هيئة الترفيه تُطلق صندوقاً استثمارياً لدعم المحتوى السينمائي والدرامي العربي

time reading iconدقائق القراءة - 5
جانب من المؤتمر الصحافي للإعلان عن صندوق Big Time الاستثماري لدعم المحتوى العربي، القاهرة، 14 فبراير 2024 - facebook/Turkialalshik
جانب من المؤتمر الصحافي للإعلان عن صندوق Big Time الاستثماري لدعم المحتوى العربي، القاهرة، 14 فبراير 2024 - facebook/Turkialalshik
القاهرة -الشرق

أعلن رئيس هيئة الترفيه السعودية المستشار تركي آل الشيخ، عن إنشاء صندوق Big Time الاستثماري، والذي يُخصص لرفع جودة المحتوى العربي في إنتاج أفلام يشارك فيها كبار نجوم مصر والوطن العربي. 

وجاء ذلك، على هامش مؤتمر صحافي، الأربعاء، داخل أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، ضمن جدول زيارته لمصر، والممتدة منذ أيام، لعقد مجموعة من الاجتماعات مع عدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص، بهدف دعم الحركة الترفيهية والفنية.

وأوضح تركي آل الشيخ، أن الهيئة العامة للترفيه ستساهم في الصندوق كراعٍ رئيسي، ووزارة الثقافة كراعٍ مشارك، إلى جانب مجموعة من الشركات المتخصصة في المجال، حيث يهدف الصندوق في مرحلته الأولى إلى الاستثمار في أهم الأفلام السعودية والخليجية والعربية.

وأوضح أن "الصندوق سيكون برعاية هيئة سوق المال، لأنه ربحي، مدته لن تتجاوز 5 سنوات، لكن نأمل أن ننجزه في 3 سنوات فقط، ومن المتوقع إطلاق صندوق Big Time 2 نهاية العام الجاري، بالتعاون مع المنتج أحمد بدوي، إذ كان الطريق سهلاً وممتازاً فيما يتعلق بأعمال الصندوق الأول، كما نتوقع إطلاق Big Time 3 للأفلام العالمية والهندية، لن نقف عند هذا الحد فقط، لكن سنصل إلى أبعد مكان".

أفلام مرتقبة

وكشف تركي آل الشيخ، عن قائمة الأفلام التي سيدعمها صندوق Big Time الاستثماري، منها فيلم سيرة ذاتية عن كوكب الشرق أم كلثوم، وسيكون بطولة منى زكي، وإخراج مروان حامد، بجانب الجزء الثالث من فيلم "ولاد رزق" لأحمد عز، و"الفيل الأزرق" لكريم عبد العزيز، والجزء الثاني من فيلم "صعيدي في الجامعة الأميركية" بطولة الفنان محمد هنيدي.

كما تضم القائمة، فيلم "شغل كايرو" بطولة كريم عبد العزيز ونانسي عجرم، وإخراج محمد شاكر خضير، و"لسه حتة" بطولة أحمد حلمي، و"إكس مراتي" بطولة هشام ماجد وأمينة خليل، ونسخة معاصرة من فيلم "البحث عن فضيحة" لكريم محمود عبد العزيز.

وذلك بجانب، فيلم "فرقة الموت" بطولة أحمد عز، و"المنجم" لعمرو يوسف، و"رماح" لآسر ياسين وغيرها من الأعمال، مشيراً إلى أن شركات كبرى في فرنسا وبريطانيا ستتولى عملية تلوين هذه الأفلام وهندسة الصوت.


وأشار إلى التحضير لمسلسل سيتم تصويره في المملكة العربية السعودية، تأليف محمد وخالد وشيرين دياب، ومن المفترض أن يُسند لأكثر من مخرج عالمي، وهو مكون من 8 حلقات فقط، وخُصص له ميزانية تصل إلى ملياري جنيه.

وأضاف أن الجدول الزمني لتنفيذ تلك الأعمال البالغ عددها 20 فيلماً لن يتجاوز عام ونصف تقريباً، حيث ضخ الصندوق ميزانية تصل إلى 4 مليار جنيه، ومن المقرر أن يتضاعف هذا الرقم مع إطلاق Big time 2 نهاية العام الجاري، لرعاية مجموعة أخرى من الأفلام، مؤكداً أن هناك طموحات في اتجاه الأفلام العالمية والهندية خلال الفترة المقبلة.

واستعرض تركي آل الشيخ، الأفلام المصرية التي حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً في دور العرض السعودية، أبرزها فيلم "بحبك" بطولة تامر حسني، والذي حقق مليار جنيه تقريباً، لاحقه فيلم "وقفة رجالة" بأكثر من 900 مليون جنيه، وكذلك فيلم "مستر إكس" لأحمد فهمي حقق أكثر من 550 مليون جنيه، ثم جاء فيلم لليلى علوي ولبيومي فؤاد حصد أكثر من 500 مليون جنيه.

كما كشف المستشار تركي آل الشيخ، في نهاية المؤتمر الصحافي، تفاصيل التعاون المرتقب بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، منها الاتفاق على إحياء مواهب دار الأوبرا لـ10 حفلات تقريباً في السعودية كمرحلة أولى، بجانب 4 حفلات للموسيقار عمر خيرت، وعروض باليه، وتقديم 3 عروض من أعمال المسرح القومي في المملكة.

ولفت إلى النقاشات القائمة حالياً بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لفتح آفاق واسعة الفترة المقبلة، من خلال فعاليات مهرجان العلمين.

وحول استضافة السعودية، لنهائي كأس مصر، مارس المقبل، مؤكداً أنها ستُنقل بواسطة 44 كاميرا على مستوى عالٍ من الجودة والاحترافية، كما سيكون هناك 2 استديو تحليلي، لمدة 5 ساعات تقريباً قبل وبعد انطلاق المباراة، بمشاركة نخبة من المحللين، الأول بقيادة وليد الفراج وإبراهيم فايق، والآخر لمدحت شلبي، الذي سيعلق على المباراة، التي سيسبقها حفل ضخم لأحد النجوم الكبار.

وفي وقت سابق، كشف المستشار تركي آل الشيخ، عن عقده اجتماعاً مع مجموعة من المخرجين المصريين، منهم محمد دياب، ومروان حامد، ورامي إمام، وأحمد الجندي، وطارق العريان وآخرين، حيث نشر صورة على هامش اللقاء، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، معلقاً عليها بقوله: "مع نخبة من ألمع مخرجي مصر، في لقاء مهم ستنعكس نتائجه قريباً".

كما اجتمع آل الشيخ قبل يومين مع وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، بالقاهرة، لبحث سُبل التعاون بين الجانبين، في فعاليات فنية متعددة خلال الفترة المقبلة. 

تصنيفات

قصص قد تهمك