تحديات "باراماونت جلوبال" بين مفاوضات الاستحواذ والبحث عن استراتيجية بقاء

time reading iconدقائق القراءة - 6
المقر الرئيسي لشركة "باراماونت جلوبال" في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الخميس 21 ديسمبر 2023. - Bloomberg
المقر الرئيسي لشركة "باراماونت جلوبال" في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الخميس 21 ديسمبر 2023. - Bloomberg
دبي -الشرق

توصلت شركة "سكاي دانس ميديا" وشركة "ناشيونال أميوزمنتس إنك"، المملوكة لسيدة الأعمال الأميركية شاري ريدستون، إلى اتفاق مبدئي جديد للاستحواذ على شركة "باراماونت جلوبال"، وذلك بعد أن شهدت الصفقة انهياراً في المحادثات خلال شهر يونيو. 

يخضع الاتفاق الجديد الآن لمراجعة لجنة خاصة بمجلس إدارة "باراماونت جلوبال"، ويتضمن فترة 45 يوماً يمكن خلالها لـ"باراماونت" و"ناشونال أميوزمنتس" البحث عن عروض أفضل.

جاء هذا التطور بعد انتهاء المحادثات بين "سكاي دانس" و"ناشونال أميوزمنتس" في 11 يونيو، بسبب مخاوف حول قدرة "سكاي دانس" وشركائها على إتمام الصفقة المقترحة التي تقدر بـ 6 مليارات دولار. 

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الشروط الاقتصادية للاتفاق الجديد قد تغيرت بشكل كبير عن الاتفاق الذي انهار الشهر الماضي. 

مفترق طرق

في عالم الأعمال السريع الخطى، حيث تكون الاندماجات والاستحواذات على الشركات أمراً شائعاً لتحقيق النمو والاستقرار، تقف ستوديوهات "باراماونت جلوبال" كمثال على كيفية تأثير القرارات الاستراتيجية على مستقبل الشركات العملاقة في قطاع الترفيه. 

وتعاني "باراماونت جلوبال"، التي تمتلك استوديوهات "باراماونت بيكتشرز" وشبكات تلفزيونية مثل CBS و Nickelodeon، من ضغوط مالية متزايدة، مع ديون تفوق 14 مليار دولار وأرباح متناقصة، كما انخفضت قيمة الشركة إلى النصف خلال السنوات الخمس الماضية، ومع ذلك، لا تزال مجموعة من الأصول الإعلامية التي تمتلكها تحتفظ بقيمتها.

ووجدت شاري ريدستون، التي تقود واحدة من أكبر تكتلات الإعلام في هوليوود، نفسها خلال الفترة الأخيرة، في مفترق طرق حرج بعد أشهر من المفاوضات المتقطعة، كانت تتجه نحو دمج إرث عائلة ريدستون مع "سكايدانس" الأصغر حجماً. 

في الوقت نفسه، لم تبتعد "باراماونت" كثيراً عن النجاحات في الفترة الأخيرة، إذ حقق فيلمها  A Quiet Place: Day One نجاحاً في شباك التذاكر في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وعاد جون ستيوارت لتقديم برنامج "ذا ديلي شو"، مما أعاد البرنامج (وشبكة كوميدي سنترال) إلى أعلى مستويات المشاهدة منذ سنوات، كما حققت "سي بي إس" نجاحات هذا الموسم مع أحداث ضخمة مثل السوبر بول وجوائز جرامي، ومسلسل الدراما الناجح Tracker في موسمه الأول.

فرصة التصويت 

وبحسب مجلة "فارايتي" الأميركية، فإن مصدر قريب من الوضع قد صرح بأن "سكاي دانس" ما زالت تعارض طلب "ناشونال أميوزمنتس" بأن يحصل المساهمون غير المسيطرين على فرصة للتصويت على الصفقة. 

كان الهدف من ذلك هو حماية ريدستون من الدعاوى القضائية المحتملة بموافقة أغلبية المساهمين العاديين. 

وتملك ريدستون نحو 77% من أسهم التصويت في باراماونت، وقد انتقد المساهمون العاديون شروط صفقة "سكاي دانس" علناً عندما تسربت تدريجياً عبر وسائل الإعلام في أبريل ومايو.

وانخفضت أسهم "باراماونت جلوبال" بنسبة 28% منذ بداية العام، لكنها ارتفعت بنحو 6% خلال التداول المنتظم، الثلاثاء، وقفزت بنسبة 8% أخرى، بعد ساعات التداول بفضل أخبار صفقة "سكاي دانس" وكذلك شائعات بيع شبكات BET.

قد تكون فترة الـ 45 يوماً التي تسمح لـ"باراماونت" و"ناشونال أميوزمنتس" بالبحث عن عروض أفضل، هي الحل الأمثل للوضع المتأزم حول تصويت المساهمين العاديين. 

24 ساعة شائعات

جاءت أخبار عودة "سكاي دانس" إلى المفاوضات بعد 24 ساعة مليئة بالشائعات حول مستقبل "باراماونت جلوبال" وأصولها، مساء الاثنين، ظهرت شائعات بأن شركة IAC التابعة لباري ديلر تفكر في الاستحواذ على "ناشونال أميوزمنتس" للحصول على "باراماونت". 

كما ظهرت شائعات، الثلاثاء، حول مجموعة مستثمرين تسعى للاستحواذ على وحدة BET Networks التابعة لـ"باراماونت" مقابل 1.6 مليار دولار، في صفقة يقودها المدير التنفيذي لـ BET سكوت ميلز.

في يوم الإثنين، أكدت مجلة "فارايتي" تقريراً من قناة "سي إن بي سي" يفيد بأن شركة "وارنر براذرز ديسكفري" تجري محادثات نشطة مع "باراماونت جلوبال" بشأن بيع أو شراكة بين منصة البث "ماكس" التابعة لـ "وارنر براذرز" ومنصة "باراماونت+" التابعة لـ "باراماونت". 

وتعرضت كلتا الشركتين لخسائر بمليارات الدولارات نتيجة استثماراتهما في بناء المحتوى وجذب المشتركين والتسويق لمنصات البث الخاصة بهما، ولا يزال الأمل هو أن يضيف الاندماج بين الخدمتين حجماً ومحتوى مقنعاً يجعل المنصة المشتركة منافسًا أقوى أمام "نتفليكس"، و"أمازون برايم فيديو"، و"ديزني+"، و"هولو".

إذا تحققت الصفقة، فقد تكون فترة الـ 45 يومًا للبحث عن عروض أفضل تم إعدادها كبديل لتصويت المساهمين العاديين ولكنها تحقق نفس النتيجة، يمكن لأعضاء مجلس إدارة "ناشونال أميوزمنتس" و"باراماونت جلوبال" أن يقولوا إنهم أخذوا في الاعتبار جميع الخيارات لزيادة القيمة المدفوعة للمساهمين العاديين.

مصادر قريبة من الوضع قالت لمجلة "فارايتي" أن المناقشات المتجددة بين "سكاي دانس" و"ناشونال أميوزمنتس" "جدية للغاية" ولكن لا يزال هناك عدم يقين بشأن ما إذا كانت الصفقة ستصل إلى خط النهاية أم لا.

سيناريوهات المستقبل

وفي حال فشل صفقة "سكايدانس"، ستضطر "باراماونت جلوبال" إلى فتح فصلاً جديداً يركز على تعزيز قدراتها الداخلية والبحث عن شراكات استراتيجية أخرى قد تساهم في تعزيز موقفها في السوق. 

الطريق إلى الأمام قد يكون محفوفاً بالتحديات، لكن الفرص لتحقيق النمو والابتكار لا تزال موجودة، وبقيادة ريدستون وفريقها التنفيذي، يبقى الأمل في تحقيق تحول استراتيجي يمكن أن يؤدي إلى تجديد وتحسين أداء الشركة على المدى الطويل، في ظل التحولات الكبيرة في الصناعات المتقلبة والمتغيرة بسرعة.

تصنيفات

قصص قد تهمك