مكالمات خاطئة لـiPhone 14 بالشرطة.. والسبب "قطار الملاهي"

time reading iconدقائق القراءة - 4
قطار الملاهي في الدنمارك - 14 يوليو 2022 - AFP
قطار الملاهي في الدنمارك - 14 يوليو 2022 - AFP
القاهرة- الشرق

تلقت الشرطة الأميركية العديد من البلاغات من هواتف iPhone 14 بشأن حوادث تصادم، بعد أن التقطت الهواتف بيانات خاطئة من خلال ميزتها الجديدة لالتقاط الحوادث Crash Detection، خلال ركوب المستخدمين قطار الملاهي.

وأوضح تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" أن البلاغات الخاطئة التي وصلت الشرطة في بعض الولايات الأميركية تمت مشاركتها بواسطة هواتف iPhone 14، وتكون مصحوبة بتسجيل صوتي يظهر أصوات صراخ وموسيقى وضحك، دون كلمات واضحة، وذلك لأن المستخدمين يكونوا في قطار الملاهي غير مدركين ما يجري على هواتفهم.

يُذكر أن أبل أطلقت ميزتها الجديدة في هواتف iPhone 14 وكذلك ساعاتها الذكية الأحدث "أبل ووتش 8" و"أبل ووتش ألترا" والجيل الثاني من ساعة أبل ووتش SE، وجميعها تعتمد على نظام ذكي، مدرب على مليون ساعة من بيانات تم جمعها من خلال عمليات قيادة على أرض الواقع وكذلك اختبارات تصادم موسعة.

زعم المتحدث باسم "أبل" أن نظام الشركة لرصد حوادث التصادم يتمتع بدرجة عالية من الدقة لالتقاط حوادث التصادم القاتلة، مشيراً إلى أن الشركة طورته بدقة عالية كي يساعد المستخدمين في أوقات الحوادث، مع تقليل الالتقاط الخاطئ للحوادث إلى الحد الأدنى.

يُذكر أن بعض المستخدمين اشتكوا كذلك من قيام هواتفهم بالاتصال بالطوارئ أيضاً؛ في حال سقطت خلال قيادتهم للسيارة أو بعد توقفهم بوقت قليل.

بلاغات كاذبة

وأشارت الشرطة الأميركية إلى زيادة ملحوظة في البلاغات الكاذبة التي يتم استقبالها بشأن حوادث التصادم منذ وصول هواتف iPhone 14 إلى الأسواق، وكانت أغلبية البلاغات مصحوبة بمواقع جغرافية داخل ملاهي متفرقة.

وأشارت الشرطة الأميركية إلى أن البلاغات الكاذبة التي تصل في صورة مكالمات روبوتية من هواتف iPhone 14 تحمل صوتاً روبوتياً يقول بأن مالك الهاتف قد تعرض إلى حادث تصادم سيارة خطير ولا يمكنه الرد على الهاتف، مما يجعل قوات الشرطة تهرع للموقع الجغرافي الذي يصل مع البلاغ.

واكتفى المتحدث باسم "أبل" في تعليقه على تقرير "وول ستريت جورنال" بالقول إن الميزة الجديدة تحمي المستخدمين، وتقدم لهم حالة من الراحة النفسية خلال قيادتهم لسياراتهم بشأن حياتهم، موضحاً أن الشركة ستستمر في تطويرها مستقبلاً لتصبح أكثر دقة.

مصدر قلق

وإلى جانب إزعاج الشرطة ببلاغات كاذبة، أثارت الميزة الجديدة من iPhone 14 قلق أقارب وأصدقاء مستخدمي هواتف أبل الأحدث، إذ أن مستخدم يدعى دوجلاس سونديرز تعرض لموقف محرج في منتصف سبتمبر الماضي مع هاتفه iPhone 14 Pro Max، عندما كان يقود دراجته النارية وسقط هاتفه، ولم يتمكن من العثور عليه.

في الوقت الذي ذهب خلاله سونديرز وأصدقاؤه لشراء هاتف iPhone جديد، وصلت رسالة استغاثة إلى جميع جهات الاتصال المحددة من جانبه مسبقاً بها في حالة الطوارئ؛ تقول بأن سونديرز قد تعرض لحادث تصادم، مع مشاركة الموقع الجغرافي للهاتف.

Crash Detection؟

تعمل ميزة التقاط حوادث التصادم على أجهزة أبل الجديدة من خلال البيانات التي تجمعها المستشعرات الذكية، بحيث في حال التقاط حادث، يقوم الجهاز بإظهار تنبيه على شاشته لمدة 10 ثوانٍ، وفي حالة لم يقم المستخدم بالتفاعل مع الجهاز وإيقاف التنبيه قبل انتهاء المدة، يبدأ الجهاز في العد التنازلي قبل الاتصال بالطوارئ 911 مع إرسال الموقع الجغرافي للمستخدم، وكذلك إرسال رسالة استغاثة نصية لجهات اتصال الطوارئ المحددة بشكل مسبق من قبل المستخدم.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات