"برنامج الأغذية العالمي" يدق ناقوس الخطر في أفغانستان

time reading iconدقائق القراءة - 3
مديرة برنامج الأغذية العالمي في أفغانستان هسياو وي لي خلال مقابلة مع وكالة "رويترز" في كابول. 20 مارس 2023 - REUTERS
مديرة برنامج الأغذية العالمي في أفغانستان هسياو وي لي خلال مقابلة مع وكالة "رويترز" في كابول. 20 مارس 2023 - REUTERS
كابول- رويترز

أعلن "برنامج الأغذية العالمي"، الجمعة، إن المساعدات الموجهة إلى أفغانستان، ستتوقف نهاية أكتوبر المقبل، فيما يواصل مسؤولون في الأمم المتحدة التحذير من خطورة خفض التمويل، وسط قيود تفرضها حركة "طالبان" على النساء.

وقالت المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي في أفغانستان، هسياو‭‭-‬‬وي لي: "يمكننا تقديم خدماتنا لـ5 ملايين شخص لمدة شهرين آخرين، ولكن بعد ذلك لن يكون لدينا أي موارد.. أعتقد أن هذا يوضح صعوبة الموقف".

وسيبدأ تقلّص المساعدات في أغسطس، ثم تنخفض أكثر في سبتمبر، قبل أن تتوقف تماماً في أكتوبر، وفقاً لتقديرات "برنامج الأغذية العالمي" لحجم الأموال المتاحة حالياً والمساعدات المالية التي وعدت بها الدول المانحة في الأشهر المقبلة.

وخفض البرنامج حصص الإعاشة والمساعدات النقدية المخصصة لـ8 ملايين أفغاني هذا العام، مما يبرز خطورة التحديات المالية التي تواجه وكالات الإغاثة في أفغانستان.

نقص المساعدات

واضطرت الأمم المتحدة إلى خفض طلب تمويل خطتها الإنسانية مع تراجع المانحين، وذلك رغم وصفها الوضع داخل أفغانستان بأنها "تشهد أسوء أزمة إنسانية" في العالم.

وقالت لي إن البرنامج يحتاج إلى تمويل بقيمة مليار دولار لتقديم المساعدات الغذائية وتنفيذ المشروعات المقررة، حتى مارس المقبل.

وأضافت أن "برنامج الأغذية العالمي" سيبقى في أفغانستان، وينفذ أنشطته الأخرى مثل مشروعات التغذية، حتى في حال خفض المساعدات المتوقعة.

وأشارت إلى أن القيود المفروضة على النساء تمثل "مصدر قلق مشروع" بالنسبة للمانحين، لكنها أضافت أن نصف المستفيدين تقريباً من مساعدات البرنامج من النساء والفتيات.

وقال مسؤولون دوليون، إن سبب وقف المساعدات يرجع في جانب منه إلى الأزمات العالمية والصعوبات التي تواجه الميزانيات الحكومية، والقيود التي تفرضها إدارة "طالبان" على النساء، والتي يقول المدافعون عنهن إنها تساهم في خفض التمويل.

ومنعت طالبان النساء الأفغانيات من العمل في مجال العمل الإغاثي منذ ديسمبر، ما لم تحصل المنظمات على إعفاءات من المسؤولين المحليين.

وذكر "برنامج الأغذية العالمي" أن نحو 15 مليون أفغاني يواجهون خطر نقص الغذاء ويحتاجون للمساعدات.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات