سوناك: الصين أكبر تحديات الأمن العالمي لكن لا يجب الانفصال عنها

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في مؤتمر صحافي على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان. 21 مايو 2023 - AFP
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في مؤتمر صحافي على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان. 21 مايو 2023 - AFP
هيروشيما-رويترز

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الأحد، أن الصين تشكل أكبر التحديات التي تواجه الأمن والازدهار في العالم، لكن "ينبغي على الاقتصادات الرائدة الأخرى ألا تسعى إلى الانفصال الكامل عنها".

وقال سوناك للصحافيين عقب قمة مجموعة السبع التي عقدت بمدينة هيروشيما في اليابان: "الصين تشكل التحدي الأكبر في عصرنا للأمن والازدهار العالميين. إنها تزداد سلطوية في الداخل وتوسع نفوذها على المستوى الخارجي".

وأضاف أن بريطانيا ودول مجموعة السبع الأخرى ستتبع نهجاً مشتركاً للحد من التحديات التي تشكلها الصين.

وتابع: "الأمر برمته يتعلق بالحد من المخاطر -وليس الانفصال... نتخذ مع مجموعة السبع خطوات لمنع الصين من استخدام الإكراه الاقتصادي للتدخل في الشؤون السيادية للآخرين".

ترس تزور تايوان

وأصبحت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز ترس، الأسبوع الماضي، أبرز سياسية بريطانية تزور تايوان بعد زيارة رئيسة الوزراء السابقة مارجريت ثاتشر للجزيرة في التسعينيات، وقالت ترس إنه ينبغي على الغرب عدم "استرضاء ولا استيعاب" الصين.

وتصاعد التوتر مع إصرار الصين على أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الديمقراطي جزء من أراضيها. ولم تستبعد بكين مطلقاً استخدام القوة للسيطرة على تايوان.

من ناحية أخرى، قال سوناك الأحد أيضاً إن بلاده ستبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين هذا الصيف لدعم كييف في حربها مع روسيا.

وذكر سوناك وإلى جانبه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه لا أحد يريد السلام أكثر من زيلينسكي وأن شروط السلام ينبغي أن تستند إلى مبادئ أوكرانيا.

وعلى مدار أيام القمة الثلاثة، بعثت دول المجموعة إشارات إلى روسيا بأنها مستعدة لدعم أوكرانيا على المدى الطويل.

"احتواء مزودج" لروسيا والصين

في المقابل اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن قرارات دول مجموعة السبع المتخذة خلال قمتها في اليابان تستهدف "احتواءً مزدوجاً" لروسيا والصين.

وقال لافروف إن الغرب يمارس ضغوطاً على الدول لقطع العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا لكن موسكو تحظى بدعم كثير من الحلفاء.

من جهته، ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في بيان، بما قال إنه "إصرار مجموعة السبع على التلاعب في قضايا على صلة بالصين، وتشويه سمعتها ومهاجمتها"، مشيراً إلى أن بكين "تدين بشدة" هذا الأمر.

وأعرب المتحدث عن "استياء الصين الشديد ومعارضتها الحازمة"، لافتاً إلى أنها "قدّمت احتجاجاً رسمياً لدى طوكيو، البلد المضيف للقمة، ولدى الأطراف المعنيين الآخرين".

وأصدرت مجموعة الدول السبع بياناً، السبت، أعلنت فيه موافقتها على تشديد العقوبات على موسكو وتقليص الاعتماد على التجارة مع الصين.

وطلبت المجموعة من بكين الضغط على روسيا لوقف عدوانها العسكري على أوكرانيا وسحب قواتها فوراً.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات