حفل جوائز "بافتا" البريطانية.. تضامن مع غزة ومطالب بوقف إطلاق النار

time reading iconدقائق القراءة - 4
ريبيكا أوبرين (يسار) وبول لافيرتي الذي يحمل لافتة دعماً لغزة، وإلى جانبه كين لوش خلال حفل توزيع جوائز "بافتا". لندن، بريطانيا، 18 فبراير 2024 - AFP
ريبيكا أوبرين (يسار) وبول لافيرتي الذي يحمل لافتة دعماً لغزة، وإلى جانبه كين لوش خلال حفل توزيع جوائز "بافتا". لندن، بريطانيا، 18 فبراير 2024 - AFP
دبي-الشرق

طالب عدد من صناع السينما المرموقين بوقف إطلاق النار في غزة ودعم ضحايا الحرب، أثناء حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام "بافتا" لعام 2024، والذي أقيم الأحد.

وجوائز البافتا من بين الجوائز السينمائية الأكثر شهرة وتأثيراً عالمياً، وتُعد مهمة للصناعة السينمائية البريطانية ومنصة للاحتفال بالأعمال الفنية المتميزة والمواهب الإبداعية.

ودعا المنتج السينمائي جيمس ويلسون، أثناء الحفل، إلى دعم ضحايا الحرب في غزة، كما حمل المخرج المخضرم كين لوتش وكاتب السيناريو بول لافيرتي أمام الكاميرات لافتة تطالب بوقف الحرب في غزة، وفقاً لصحيفة "ستاندارد".

وبعد صعوده إلى المنصة، قال جيمس ويلسون، وهو منتج فيلم The Zone of Interest أو منطقة الاهتمام: "كتب لي صديق بعد أن شاهد الفيلم أنه لا يستطيع التوقف عن التفكير في الجدران التي نبنيها في حياتنا، والتي نختار عدم النظر خلفها".

وأضاف: "هذه الجدران ليست جديدة من قبل أو أثناء أو منذ الهولوكوست (المحرقة اليهودية). ويبدو الأمر واضحاً بدون لبس الآن أننا يجب أن نهتم بالأبرياء الذين يقتلون في غزة أو اليمن، بنفس الطريقة التي نفكر بها في الأبرياء الذين يقتلون في ماريوبل (في أوكرانيا) أو في إسرائيل".

وهتف الحشد بعد الكلمة التي ألقاها ويلسون بعد حصوله على جائزة أفضل فيلم ناطق بغير اللغة الإنجليزية.

واختتم المنتج قائلاً: "شكراً لكم على الاعتراف بفيلم يطلب منك التفكير في تلك المساحات".

"تعاطف انتقائي"

وقبل حفل توزيع الجوائز، تحدث ويلسون إلى وكالة "بي إيه ميديا" البريطانية للأنباء قائلاً: "من الواضح أن هناك أشياء تحدث في العالم وفي غزة، تذكرنا بشكل صارخ بنوع من التعاطف الانتقائي، وأنه يبدو أن هناك مجموعات من الأبرياء يقتلون ولا نهتم بهم كثيراً مقارنة بأبرياء آخرين. وهذا يبدو واضحاً جداً".

وأضاف: "بصراحة، في الواقع، لأننا نسأل عن ذلك كثيراً، أعتقد أن هذا يحدث دائماً".

وأضاف: "في السنوات التسع التي كنا نصنع فيها الفيلم، استمرت الأمور في الحدوث على هذا النحو، لا سيما أزمة المهاجرين في عام 2016 عندما كان اللاجئون يأتون من شمال إفريقيا وسوريا والجثث تُجرف على الشواطئ".

وتابع: "والفرق بين كيفية استجابة نخبتنا السياسية لذلك مقارنة باللاجئين من أوكرانيا، يوضح أن هناك هذه الجدران، وأشعر أن ذلك ينعكس في الطريقة التي يستقبل بها الناس، وخاصة الشباب، هذا الأمر".

وتدور أحداث فيلم The Zone of Interest حول معسكر الاعتقال النازي "أوشفيتز" خلال الحرب العالمية الثانية.  وتتناول الرواية التي يستند إليها الفيلم قضايا الهوية والإنسانية والعنف بشكل عميق.

كما ظهر المخرج المخضرم كين لوتش وكاتب السيناريو المخضرم بول لافيرتي أمام الكاميرات خلف لافتة أثناء الحفل تطالب بوقف الحرب في غزة، وفقاً لصحيفة "ستاندارد".

وكان لوتش (87 عاماً) يحضر الحفل في قاعة المهرجانات الملكية عندما رفع لافتة مكتوب عليها "غزة .. أوقفوا المجزرة" أثناء صورة تضم سينمائيين آخرين أمام المصورين.

ونشر "ائتلاف أوقفوا الحرب"، وهو جماعة بريطانيّة تأسست في 21 سبتمبر عام 2001، بعد هجمات 11 سبتمبر: "كان لدى كين لوتش وبول لافيرتي وآخرون رسالة لحفل جوائز البافتا هذا المساء مفادها: توقفوا عن إطلاق النار الآن!".

وأعادت شركة الإنتاج السينمائي Sixteen Films التي أسسها لوتش نشر اللافتة مصحوبة بتعليق: "وقف إطلاق النار الآن".

ويتم تقديم جوائز البافتا في حفل يجتمع فيه صناع السينما والتلفزيون من جميع أنحاء العالم للاحتفال بالإنجازات الفنية وتكريم الفائزين في فئات متعددة مثل أفضل فيلم، وأفضل ممثل وأفضل مخرج والعديد من الفئات الأخرى.

تصنيفات

قصص قد تهمك