بايدن: معركة الحق في الإجهاض "لم تنته"

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن ووزيرة الطاقة جينيفر جرانهولم يجيبان عن أسئلة الصحافيين في البيت الأبيض بواشنطن- 19 أكتوبر 2022 - REUTERS
الرئيس الأميركي جو بايدن ووزيرة الطاقة جينيفر جرانهولم يجيبان عن أسئلة الصحافيين في البيت الأبيض بواشنطن- 19 أكتوبر 2022 - REUTERS
واشنطن-أ ف ب

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد، أن المعركة من أجل صون الحق في الإجهاض "لم تنتهِ"، في الذكرى الخمسين لإقرار قانون "رو ضد وايد" الضامن لحق النساء في الإجهاض بجميع أنحاء الولايات المتحدة والذي أُلغي في يونيو المنصرم.

وكتب الرئيس الديمقراطي على تويتر: "علينا الاحتفال اليوم بالذكرى الخمسين لقانون رو ضد ويد، القانون الذي كان يضمن طيلة عقود الحق في الإجهاض على كامل الأراضي الأميركية".

وأضاف :"بدلاً من ذلك، شنّ المسؤولون الجمهوريون من حركة ماجا، (حركة لنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى أطلقها دونالد ترمب) حرباً على حق النساء في أن يتّخذن بأنفسهن القرارات المتعلّقة بصحّتهن".

وتابع: "لطالما حاربت من أجل حماية الحقوق الإنجابية للنساء وسأحارب دائماً".

وفي يونيو 2022، ألغت المحكمة العليا في الولايات المتحدة قانون "رو ضد وايد"، معتبرة أن الحق في الإجهاض ليس محمياً بموجب الدستور.

وأصدرت المحكمة قراراً يجيز لكلّ ولاية سنّ القوانين التي تراها مناسبة بشأن الإجهاض، كما قرّرت نحو 20 ولاية جعل الإجهاض غير قانوني فيها.

وذكر بايدن على تويتر: "الحق للنساء في الاختيار غير قابل للتفاوض"، داعياً الكونجرس إلى إصدار قانون من شأنه استخدام أحكام قانون "رو ضد وايد" وإلزام الولايات المحافِظة به.

سيطرة الجمهوريين

ولا يملك الرئيس البالغ 80 عاماً فرصة الحصول على رد في هذا المجال، إذ انتقل مجلس النواب إلى سيطرة المحافظين مؤخراً.

ويُتوقّع أن تفصّل نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس الأحد، في خطاب للذكرى الخمسين لسنّ قانون "رو ضد وايد"، سلسلة جديدة من الإجراءات التنظيمية.

ويسعى البيت الأبيض إلى حماية الحصول على الحبوب المكوّنة من "الميفيبريستون التي تسمح بإنهاء الحمل خلال الأسابيع الأولى منه".

وأعلن ناشطون مؤيديون للحق في الإجهاض إقامة تجمعات الأحد في مدن أميركية عدة لإحياء الذكرى الخمسين لسن القانون.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات