أبل تخطط لإطلاق إصدار "منخفض التكلفة" من نظارتها "فيجين برو" Vision Pro

time reading iconدقائق القراءة - 3
استعراض تقنية EyeSight في نظارة أبل الجديدة "فيجين برو" - Apple
استعراض تقنية EyeSight في نظارة أبل الجديدة "فيجين برو" - Apple
القاهرة-الشرق

تستهدف أبل تخفيض تكلفة إنتاج نظارتها الذكية "فيجين برو" Vision Pro، في إطار جهودها لتقديم نموذج أرخص من النظارة عالية السعر.

وتواجه "فيجين برو" بعض التحديات في الوقت الحالي، إذ لا يمكنها دخول مرحلة الإنتاج الموسع لنظارتها الذكية، مع ارتفاع تكلفة التصنيع، خاصة على مستوى شاشتي كل وحدة، إذ سيصل سعر الجيل الأول من تلك النظارة إلى 3500 دولار. 

وتقوم أبل حالياً، حسبما ذكر موقع "ذا إنفورميشن"، بتقييم شركتيّ BOE وSeeYA الصينيتين، كموردين محتملين لشاشات Micro-OLED المستخدمة داخل "فيجين برو" في المستقبل.

وعملية التقييم تتضمن اختبار تحمل الشركتين لضغوط الإنتاج وفقاً لمعايير مراقبة الجودة الصارمة والمواصفات التقنية لشركة أبل.

وتعتمد شركة أبل حالياً على شركة "سوني"، كمورد وحيد للشاشات المستخدمة في نظارتها، التي أطلقتها في يونيو الماضي، إلا أن التوقعات ترجح عدم قدرة "سوني" على مجاراة خطط الإنتاج الموسع التي تستهدفها أبل قريباً، إذ أن الشركة اليابانية لا يمكنها إنتاج أكثر من مليون شاشة Micro-OLED سنوياً في الوقت الحالي، بينما تحتاج كل نظارة "فيجين برو" إلى شاشتين.

ولذلك فإن إضافة أبل لمورد أو اثنين جديدين، سيكون دفعة قوية نحو زيادة إنتاج نظاراتها مستقبلاً، بجانب خفض تكاليف الإنتاج.

إصدار منخفض التكلفة

ورجح مصدران لـ"ذا إنفورميشن"، أن تعتمد الشركة الأميركية على شاشات الشركتين الصينتين مستقبلاً، إلى جانب تأكيد أحد المصدرين أن أبل ستستعين بهما لتصنيع شاشات إصدار "منخفض التكلفة" من نظارتها، والذي يحمل اسم كودي N109.

وتعمل أبل بالفعل مع الصينية BOE لإنتاج الشاشات المستخدمة في هواتف "آيفون" وأجهزة آيباد اللوحية وحواسيب ماك، إلا أن شركة SeeYa وهي شركة حديثة التأسيس، استثمرت فيها الصين مئات الملايين من الدولارات لإنتاج شاشات Micro-OLED.

يذكر أن تقرير نشرته "بلومبرغ" في يونيو الماضي، قد كشف تفاصيل بشأن خطة أبل لتقديم إصدار أرخص سعرا من "فيجين برو"، مشيرة لاتجاه الشركة نحو تخفيض عدد الكاميرات والمستشعرات الخارجية التي تقدم لمرتدي النظارة رؤية أفضل، في الإصدار الأرخص سعراً.

وتوقع التقرير أن تتخلى أبل كذلك عن الكاميرا ثلاثية الأبعاد 3D Camera، وكذلك استبدال شريحتيّ معالجات النظارة M2 وR1 بشرائح أقل من حيث الإمكانيات مثل شرائح معالجات "آيفون" أو معالجات قديمة من عائلة معالجات حواسيب ماك، إلى جانب تقليل جودة شاشتيّ العرض أمام عين مرتدي نظارة "فيجين ون" المستقبلية.

كما رجحت "بلومبرغ" أن يؤثر انخفاض السعر أيضاً على تصميم إصدار النظارة المقبل، حيث سيتغير تصميم النظارة بعض الشيء ليخلو حزام التثبيت حول الرأس، من سماعات تكبير الصوت المدمجة، ليتطلب الحصول على تجربة صوت مكانية Spatial Audio مع نظارة "فيجين وان" القادمة ارتداء سماعات "إيربودز" منفصلة.

ورجح كذلك استبدال نظام الضبط التلقائي لملاءمة النظارة لتصميم ملامح وجه المستخدم والمسافة بين عينيه بنظام آخر يعتمد على الضبط الأوتوماتيكي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات