مشكلة تبريد في محركات "F-35" قد تكلف البنتاجون 38 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 5
مقاتلة "F-35" تابعة للقوات الجوية الأميركية تتزود بالوقود أثناء تحليقها فوق بولندا خلال انتشار لحلف الناتو على جبهته الشرقية. 24 فبراير 2022 - via REUTERS
مقاتلة "F-35" تابعة للقوات الجوية الأميركية تتزود بالوقود أثناء تحليقها فوق بولندا خلال انتشار لحلف الناتو على جبهته الشرقية. 24 فبراير 2022 - via REUTERS
دبي- الشرق

قال تقرير حكومي أميركي إن مقاتلات "F-35" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" ربما تحتاج إلى صيانة إضافية للمحركات بقيمة 38 مليار دولار خلال العقود المقبلة، من أجل تلبية المتطلبات التشغيلية العالية التي تؤدي إلى زيادة حرارة المقاتلة وتقلل من عمر محركاتها، وتتطلب إيجاد حلول لتبريد أجهزة الرادار ومكونات أخرى.

وذكر "مكتب محاسبة الحكومة" (GAO) في تقريره السنوي عن برنامج شراء مقاتلات الجيل الخامس الذي تبلغ تكلفته 412 مليار دولار، ويعد نظام التسليح الأكثر تكلفة في العالم، أن "نظام التبريد مُجهد في العمل، ما يتطلب تشغيل المحرك بقدرات تفوق معايير تصميمه، الحرارة الزائدة تزيد من استهلاك المحرك، وتقلل من عمره وتضيف 38 مليار دولار في تكاليف الصيانة"، وفق وكالة "بلومبرغ".

وحذّر التقرير من أنه إذا لم يتم التوصل إلى حل فعال، فإن صيانة المحركات التي ربما تكون أبكر مما كان متوقعاً، ستضيف بنداً آخر إلى قائمة تقديرات وزارة الدفاع (البنتاجون) البالغة 1.3 تريليون دولار لتشغيل وصيانة أسطول طائرات "F-35" على مدار 77 عاماً من التشغيل.

وتتعلّق مشكلة المحرك بـ"نظام إدارة الطاقة والحرارة" للطائرة المقاتلة، الذي ينقل الضغط من المحرك الفردي للمقاتلة، ويوجه التدفق لتبريد المكونات الأخرى. وكلما زاد ضغط الهواء المنقول، زادت سخونة المحرك.

وأشار التقرير إلى أن نظام الطاقة، الذي يعتمد على معايير صممها قبل سنوات متعاقد فرعي مع شركة "لوكهيد مارتن"، لا يمكنه مواكبة متطلبات التبريد لإلكترونيات الطيران المعقدة بشكل متزايد للطائرة بالإضافة إلى القدرات الجديدة التي تم تركيبها بالفعل أو المخطط لها حتى عام 2035 خلال برنامج الترقية الحالي المسمى "Block 4".

وكشف التقرير أن تكلفة برنامج الترقية "Block 4" زادت بقيمة مليار دولار إضافي إلى 16.5 مليار دولار، وأن نصف عمليات تسليم الطائرات لعام 2022 كانت متأخرة.

اهتمام عالمي

وبرزت أهمية مقاتلات "F-35" وارتفعت أسهمها على الصعيد الدولي بشكلٍ غير مسبوق. وازداد الاهتمام العالمي بها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، ووسط تصاعد التوتر مع الصين.

وأشارت كوريا الجنوبية إلى أنها تريد المزيد من تلك المقاتلات، ونفذت وحدتان من مقاتلات "F-35" تابعتان لسلاح الجو الأميركي دوريات ردع فوق أوروبا. وأعلن 12 جيشاً في جميع أنحاء العالم تشغيل "F-35".

لوكهيد مارتن ترد

ورداً على سؤال بشأن مشكلة نظام التبريد قبل إصدار تقرير "مكتب محاسبة الحكومة"، قالت شركة "لوكهيد مارتن"، في بيان، إن "القدرات ما برحت تتطوّر بناءً على احتياجات العملاء"، وإن الشركة "تبذل جهوداً لمراعاة ودعم هذه المتطلبات".

وأوضحت أن مواصفات التصميم الأصلية لنظام الطاقة، وضعها فريق يضم شركات "لوكهيد"، و"برات آند ويتني"، و"جنرال إلكتريك" و"رولز رويس بي إل سي"، وممثلين حكوميين.

وفي تعليقات منفصلة قبل إصدار تقرير مكتب محاسبة الحكومة، توقع مكتب برنامج "F-35" التابع لوزارة الدفاع، انخفاض العمر التشغيلي لمحرك المقاتلة بنسبة تصل إلى 20%، حتى في ظل برنامج ترقيات "Block 4"، لأنه يعمل بشكل أكثر سخونة مما تم تصميمه في الأصل.

وقالت الشركة إنه من المتوقع أن يحتاج "القسم الساخن" بالغ الأهمية للمحرك في طراز "F-35A" التابع للقوات الجوية إلى صيانة كل 1600 ساعة طيران، بدلاً من 2000 ساعة.

ولفتت "بلومبرغ" إلى أن القوات الجوية الأميركية هي أكبر مشترٍ لمقاتلات "F-35".

وقال مكتب برنامج "F-35" التابع للبنتاجون، إنه "واثق للغاية بالفعل من قدرتنا على تقليل التأثير المحتمل البالغ 38 مليار دولار من خلال ترقية جديدة أساسية للمحرك".

وأضاف أن "هناك أيضاً خيارات متعددة قيد المراجعة، لتحسين نظام التبريد الذي لا يزال في مرحلة التصميم الأولي. ومن المتوقع الإعلان عن كلا التطويرين (على المحرك ونظام التبريد) في أوائل عام 2030".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات