بعد تقارير عن تدهور صحته.. المرشد الإيراني يظهر في مناسبة عامة

time reading iconدقائق القراءة - 3
المرشد الإيراني علي خامنئي يتحدث خلال مناسبة دينية، إيران – 17 سبتمبر 2022 - AFP
المرشد الإيراني علي خامنئي يتحدث خلال مناسبة دينية، إيران – 17 سبتمبر 2022 - AFP
رويترز

استقبل المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي مجموعة من الزوار خلال احتفال ديني، السبت، في أول ظهور علني له منذ أكثر من أسبوعين، وبعد تداول أنباء عن تدهور حالته الصحية خلال الساعات الماضية، فيما حث الإيرانيين على التحلي بالصبر والمثابرة.

وأظهر التلفزيون الحكومي خامنئي (83 عاماً) واقفاً وهو يتحدث بصوت ثابت للحاضرين الذين افترشوا الأرض عن أهمية ذكرى الأربعين.

ونفى مصدران مقربان من خامنئي لـ"رويترز"، الجمعة، تدهور حالته الصحية، رداً على أسئلة بشأن وضعه الصحي، إذ لم يظهر خامنئي علناً منذ التقى أتباعه في طهران، في الثالث من سبتمبر الجاري، ما أثار شائعات على وسائل التواصل الاجتماعي بأنه مريض.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، الجمعة، نقلاً عن 4 أشخاص مطلعين على الوضع الصحي للمرشد الإيراني، إنه ألغى جميع الاجتماعات والمظاهر العامة الأسبوع الماضي بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة، مضيفة أنه طريح الفراش في الوقت الراهن ويخضع لمراقبة الأطباء.

وأبلغ خامنئي الحشد، السبت، أن على المؤمنين الاعتماد على القرآن الذي يدعو إلى الصبر عند مواجهة الأوقات الصعبة، في إشارة "واضحة" إلى مشاكل إيران الاقتصادية، إذ تخضع البلاد لعقوبات أميركية، بحسب "رويترز".

وقال خامنئي وهو يحمل مكبر صوت: "الصبر يعني المثابرة، يعني المقاومة وعدم التعب، وعدم الشعور بأنك في طريق مسدود"، مضيفاً: "اتبع الطريق الصحيح وخذ الآخرين على طول الطريق الصحيح".

وخضع خامنئي في منتصف سبتمبر 2014، لعملية جراحية في البروستاتا بإحدى المستشفيات الحكومية في طهران، بحسب وسائل إعلام رسمية، في حين تعتبر هذه الإفادة الرسمية واحدة من الإفادات القليلة حول حالة المرشد الإيراني الصحية، بحسب "إيران إنترشيونال".

وحظي اجتماع خبراء القيادة هذا العام باهتمام بالغ بسبب نشر مقال للمرشح الرئاسي الإيراني السابق وآخر رئيس وزراء في إيران مير حسين موسوي، حذر فيه من توريث منصب المرشد في إيران.

وخلال السنوات الماضية، انتشرت العديد من التكهنات في إيران في الأوساط السياسية والإعلامية، بشأن احتمال تولي مجتبى خامنئي منصب والده.

وفي هذا السياق، قال عضو مجلس الخبراء، غياث الدين طاها محمدي، الاثنين، إن "المرشد التالي يجب أن يكون في جعبة هذا المجلس، حتى إذا ما حدث شيء ما، فسيختارون الشخص الأفضل من بين جميع علماء الأمة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات