نوكيا تخطط للاستغناء عن 10% من موظفيها بسبب الـ5G

time reading iconدقائق القراءة - 2
موظفو نوكيا يتظاهرون خلال إضراب دعت إليه النقابات احتجاجاً على خطة خفض الوظائف في باريس- 7 أكتوبر 2020 - REUTERS
موظفو نوكيا يتظاهرون خلال إضراب دعت إليه النقابات احتجاجاً على خطة خفض الوظائف في باريس- 7 أكتوبر 2020 - REUTERS
القاهرة-أ ب

أعلنت شركة نوكيا عن خطط لإلغاء ما يصل إلى 10 آلاف وظيفة، ما يمثل أكثر من نسبة 10% من موظفيها، لخفض التكاليف، وتوسيع استثماراتها في مجال شبكات الجيل الخامس لخدمات الهاتف المحمول.

وذكرت الشركة الفنلندية أن عملية إعادة الهيكلة، تعني أن عدد الموظفين من المتوقع أن ينخفض إلى 80 ألفاً بعد أن كان 85 ألف موظف خلال عامين.

600 مليون يورو

من المتوقع أن تنخفض تكاليف نوكيا بهذا القرار، بمعدل 600 مليون يورو، أي ما يعادل 715 مليون دولار بحلول عام 2023.

ولم تحدد نوكيا الدول أو المناطق الجغرافية المتأثرة بالإجراء، لكنها أوضحت أن خطة الخفض ستشمل وحدات أعمالها الرئيسية الأربع.

وقال بيكا لوندمارك، الرئيس التنفيذي لنوكيا، في بيان: "القرارات التي قد يكون لها تأثير محتمل على موظفينا لا تُتخذ بسهولة. ضمان حصولنا على الإعداد الصحيح والقدرات، خطوة ضرورية لتقديم أداء مستدام طويل الأجل".

استثمارات مستقبلية

وأفادت الشركة بأن المدخرات المتوقعة "ستعوض الاستثمارات المتزايدة في البحث والتطوير، والقدرات المستقبلية، والتكاليف المتعلقة بتضخم الرواتب".

وبصرف النظر عن زيادة الاستثمارات في تقنية الجيل الخامس، تتنافس نوكيا مع شركات هواوي الصينية، وإريسكون السويدية، ومؤخراً أيضاً مع سامسونغ الكورية الجنوبية، وأكدت الشركة أنها ستستثمر بشكل موسع في البنية التحتية السحابية والرقمية.