موظفون في "جوجل" و"أمازون" يطالبون الشركتين بمقاطعة إسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 3
أيقونتا "جوجل" و"أمازون" على شاشة هاتف محمول - REUTERS
أيقونتا "جوجل" و"أمازون" على شاشة هاتف محمول - REUTERS
دبي-الشرق

طالب المئات من موظفي شركتي "جوجل" و"أمازون" عملاقي التكنولوجيا الأميركيين بالانسحاب من مشروع "نيمبوس" لتقديم خدمات الحوسبة السحابية للحكومة الإسرائيلية، وقطع جميع العلاقات مع الجيش الإسرائيلي.

جاء ذلك في رسالة نشرتها، الثلاثاء، صحيفة "جارديان" البريطانية، ووقّعها حتى الآن أكثر من 90 موظفاً في "جوجل"، وأكثر من 300 موظف في "أمازون"، وأخفوا أسماءهم "خوفاً من الانتقام"، كما ذكروا في الرسالة.

وقال الموظفون إن مشروع "نيمبوس"، الذي وقّعت الشركتان عقداً لتنفيذه بنحو 1.2 مليار دولار أميركي، يتضمن "بيع تكنولوجيا خطيرة إلى الجيش والحكومة الإسرائيليين".

وأضافوا أن هذا العقد "تم توقيعه في الأسبوع نفسه الذي هاجمت فيه إسرائيل الفلسطينيين في قطاع غزة، ما أودى بحياة نحو 250 شخصاً، بينهم أكثر من 60 طفلاً"، في إشارة إلى الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

تعزيز التمييز المنهجي

وقال الموظفون إن التكنولوجيا التي تعاقدت الشركتان على بنائها "ستجعل التمييز والتهجير الممنهجين اللذين تقوم بهما حكومة إسرائيل وجيشها أكثر قسوة وفتكاً بالنسبة للفلسطينيين".

وأشار الموظفون إلى أن هذه التكنولوجيا "ستسمح بالمزيد من عمليات المراقبة والجمع غير القانوني للبيانات، كما ستسهل توسيع المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية على الأراضي الفلسطينية".

وقال الموظفون "لا يسعنا غضُّ الطرف والتجاهل، عندما تُستخدم المنتجات التي نعمل على تطويرها لحرمان الفلسطينيين من حقوقهم الأساسية، وإجلائهم من منازلهم، ومهاجمتهم في قطاع غزة"، لافتين إلى أن هذه الأفعال الإسرائيلية "دفعت المحكمة الجنائية الدولية إلى إطلاق تحقيق حول ارتكاب جرائم حرب".

"عقود ضارة"

واعتبر الموظفون أن هذا النوع من العقود "يضر مجتمعات العاملين في مجال التكنولوجيا والمستخدمين على السواء".

ودان الموظفون توقيع "جوجل" و"أمازون" العقد الخاص بمشروع "نيمبوس" مع الحكومة والجيش الإسرائيليين، مطالبين الشركتين برفض هذا النوع من العقود في المستقبل.

ووفقاً لصحيفة "ذا هيل" الأميركية، رفض المتحدث باسم خدمات الحوسبة السحابية في شركة "أمازون" التعليق على وجود الرسالة أو محتواها.

وقال المتحدث إن "خدمات أمازون السحابية تركز على إتاحة مزايا التكنولوجيا السحابية الرائدة عالمياً لجميع عملائنا أينما كانوا".