مهرجان فينيسيا.. "البحر الأحمر السينمائي" تشارك بـ4 أفلام

time reading iconدقائق القراءة - 5
محمد التركي مستشار في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي (يمين) ومحمد عسيري الرئيس التنفيذي المكلف لمهرجان البحر الأحمر السينمائي وجمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر وشيفاني بانديا المديرة التنفيذية للمؤسسة. - الشرق
محمد التركي مستشار في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي (يمين) ومحمد عسيري الرئيس التنفيذي المكلف لمهرجان البحر الأحمر السينمائي وجمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر وشيفاني بانديا المديرة التنفيذية للمؤسسة. - الشرق
دبي -الشرق

تواصل مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، حضورها ومشاركتها في المهرجانات الدولية، حيث تأتي هذه المرة من خلال الدورة الـ81 من مهرجان فينيسيا السينمائي، المقرر انطلاقها في الفترة من 28 أغسطس إلى 7 سبتمبر المقبل، وذلك عبر 4 أفلام حظيت بدعم صندوق البحر الأحمر.

ويُعد فيلم "عايشة" للمخرج التونسي مهدي البرصاوي، أحد أبرز الأفلام المشاركة، وسيُعرض ضمن قسم "آفاق"، فقد سبق وحصد جائزة سوق البحر الأحمر في الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي.

كما يشارك الفيلم المصري "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو"، إخراج خالد منصور، فسيُعرض ضمن مسابقة "آفاق إكسترا"، إذ يشهد هذا الفيلم عودة السينما المصرية، إلى منافسات مهرجان فينيسيا بعد نحو 10 أعوام من الانقطاع.

فيلم المخرج خالد منصور، هو أحد الأفلام المختارة ضمن برنامج "اللودج" التابع لمعامل البحر الأحمر لعام 2021، كما حظي بدعم صندوق البحر الأحمر لعام 2023.

أما فيلمي "عائشة لا تستطيع الطيران" للمخرج المصري مراد مصطفى، و"حتى بالعتمة بشوفك" للمخرج اللبناني نديم تابت، فسيتمّ عرضهما ضمن مبادرة "فاينال كت" التي تدعمها المؤسسة للعام الثالث على التوالي، عبر جائزة مالية قدرها 5 آلاف يورو، تُمنح للفيلم الفائز في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وإلى جانب تلك الأفلام، سيُعرض فيلم "سودان يا غالي" للمخرجة التونسية الفرنسية هند المدب، ومن شمال شرق آسيا فيلم "قتل حصان منغولي" للمخرجة الصينية شياوشوان جيانغ، ضمن قسم "جورنات دجلي أوتوري".

وعلى هامش مهرجان البندقية السينمائي، تواصل مؤسسة البحر الأحمر للعام الرابع على التوالي، دعمها لحفل "أمفار" الخيري، بقيادة رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي جمانا راشد الراشد، إلى جانب شخصيات أخرى بارزة في الصناعة السينمائية، من بينهم: أكيلي بوريولي، ويليم دافو، ماتيو فانتاشيوتي، أليخاندرا جيري، أندريه جيلوت، هاري جوودوينز، تي رايان جرينوالت، لوسيان لافيسكونت، جوليان لينون، توني مانسيلا، كيفين مكلاتشي، كاثرين أوهارا، فين روبرتي، كارولين شوفيله، ديفيد تايت، أمير أوريار، وجون واتس.

تنوع فكري وثقافي

ومن جانبها، قالت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، جمانا راشد الراشد، في بيانٍ صحافي، إن: "المؤسسة فخورة بدعمها 6 أفلام استطاعت الوصول إلى مهرجان دولي عريق مثل مهرجان فينيسيا السينمائي، ما يجسّد قوة وأهمية السينما التي تنتجها منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا".

وأشارت إلى حرص المؤسسة على الاستمرار في دورها الداعم للإبداع والتنوّع الفكري والثقافي، لاسيما وأنها توسّعت هذا العام نحو آسيا عبر الدعم الذي قدمته للمخرجة الصينية شياوشوان جيانغ.

وشددت على أهمية استمرار الشراكة مع برنامج "فاينال كت" التي أثمرت حتى الآن عن مشروعين سينمائيين مبدعين لصنّاع أفلام موهوبين من جميع أنحاء المنطقة.

يُذكر أن "فاينل كت" التي تدعمها مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي، هي مبادرة تطويرية تقدم منذ عام 2013، دعماً ملموساً للأفلام من قارة أفريقيا، ومن 5 دول من الشرق الأوسط، منها العراق، ولبنان، وفلسطين وسوريا.

وتأتي هذه المبادرة ضمن برنامج "جسر البندقية للإنتاج"؛ أحد برامج مهرجان البندقية السينمائي، بإشراف ألبرتو باربيرا، وتنظيم لا بينالي دي فينيسيا، حيث يتيح البرنامج الفرصة لتقديم الأفلام التي لا تزال قيد الإنتاج إلى محترفي السينما الدوليين، لتسهيل مرحلة ما بعد الإنتاج والوصول إلى أسواق الأفلام الدولية بسلاسة.

يمتد البرنامج لـ3 أيام من الأنشطة والفعاليات، من 1 إلى 3 سبتمبر المقبل، في ليدو فينيسيا، حيث تُعرض مجموعة من الأفلام أمام نخبة من المنتجين والموزعين ومبرمجي المهرجانات السينمائية.

يذكر أن صندوق البحر الأحمر السينمائي، دعم منذ تأسيسه عام 2021 أكثر من 250 مشروعاً سينمائياً من العالم العربي وأفريقيا وآسيا، إضافة إلى إطلاقه العديد من المبادرات لدعم رواية القصص وصناعة السينما في المنطقة.

ومن المقرر انطلاق الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في جدة، في الفترة من 5 إلى 14 ديسمبر المقبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك