المغنية النرويجية أليساندرا ميلي تقاطع التصويت في يوروفيجن احتجاجاً على إسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 2
متظاهرون في مدينة مالمو يحتجون ضد مشاركة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن. السويد. 11 مايو 2024 - REUTERS
متظاهرون في مدينة مالمو يحتجون ضد مشاركة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن. السويد. 11 مايو 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

قالت أليساندرا ميلي، التي مثلت النرويج في مسابقة يوروفيجن العام الماضي، إنها لن تصوت في نهائي مسابقة يوروفيجن الغنائية، مساء السبت، احتجاجاً على إدراج إسرائيل في مسابقة الأغنية.

وقالت أليساندرا ميلي، المتحدثة باسم النرويج في يوروفيجن لهذا العام، في مقطع فيديو: "الليلة كان من المفترض أن أعطي نقاط النرويج خلال نهائي يوروفيجن.. على الرغم من أنني ممتنة لمنحي هذه الفرصة، ولكنني اتخذت قراراً بالانسحاب".

وأضافت: "متحدون بالموسيقى، هو شعار يوروفيجن، وهو السبب الذي يجعلني أعزف الموسيقى.. ولكن في الوقت الحالي، هذا الشعار مجرد كلمات فارغة".

وأضافت: "هناك إبادة جماعية تحدث وأنا أطلب منكم أن تفتحوا أعينكم، افتحوا قلوبكم، دع الحب يقودك إلى الحقيقة. إنها أمامك مباشرة، فلسطين حرة".

وستتولى إنجفيلد هيلجيسن، المذيعة والصحفية النرويجية، مهام التصويت خلفاً لأليساندرا ميلي.

ويتنافس في هذا النهائي مغنيون من كرواتيا فرنسا وسويسرا وهولندا وإيطاليا وأوكرانيا وأيرلندا والسويد، بالإضافة إلى المغنية الإسرائيلية إيدن جولان.

احتجاجات في مالمو 

وتقام النسخة الثامنة والستون من المسابقة، التي توصف دوماً بأنها غير سياسية، في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، حيث قتل الجيش الإسرائيلي أكثر من 34 ألف فلسطيني، منذ 7 أكتوبر الماضي.

ورفض منظمو يوروفيجن دعوات لاستبعاد إسرائيل بسبب حربها على غزة، قائلين إن المسابقة حدث غير سياسي، علماً أنهم استبعدوا روسيا من المسابقة بسبب حربها في أوكرانيا.

وانطلقت التظاهرات في مالمو بالسويد، السبت، قبل انطلاق المسابقة النهائية، ومن المتوقع أن تجتذب آلاف المتظاهرين أيضاً. كما سيقام مهرجان موسيقي بديل في المدينة، والذي يصف نفسه بأنه "مسابقة أغاني خالية من الإبادة الجماعية".

وندد المتظاهرون بازدواجية المعايير، إذ منع اتحاد البث الأوروبي روسيا من المشاركة في مسابقة يوروفيجن عام 2022.

تصنيفات

قصص قد تهمك