وفاة توم ويلكنسون بطل فيلم The Full Monty عن 75 عاماً

time reading iconدقائق القراءة - 4
توم ويلكنسون في حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوي الثمانين في هوليوود، 24 فبراير 2008. - REUTERS
توم ويلكنسون في حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوي الثمانين في هوليوود، 24 فبراير 2008. - REUTERS
لندن -أ ف ب

توفي الممثل البريطاني توم ويلكنسون، بطل فيلم The Full Monty، السبت، عن 75 عاماً، بعد مسيرة فنية حافلة رشح فيها لجائزة الأوسكار مرتين. 

وأصدر مدير أعمال ويلكنسون بياناً أفاد فيه بأن عائلة الممثل "تعلن ببالغ الأسى أنه توفي فجأة في منزله يوم 30 ديسمبر، محاطاً بزوجته وعائلته".

ورُشح ويلكنسون لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي عن فيلمي In The Bedroom، عام 2001، ولجائزة أفضل ممثل في دور مساعد عن Michael Clayton عام 2007.

واجتمع مجدداً في الآونة الأخيرة مع نجمي فيلم The Full Monty الآخرَين روبرت كارلايل، ومارك إدي في مسلسل يحمل العنوان نفسه عبر منصة البث الرقمي "ديزني +".

وكان الفيلم الأساسي الذي حقق نجاحاً كبيراً عام 1997، فاز بجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى أصلية لفيلم غنائي أو كوميدي، وكان مرشحاً لثلاث جوائز أخرى، من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج، وتدور أحداثه عن مجموعة من عمال الصلب بدأوا مسيرة مهنية جديدة كراقصي تعرّ بعدما أصبحوا عاطلين من العمل.

وأدى ويلكنسون في الفيلم دور رئيس العمال السابق جيرالد كوبر، الذي أُسندت إليه مهمة مساعدة الرجال العاطلين من العمل على الرقص، وحصل ويلكنسون أيضاً عن الدور نفسه على جائزة "بافتا" لأفضل ممثل مساعد.

وعلّق كارلايل على وفاة زميله في  The Full Monty، ويلكنسون واصفاً إياه بأنه "ممثل عملاق، وأحد الكبار ليس فقط في جيله، بل في الأجيال كلها".

أما النجم الأميركي جورج كلوني الذي مثّل مع الراحل في "مايكل كلايتون"، فقال لمجلة "فارايتي" إن "توم كان يجعل كل مشروع أفضل. كان يجعل كل ممثل أفضل. لقد كان تجسيداً للأناقة. سنفتقده جميعاً".

وفاز ويلكنسون بجائزة جولدن جلوب عام 2009 وبجائزة إيمي عام 2008 عن تجسيده دور بنجامين فرانكلين، أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، في مسلسل John Adams عبر HBO، إلى جانب بول جياماتي.

وفي رصيد الراحل الذي ولد لعائلة مزارعين في مدينة ليدز البريطانية، ودرس التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية في لندن، أكثر من 130 دوراً في أفلام ومسلسلات تلفزيونية، من بينها Batman Begins، و Shakespeare in Love، وEternal Sunshine of the Spotless Mind.

وعُرف أيضاً بأدواره في مسلسل Martin Chuzzlewit، المقتبس من رواية لتشارلز ديكنز عبر "بي بي سي"، وفي فيلم مقتبس عام 1995 عن رواية Sense and Sensibility، لجين أوستن، وفي فيلم The Grand Budapest Hotel، للمخرج وِس أندرسون عام 2014، وفي The Best Exotic Marigold Hotel عام 2011.

وخلال تصوير مسلسل First Among Equals، عام 1986، نشأت علاقة عاطفية بينه وبين الممثلة ديانا هاردكاسل، فتزوجا عام 1988، ورزقا ابنتين. 

ومُنِح ويلكنسون عام 2005 لقب ضابط وسام الإمبراطورية البريطانية؛ نظراً للخدمات التي قدّمها لفن التمثيل.

تصنيفات

قصص قد تهمك