اتهام الفنان المصري محمد فؤاد بالتعدي على طبيب.. فما القصة؟

time reading iconدقائق القراءة - 5
الفنان المصري محمد فؤاد في صورة غير مؤرخة - Facebook.com/MohamedFouadWS
الفنان المصري محمد فؤاد في صورة غير مؤرخة - Facebook.com/MohamedFouadWS
القاهرة -الشرق

وقعت مشاجرة بين الفنان المصري محمد فؤاد وطبيب بأحد المستشفيات في العاصمة القاهرة، تطورت إلى اتهامات متبادلة بالسب والقذف، في واقعة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبدأت الواقعة عندما توجّه محمد فؤاد إلى مستشفى عين شمس التخصصي، للاطمئنان على شقيقه الذي أصيب بجلطة في القلب، وهناك حدثت مشادة كلامية بين المطرب الشهير، وطبيب بالمستشفى، تطورت إلى اشتباكات بالأيدي، واتهامات متبادلة بالسب والقذف.

من جهته، علّق نقيب المهن الموسيقية المصري مصطفى كامل، على الواقعة قائلاً إنه أجرى اتصالاً هاتفياً بالفنان محمد فؤاد للوقوف على تفاصيل ما حدث.

وأوضح كامل في بيان، نقلته وسائل إعلام محلية: "وصل محمد فؤاد إلى مستشفى عين شمس وقال لي نصاً، قلت للطبيب: كان الله في عونك شكلك لسه صاحي من النوم، ممكن أعرف حالة شقيقي، فما كان من السيد الطبيب إلا أن قال: (هاتوا الأمن يرمي البتاع ده بره)، في إشاره إلى الفنان محمد فؤاد".

وقال كامل: "أخبرني محمد فؤاد أنه بالإضافة لحالة الرعب على شقيقه، فكانت عبارة الطبيب كالطلقة النارية المهينة، وصاحبها غضب واستهجان منه على هذا التعامل غير اللائق وغير المبرر قائلاً له: أنا لازم أعرف من أنت وما اسمك، وأبلغني فؤاد بل وأرسل لي فيديو أراد به أن يوثّق ما يحدث معه من تعمُّد الإهانة، ليقوم السيد الطبيب بنهره، وجذب الموبايل من يده والتعدي عليه بالركل والضرب".

وأضاف: "قمت بالبحث عن الفيديوهات التي تخص هذه الواقعة، ووجدت كافة الفيديوهات تبدأ من مرحلة معينة فقط، ولا يوجد به بداية المشاجرة والدافع لحدوثها، بل وجدت لحظة المشاجرة غير المستحبة والمرفوضة من كل الأطراف".

وتابع: "لن أجادل في حقيقة الأمر، ولكني مضطر لأن ألبي رغبة زميلي وإصراره على فحص كاميرات مستشفي عين شمس التخصصي لإيضاح الحقيقة كاملة للعدالة أولاً وللرأي العام"، معلناً تكليف الشؤون القانونية بالنقابة بمتابعة الأمر قانونياً.

نقابة الأطباء: بلطجة واعتداء

في المقابل، استنكرت نقابة أطباء مصر، ما وصفته بـ"ظاهرة التعدي على الأطقم الطبية بالمستشفيات خاصة في أقسام الطوارئ في أثناء تأدية عملهم".

وذكرت النقابة في بيان، أن "نقيب الأطباء أسامة عبد الحي، كلف المستشار القانوني للنقابة، بمتابعة سير التحقيقات في واقعة الاعتداء على الطبيب مصطفى أيمن محمد، مدرس مساعد القلب بمستشفى عين شمس التخصصي، وتقديم كافة أوجه الدعم للطبيب لحين الحصول على حقه".

وأضافت النقابة: "إننا في دولة قانون، ولجوء أي مواطن للبلطجة والاعتداء على أفراد الطاقم الطبي، حال شعوره بالتقصير من جانب الطبيب سواء عن حق أو غير حق يجعلنا في غابة".

وناشدت نقابة الأطباء، كل الجهات المعنية المسؤولة عن تأمين المستشفيات والمنشآت الصحية، باتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتها باعتبارها منشآت حيوية واجب تأمينها، مشيرة إلى "ضرورة أن يكون هناك عقوبة رادعة وفورية لمواجهة وقائع الاعتداء على الأطباء والمنشآت الصحية".

إحالة الواقعة للنيابة

من جهتها، أدانت جامعة عين شمس التابع لها المستشفى، بشكل قاطع "أي اعتداء على الأطقم الطبية أثناء تأدية عملهم"، لافتة إلى أنها أحالت الواقعة للنيابة العامة.

وكشفت الجامعة في بيان، أن "مستشفى عين شمس التخصصي كان قد استقبل في وقت مبكر من الثلاثاء (20 أغسطس 2024)، المريض عبد العزيز فؤاد في قسم الطوارئ، وأثناء تأدية الطبيب لعمله ومباشرة حجز المريض بالرعاية المركزة للقلب، حضر شقيق المريض الفنان محمد فؤاد، برفقة عدد من الأشخاص، حيث قاموا بتهديد الطبيب المسؤول مصطفى أيمن محمد، والتطاول عليه بالسب والقذف بألفاظ نابية".

وأضافت: "كما تم الاعتداء على أفراد الأمن والتمريض المتواجدين في الطوارئ، وقد تم تسجيل الواقعة بالكامل عبر كاميرات مراقبة قسم الطوارئ".

وتابعت: "تؤكد إدارة الجامعة أن خدماتها الطبية والعلاجية متاحة لكافة المواطنين على مدار الساعة، وذلك في إطار منظومة المستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية التي تخدم سنوياً نحو 25 مليون مريض".

وفي السياق ذاته، قال الخبير القانوني محمود كبيش، في حديثه لـ"الشرق"، إنه "إذا ثبتت تهمة الاعتداء على موظف بالأدلة، أمام هيئة المحكمة، فإنها تصبح جنحة مشددة".

وأضاف كبيش، أن "عقوبة الجنحة المشددة ترقى إلى الحبس لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات، لأنه اعتداء على موظف في أثناء أداء عمله".

تصنيفات

قصص قد تهمك