بريطانيا تفشل في إطفاء "لهيب الإضرابات" في القطاع الصحي

time reading iconدقائق القراءة - 3
عمال من قطاع الإسعاف يشاركون في إضراب وسط نزاع مع الحكومة حول الأجور في لندن. 21 ديسمبر 2022. - REUTERS
عمال من قطاع الإسعاف يشاركون في إضراب وسط نزاع مع الحكومة حول الأجور في لندن. 21 ديسمبر 2022. - REUTERS
لندن-أ ف ب

فشل وزير الصحة البريطاني ستيف باركلي، الاثنين، في تجنب المزيد من الإضرابات في القطاع الصحي، بعد اجتماعه مع النقابات الممثلة للقطاع، والتي وصفت عرض الحكومة بـ"الإهانة"، وفق ما أوردت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وأضافت الشبكة أن باركلي فشل في تجنب المزيد من الإضرابات من قبل الممرضات وعمال الإسعاف وموظفي الخدمة الوطنية الصحية، والوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف. 

وتسعى الحكومة البريطانية إلى تجنب الإضرابات التي تخطط لها نقابات القطاع العام، في بادرة انفتاح، بعد الحزم الذي أظهرته في مواجهة إضرابات متزايدة، شملت قطاعات النقل والصحة، وربما تطال قريباً التعليم للمطالبة بزيادة الأجور.

والأحد، جاء رد رئيس الوزراء ريشي سوناك لشبكة "بي بي سي" على سؤال بشأن نية الحكومة الاستجابة لمطالب النقابات: "أول ما يتعين علينا القيام به هو الشروع في محادثات بشكل ملائم، وهنا تكمن أهمية اجتماع الاثنين، نحن نريد إجراء هذه المحادثات".

ويواصل عمال السكك الحديدية حركتهم الاجتماعية، بعد عدة إضرابات خلال الصيف والخريف وقبل أعياد الميلاد وبعدها. كما سيتم الإعلان الأسبوع الجاري عن نتيجة تصويت نقابات المعلمين على تنظيم إضرابات لاحقة في المؤسسات العامة.

"على شفير الهاوية"

والوضع في قطاع الصحة البريطاني حرج للغاية، مع إضراب الممرضين يومين في يناير الجاري، بعد أن امتنعوا عن العمل في ديسمبر الماضي، في سابقة لم تحدث منذ أكثر من 100 عام.

ويعاني النظام الصحي البريطاني الذي يواجه نقصاً في التمويل منذ سنوات، خصوصاً بعد وباء كورونا، من ضغوط كبيرة، وينتظر المرضى لساعات وصول سيارات الإسعاف، ويتلقون العلاج في قسم الطوارئ بالمستشفى.

وقال زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر لشبكة "سكاي نيوز"، الأحد، إن النظام "ليس منهكاً فحسب، بل منهاراً" متعهداً بوضع خطة إذا أصبح رئيساً للوزراء بعد الانتخابات التشريعية المقبلة، المقرر إجراؤها خلال عامين على أبعد تقدير.

وعلى نحو فوري، يطالب الممرضون بزيادة كبيرة في الأجور العام الجاري، وهو أمر اعتبرته الحكومة حتى الآن "غير ممكن" بالنسبة للخزانة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات