المبعوث الأميركي إلى إيران "قيد التحقيق".. ومصادر: بشأن "معلومات سرية"

time reading iconدقائق القراءة - 3
المبعوث الأميركي الخاص لإيران روبرت مالي في مقر الكونجرس الأميركي بواشنطن. 25 مايو 2022 - AFP
المبعوث الأميركي الخاص لإيران روبرت مالي في مقر الكونجرس الأميركي بواشنطن. 25 مايو 2022 - AFP
دبي/ واشنطن -الشرق

أعلنت الخارجية الأميركية، الخميس، على لسان المتحدث باسمها، ماثيو ميلر، أن المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران، روبرت مالي، في إجازة، ويحل محله حالياً،  أبرام بيلي، كقائم بأعمال المبعوث، فيما قال مالي لموقع "أكسيوس" إنه يخضع للتحقيق، مشيراً إلى أن تصريحه الأمني "قيد المراجعة".

ونقلت "سي إن إن" الأميركية، عن مصادر متعددة، قولها، إن قرار منح روبرت مالي، "إجازة بدون أجر"، يأتي بعد تعليق تصريحه الأمني في وقت سابق من العام الجاري، وسط تحقيق أمني دبلوماسي لوزارة الخارجية في قضية "سوء التعامل المحتمل مع معلومات سرية".

وأشار مصدر آخر مطلع على الأمر، إلى أن مالي حصل على إجازة غير مدفوعة الأجر، بدءاً من بعد ظهر الخميس.

وفي تصريحات للشبكة، قال روبرت مالي "لقد تم إبلاغي أن تصريحي الأمني قيد المراجعة. لم أحصل على أي معلومات إضافية، لكنني أتوقع أن يتم حل التحقيق بشكل إيجابي وقريباً. في غضون ذلك، أنا في إجازة".

كما أوضح مسؤول أميركي طلب عدم كشف هويته، أن مالي "بقي في وظيفته لفترة من الوقت بعد تحقيق وزارة الخارجية، لكن لم يُسمح له بالوصول إلى معلومات سرية".

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران، قد توارى عن الظهور مؤخراً، بعدما تولى البيت الأبيض من خلال منسق شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي، بريت ماكجورك، المفاوضات غير المباشرة مع إيران.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتم الإعلان رسمياً من قبل الولايات المتحدة عن أي مفاوضات جارية مع إيران، لكن مسؤولين أميركيين ودبلوماسيين غربيين سربوا لوسائل الإعلام معلومات بشأن هذه المحادثات وإمكانية التوصل إلى "اتفاق مؤقت" بين الطرفين قريباً، وهو ما نفته واشنطن لاحقاً.

وقاد مالي جهود إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، لإحياء الاتفاق النووي مع إيران.

وقال مسؤولون غربيون وإيرانيون في وقت سابق من الشهر الجاري إن الولايات المتحدة، بعد الفشل في إحياء الاتفاق، أجرت محادثات مع إيران لتخفيف حدة التوتر عن طريق رسم خطوات من شأنها أن تحد من البرنامج النووي الإيراني وتؤدي للإفراج عن بعض المواطنين الأميركيين المعتقلين لدى طهران وإلغاء تجميد بعض الأصول الإيرانية بالخارج.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات