كوثر بن هنية: قصة "بنات ألفة" معقدة.. لكنها تستحق أن تروى

time reading iconدقائق القراءة - 3
المخرجة التونسية كوثر بن هنية تحمل جائزة "الشرق الوثائقية" في ختام الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، جدة، 7 ديسمبر 2023 - المكتب الإعلامي للمهرجان
المخرجة التونسية كوثر بن هنية تحمل جائزة "الشرق الوثائقية" في ختام الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، جدة، 7 ديسمبر 2023 - المكتب الإعلامي للمهرجان
دبي-الشرق

وجهت المخرجة التونسية كوثر بن هنية، الشكر إلى صندوق البحر الأحمر، التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، لدوره الكبير في دعم فيلمها "بنات ألفة"، والذي وصل إلى القائمة الرسمية لترشيحات جوائز الأوسكار، عن فئة أفضل فيلم وثائقي طويل، واصفة ذلك بقولها: "إنجاز استثنائي".

ويُعد "بنات ألفة"، هو الفيلم العربي الوحيد المنافس على جوائز الأوسكار في نسختها الـ96، والمزمع إقامتها يوم 10 مارس المقبل.

وأضافت كوثر، في بيان صحافي، أن "قصة الفيلم، لفتت انتباهي لتعقيدها وتأثيرها، ولكن في نهاية المطاف، كل قصةٍ تستحق أن تُروى، وإنه لمن دواعي سروري أن أحظى بفرصة رواية هذه القصة".

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي: "نفخر بدعمنا لهذا العمل السينمائي المتقن (بنات ألفة)، ويجسد هذا الترشيح لجوائز الأكاديمية شهادة على موهبة المخرجة كوثر بن هنية".

وشدد على "أهمية القصص التي نسلط الضوء عليها في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، إذ نؤمن بقوة السينما ودورها في إلهام الناس وربطهم مع العالم أجمع، من خلال سرد قصص أصيلة وحقيقة من قلب ثقافتنا".

يذكر أن فيلم "بنت ألفة"، حصل على جوائز عدة، منذ عرضه في 18 يناير 2023، أبرزها جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي، في مهرجان كان السينمائي، بالاشتراك مع فيلم "كذب أبيض" لأسماء المدير، وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان جوثام الدولي، كما حصل على تنويهٍ خاصٍ من لجنة تحكيم جائزة الناقد "فرنسوا شالي".

كما نال جائزة "قناة الشرق الوثائقية" لأفضل فيلم وثائقي طويل، في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

ويستعرض الفيلم رحلة حميمة، تُعبر عن الأمل والتمرد وعمق العلاقات الأخوية، في قصة تصدرت عناوين الصحف عن عائلة "الشّيخاوي"، عندما غادرت اثنتين من البنات المراهقات الأربعة منزل الأمّ "ألفة حوماني" في تونس، للقتال مع داعش في ليبيا، لتجد "ألفة" نفسها أمام هذه الحقيقة المرة.

أما صندوق البحر الأحمر، التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، فقدّم من انطلاقه في 2021، دعماً لأكثر من 256 فيلماً، تشمل الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية والمسلسلات وأفلام التحريك، عبر 4 جولات تنطلق على مدار العام لتشمل مراحل صناعة الفيلم كافة.

ويأتي ذلك، بدءاً من المشاريع في مرحلة التطوير والإنتاج، وصولاً إلى المشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، وحازت الكثير من الأعمال المدعومة من قبل الصندوق جوائز عالمية عدة على مدار السنوات الماضية.

تصنيفات

قصص قد تهمك