خاصية جديدة تسمح بتبادل الرسائل بين "واتساب" و"تليجرام" و"سيجنال"

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار تطبيق واتساب للتراسل الفوري. 28 ديسمبر 2016 - AFP
شعار تطبيق واتساب للتراسل الفوري. 28 ديسمبر 2016 - AFP
القاهرة -الشرق

تختبر شركة "ميتا"، خدمة جديدة لمستخدمي "واتساب"، تسمح بالعمل على مختلف منصات التراسل المنافسة، ومنها "تليجرام" و"سيجنال".

وتُظهر الخدمة الجديدة، مساحة مخصصة لعرض رسائل مستخدم "واتساب" مع خدمات تراسل أخرى.

وذكرت مدونة WABetaInfo أن الإصدار التجريبي رقم 2.23.19.8 من "واتساب" يحتوي على تبويب داخل التطبيق يسمى "محادثات الطرف الثالث" Third-Party Chats، في إشارة إلى أن مستخدمي الخدمة الخضراء بإمكانهم التراسل مع أصدقائهم من مستخدمي المنصات الأخرى.

وعلى الرغم من ظهور التبويب داخل الإصدار التجريبي، إلا أن المدونة أشارت إلى أن الميزة غير فعّالة وغير مسموح بتجربتها، ويبدو أنها لا تزال في المراحل الأولى من التطوير.

تأتي الميزة الجديدة بعد أيام قليلة من إقرار المفوضية الأوروبية، القانون المنظم للأسواق الرقمية Digital Markets Act الذي صنّف شركات التقنية الكبرى مثل أبل و"أمازون" وجوجل ومايكروسوفت و"ميتا" بأنها "حرّاس البوابة"، ويفرض عليها السماح للمستخدمين باختيار ما يستخدمونه من تطبيقات ومتاجر رقمية.

وكانت "واتساب" من الخدمات التي تمت تسميتها صراحة في القانون، ويبدو أن "ميتا" تحاول الالتزام بالقانون الجديد، والذي منح شركات التقنية مهلة حتى مارس 2024 لإجراء تغييرات في سياساتهم للالتزام به، وإلا ستواجه غرامة قدرها 10% من إجمالي مبيعاتها عالمياً، وترتفع إلى 20% في حال تكرار المخالفة.

كانت "ميتا" أعلنت في 2019، خطة لإنشاء منصة تراسل موحدة تجمع "واتساب" و"ماسنجر" و"إنستجرام" في مكان واحد، إلا أن ميزة التشفير الطرفي في "واتساب" كانت تحول دون تحقيق هذا الهدف.

وفي وقت لاحق نفذت الشركة خطوات جدية نحو تحقيق رؤيتها للمنصة الشاملة، إذ بدأت إتاحة التشفير الطرفي للمحادثات في "ماسنجر"، وسهلت التراسل بين مستخدمي "ماسنجر" و"إنستجرام".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات