على خلفية هجوم أنقرة.. تركيا تقبض على 20 يشتبه في صلتهم بـ"العمال الكردستاني"

time reading iconدقائق القراءة - 3
عناصر من الشرطة التركية في العاصمة أنقرة. 1 أكتوبر 2023 - Reuters
عناصر من الشرطة التركية في العاصمة أنقرة. 1 أكتوبر 2023 - Reuters
إسطنبول-وكالات

أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، الاثنين، القبض على 20 شخصاً يشتبه بأن لهم صلة بحزب العمال الكردستاني، وذلك على خلفية هجوم استهدف المديرية العامة للأمن وسط العاصمة أنقرة، الأحد. 

وقال يرلي كايا عبر منصة إكس (تويتر سابقاً): "وفقاً للأنشطة التي أجرتها مديرية مكافحة الإرهاب في إسطنبول، تم التعرف على الأفراد الذين أنشأوا منازل آمنة يمكن لأعضاء الحزب الاختباء فيها".

وأشار الوزير التركي إلى ضبط واحتجاز 20 شخصاً في ولايتي إسطنبول وكيركيلاريلي شمالي البلاد، من بينهم المتحدث الرسمي باسم حزب "الشعوب الديمقراطي" ورؤساء المناطق المحلية للحزب.

"مجزرة سياسية"

وتعليقاً على ذلك، قال فرع حزب الشعوب الديمقراطي بإسطنبول في بيان: "في هذا الصباح اُعتقل العشرات من الرؤساء المشاركين ومسؤولي المقاطعات والمناطق وأعضاء من الحزب في المدينة".

واعتبر الحزب أن الاعتقالات "غير قانونية"، مضيفاً: "هذه المجزرة السياسية هي عبارة عن عملية لخلق تصور (أن الحزب له صلة بحزب العمال)، لن نتراجع عن كفاحنا رغم الضغط والاعتقال والعنف".

وكانت المحكمة الدستورية التركية قبلت بالإجماع، في يونيو 2021، لائحة اتهام أعدها المدعي العام بمحكمة الاستئناف العليا بكر شاهين تتعلق بدعوى إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي بتهمة اتصاله ودعمه لحزب العمال الكردستاني.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، تدمير 20 هدفاً لعناصر حزب العمال شمالي العراق بغارات جوية استهدفت معاقلهم في متينا وهاكورك وقنديل وكاره.

من جانبه، قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون إن حزب العمال الكردستاني "تلقى ضربة موجعة أخرى عبر غارات جوية ناجحة نفذها الجيش التركي شمالي العراق، مساء الأحد".

وأضاف ألطون عبر منصة إكس: "الغارات الجوية الناجحة التي نفذها الجيش التركي شمالي العراق، مؤشر مهم على مواصلة أنقرة التضييق على الإرهاب ليس فقط داخل البلاد وإنما خارج حدودها أيضاً".

وأعلنت وزارة الداخلية التركية، الأحد، أن "إرهابيين اثنين" شنا هجوماً بالقنابل أمام بوابة مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الشؤون الداخلية، ما أسفر عن إصابة ضابطي شرطة، مضيفة أن أحد الشخصين فجر نفسه، فيما تولت الشرطة "تحييد" الآخر.

وأوضحت الوزارة أن أحد منفذي الهجوم ينتمي إلى حزب العمال الكردستاني، مشيرة إلى استمرار العمل على تحديد هوية المنفذ الثاني.

وخلال السنوات الماضية، نفذت القوات التركية "عمليات مكثفة ضد المسلحين الأكراد الذين تدرجهم أنقرة على قوائم الإرهاب، في كل من العراق وسوريا، بحجة هجمات نفذتها عناصر حزب العمال الكردستاني" الذي تحاربه تركيا على مدار أكثر من 3 عقود داخل البلاد وخارجها.

تصنيفات

قصص قد تهمك