تقرير: سامسونج تحقق حلم ماسك بشأن سيارات تسلا

time reading iconدقائق القراءة - 3
سيارات تسلا بأحد مراكز الخدمة والمبيعات في كاليفورنيا - REUTERS
سيارات تسلا بأحد مراكز الخدمة والمبيعات في كاليفورنيا - REUTERS
القاهرة-الشرق

قال تقرير نشره موقع KED Global، إن علاقة الشراكة بين "تسلا" و"سامسونج" دخلت مستوى جديداً، مشيراً إلى العملاق الكوري الجنوبي سيعمل مع رائدة صناعة السيارات الكهربائية على تطوير القاعدة التقنية لتزويد تسلا بالقدرة على قيادة نفسها ذاتياً بالكامل.

وذكر التقرير أن سامسونج ستتعاون مع تسلا على تصنيع شريحتها Tesla Hardware 5، والتي ستزود سياراتها الذكية بالمستوى الخامس من الذكاء الاصطناعي اللازم للقيادة الذاتية، والذي يسمح للسيارات بالتحكم الكامل في قراراتها على الطريق، دون الحاجة لإشراف أو انتباه قائد السيارة.

وشريحة HW 5.0، هي المنصة التقنية الرئيسية التي تسعى تسلا نحو الاعتماد عليها لجعل سياراتها ذاتية القيادة تماماً خلال فترة من (3 إلى 4) سنوات قادمة، وذلك بحسب تصريحات لمسؤولين في سوق السيارات الذكية للموقع الكوري.

تغيير مخطط تسلا

ولفت التقرير إلى أن تسلا كانت في البداية تخطط للاعتماد بشكل رئيسي في إنتاج شريحتها HW 5.0 على الشركة التايوانية TSMC، ووقعت بالفعل معها اتفاقية شراكة بشأن هذا التعاون العام الماضي، ولكن يبدو أن الزيارة التي أجراها لي جاي يونج، مدير سامسونج وابن مؤسسها، إلى مقر تسلا ولقائه مع إيلون ماسك، مدير ومؤسس تسلا في مايو الماضي، قد غير ذلك.

وكشف تقرير "KED Global" اعتماد سامسونج على تقنية 4 نانومتر المتطورة لصناعة شريحة تسلا الجديدة، حيث قطعت الشركة الكورية شوطاً كبيراً في استخدام تلك التقنية لتصنيع الشرائح، وذلك بعد أن كانت نظيرتها التايوانية تنفرد لفترة طويلة باستخدام تلك التقنية.

عرضٌ لا يُرفض

ووفقاً لـ"KED Global"، فإنه من المتوقع أن يكون دخول سامسونج في قائمة تسلا لتصنيع شريحتها الذكية القادمة يعود إلى عرض لا يُرفض قدمه مدير سامسونج إلى ماسك بشأن التكلفة التي ستتحملها تسلا مقابل قيام العملاق الكوري بتصنيع شريحة HW 5.0.

يُذكر أن لقاء يونج وماسك قد بحث التعاون بين الشركتين لتصنيع شرائح أشباه الموصلات لسيارات تسلا، بوجود كيونج جي هيون المسؤول عن قطاع أشباه الموصلات بالشركة الكورية، وتشوي سي يونج المسؤول عن أعمال صناعة الشرائح في سامسونج.

ووفقاً للتقرير، تتمتع الشراكة بين سامسونج وتسلا بمتانة وعمق، فالعملاق الكوري مسؤول عن تصنيع بطاريات السيارات في قطاعها للبطاريات "Samsung SDI"، وكذلك أعلنت تسلا في 2019 عن قيام سامسونج بتصنيع شرائح القيادة الذاتية بتقنية 14 نانومتر، في مصنع سامسونج بمدينة أوستن في ولاية تكساس الأميركية.

كما تستخدم سيارات تسلا مستشعرات لكاميراتها من تصنيع شركة سامسونج "System LSI".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات