مواجهة المرأة للظلم.. محور أحداث مسلسل "ع أمل" في رمضان

time reading iconدقائق القراءة - 5
مشهد من مسلسل "ع أمل" - المكتب الإعلامي لمنصة "شاهد"
مشهد من مسلسل "ع أمل" - المكتب الإعلامي لمنصة "شاهد"
القاهرة-الشرق

انطلقت أولى حلقات مسلسل "ع أمل"، بطولة ماجي بوغصن، وذلك عبر منصة "شاهد"، ضمن موسم دراما رمضان 2024، وتدور الأحداث حول مذيعة مشهورة تكرّس نفسها لكشف الستار عن الظلم الذي تتعرض له المرأة في المجتمع، لتجد نفسها تغرق في كواليس مظلمة وتواجه أحداثاً غير متوقعة.

ويشارك في بطولة المسلسل كل من مهيار خضور، بديع أبو شقرا، عمار شلق، كارول عبود، ماريلين نعمان، وتأليف وسيناريو وحوار نادين جابر، وإخراج رامي حنا.

ماجي بوغصن

وتحدثت الفنانة ماجي بوغصن، عن تفاصيل الشخصية التي تُجسدها داخل العمل، حيث تؤدي دور المذيعة "يسار" وتحرص دوماً على تبنى قضايا المرأة المعنّفة في المجتمع، وتحاول تسليط الضوء على الجوانب المظلمة فيه.

وأضافت بوغصن، في بيانٍ صحافي، أن "كثيراتٌ هنّ النساء اللواتي يتعرّضن للظلم، ولا يتمكنّ من التمرّد أو الرفض بسبب واقعهن الاجتماعي، لذا تساندهن (يسار) والتي سبق وتعرضت الأخرى للظلم من قبل الكثيرين في حياتها، فهي تشعر بأنها قد ولدت من جديد للقيام بواجبها تجاه كل امرأة تتعرض للعنف والظلم".

مهيار خضور

ومن جانبه، قال الفنان مهيار خضور، إنّ: "المسلسل يدور في سياق العنف المنزلي والمرأة والعلاقات الاجتماعية المفككة، ويحاول معالجتها بطريقة مختلفة"، متابعاً "كما يتطرق العمل إلى أهمية الإعلام والخطاب الإعلامي في محاكاة المجتمع وعلاج أمراضه، إلى جانب المشكلات التي قد يتسبب بها صانع المحتوى دون أن يدري".

وحول الشخصية التي يقدمها، أوضح أنه يؤدي دور أستاذ جامعي لمادة علم النفس والفلسفة، قادم من عالم مختلف، وينسج بمجرد وصوله مجموعة علاقات اجتماعية جديدة، موضحاً أن "هذه الشخصية مركبة وتحمل قدراً من الغموض والغرابة، وهو ما يتّضح من خلال طبيعة العلاقات التي يبنيها مع الشخصيات الاخرى، كما أن الأحداث بشكلٍ عام غنية بالصراعات ومليئة بالتشويق".

كارول عبود

أما كارول عبود، قالت إنّ: "العمل يعالج قضية الظلم التي تنعكس على كل أفراد المجتمع، فتعرض المرأة للعنف مثلاً قد تعني أن يكون الرجل جلاداً، في حال كان هو المعنَّف، أو ضحيةً في حال كانت المرأة المعنفة أمه أو أخته مثلاً، كما يمكن للظلم أن يكون معنوياً أو جسدياً، أو في عادات وتقاليد لا تزال بعض المجتمعات متمسكة بها".

وأشارت إلى أنها تُجسد شخصية فتاة تُدعى "ضحى"، تتعرض لظلم كبير، وتحاول التمرد على واقعها بطريقتها الخاصة، متابعة "ضحى ظُلمت ولكنها لم تفقد الأمل، تعيش وسط منطقة لها خصوصيّتها، إذ تقطنها عائلات عدة، وفي كل عائلة، تخوض امرأة مواجهة مع الظلم".

بديع أبو شقرا

فيما أكد الفنان بديع أبو شقرا، أنه تحمس للمشاركة في مسلسل "ع أمل" لأسباب عدة، أبرزها أن "القصة تتعلق بقضايا المرأة، وهذا الأمر يمس كل المجتمعات، كما أن هناك أبعاداً تتعلق بقوة المرأة وقدرتها على المواجهة، والقوانين التي تدافع عن حقوقها ووجودها في المجتمع".

وأوضح أنه يُجسد شخصية "جلال" يعمل بتفانٍ ويواجه مشاكل وعوائق في مسيرته المهنية كمنتج للبرنامج الذي تقدمه "يسار"، فضلا ًعن كونه شارك في تأسيس وإطلاق البرنامج، لذا فعلاقته بها قديمة جداً، وهي من العلاقات المليئة بالشغف، والمشاكل أيضاً، وهنا يولد الصراع.

ماريلين نعمان

الفنانة ماريلين نعمان، تجسد داخل مسلسل "ع أمل" في رمضان 2024، شخصية فتاة يسارية تُدعى "فرح"، تتطرق من خلال موسيقاها إلى مواضيع تتعلق بالمرأة.

وتابعت أن "هناك تشابهاً كبيراً بين شخصيتي وشخصية فرح، وذلك من خلال الموسيقى وحب الحياة، أو من خلال الطاقة الإيجابية التي تتحلّى بها، فهي إنسانة حساسة جداً"، متابعة "فرح هي ابنة (يسار) وصديقتها المقربة، وهما تساندان بعضهما البعض، أما علاقتها بـ(جلال) فهي أشبه بعلاقة الإبنة بوالدها، وهما يعكسان طاقة إيجابية في المشاهد التي تجمعهما".

ولفتت إلى أن موهبتها الموسيقية، كانت سبباً أساسياً في ترشيحها لهذا الدور، فقد سبق وشاركت في النسخة الفرنسية من برنامج المسابقات الشهير The voice، مضيفة "بخلاف الحوار في بعض المشاهد، سنتابع سرداً للحالة من خلال الموسيقى"، مشيرة إلى أن كاتب وملحن أغنيات العمل هو جاد عبيد، وقد جمعهما أكثر من تعاون في السابق.

تصنيفات

قصص قد تهمك