثة المقامة حالياً بمدينة جدة السعودية، حتى يوم 9 ديسمبر الجاري، حفل تدشين "جمعية الأفلام"، والتي تنطلق "إيماناً بأهمية دعم وتطوير قطاع الأفلام والفنون التصويرية بالمملكة".

وتأتي الجمعية، التي تضم كل ما له علاقة بالعمل الدرامي من سينما وتلفزيون، ضمن مبادرة وزارة الثقافة لتأسيس الجمعيات المهنية الأساسية، بقيادة  وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان.

ويرأس الجمعية الفنان والمنتج مشعل المطيري، وتضم في عضويتها كلّ من المخرجة والكاتبة هناء العمير، والفنان عبد المحسن النمر، والكاتب والمخرج توفيق الزايدي، والرئيس التنفيذي لـ"تلفاز 11" علاء فادن، وعبد العزيز المزيني.

مواكبة نهضة صناعة الأفلام

رئيس مجلس إدارة جمعية الأفلام، الفنان والمنتج مشعل المطيري، أكد أن "الجمعية أنشئت بمبادرة من وزارة الثقافة، وتم اختيار الأعضاء لدور أساسي وهو التأسيس، ثم الخطوة التالية انتساب الأعضاء والصُنّاع لإصدار أصواتهم، حيث إن وزير الثقافة معنى كثيراً بسماع التحديات، وهي صوت القطاع". 


وأوضح أن "استراتيجية الجمعية تهدف إلى التأثير في السياسات لمواكبة نهضة صناعة الأفلام على نحو إيجابي، وتمثيل القطاع ورفع نقطة الوعي في الجهات المسؤولة لتسمع من العاملين، وذلك من خلال تذليل المعوقات، وزيارة واستضافة أبرز النقابات العالمية لدراسة أفضل الممارسات والتطبيقات النقابية، بجانب الاهتمام بالجزء القانوني وتطوير الوعي القانوني للقطاع، لأجل الوصول إلى صورة واضحة، وصوت مسموع".

تشريعات وقوانين 

ومن جهتها، قالت المخرجة والكاتبة هناء العمير، عضو مجلس إدارة جمعية الأفلام، إنّ: "وجود جمعية مهنية أمر أساسي لتطوير القطاع، وذلك من خلال العمل على التشريعات والقوانين الحقوقية، وكل ما يهم الأشخاص العاملين في القطاع"، مشيرة إلى أن "المسمى جاء بناءً على أن كل هيئة في وزارة الثقافة يقابلها جمعيات مهنية، لذا لوجود هيئة الأفلام يستلزم وجود جمعية الأفلام".

أما الفنان عبد المحسن النمر، عضو مجلس إدارة جمعية الأفلام، يرى "نحن بحاجة إلى وجود هذه النقابات؛ لأهمية الالتفات لحقوق الفنان ووجود ضمانات لتأهيله ورعايته في حالات الاحتياج".

ومن جانبه، أشار الكاتب والمخرج توفيق الزايدي، عضو مؤسس جمعية الأفلام، إلى اهتمامه الشديد بأصحاب المواهب، قائلاً: "من أجل مشروع مستدام، تعمل الجمعية على التواصل بين الصُنّاع والمواهب".

فيما رأى عضو مؤسس جمعية الأفلام، الرئيس التنفيذي لـ"تلفاز 11" علاء فادن، أهمية تسهيل القطاع للصُناع من باب توحيد العقود والحقوق، وذلك لأهمية وجود جمعية بمواصفات عالمية، تمثل العاملين وتبحث عن حقوقهم، لتكون جسراً بين الصناعة المحلية والنقابات العالمية.

أما عضو مجلس إدارة جمعية الأفلام، عبد العزيز المزيني، قال إن: "الصناعة المحلية لا تزال تفتقد إلى بعض الأساسيات، لذا من أهم أداور الجمعية التأسيس للقوانين والتشريعات لحماية كل الأطراف والمنصات كلها، باعتبار أن السوق المحلي لا يزال ناشئاً".

تصنيفات

قصص قد تهمك