"قنبلة نووية على غزة".. نتنياهو يتنصل من تصريحات أحد وزرائه

زعيم المعارضة يائير لبيد: تصريحات مجنونة من وزير غير مسؤول

time reading iconدقائق القراءة - 4
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي بقاعدة عسكرية في تل أبيب. 28 أكتوبر 2023 - Reuters
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي بقاعدة عسكرية في تل أبيب. 28 أكتوبر 2023 - Reuters
دبي -الشرق

لم يستبعد وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، الأحد، إمكانية إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، معتبراً أنها "إحدى الطرق" للتعامل مع القطاع، فيما اعتبر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، التصريحات "منفصلة عن الواقع"، بينما ندد زعيم المعارضة يائير لبيد بتلك التصريحات، باعتبارها "تصريحات مجنونة من وزير غير مسؤول"، واعتبرت حركة "حماس" أن التصريحات "تعكس إرهاباً غير مسبوق من حكومة فاشية".

وقال إلياهو خلال مقابلة، الأحد، رداً على سؤال بشأن ما إذا كان يتوقع أن تلقي إسرائيل "نوعاً من القنابل النووية غداً على غزة": "هذه طريقة لإنهاء الحرب. لماذا تكون حياة المختطفين أكثر أهمية من حياة الجنود؟".

واعتبر إلياهو أنه "لا يوجد أشخاص غير منخرطين في الصراع" في غزة. وقال: "هذه طريقة. الطريقة الأخرى، أن نرى ما هو مهم بالنسبة لهم (الفلسطينيون)، ما الذي يمكن أن يكون رادعاً لهم".

وعن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في القطاع، قال إلياهو: "يجب أن يتوسلوا إلينا لإعادة المختطفين. في الحرب، أنت تدفع ثمن. لماذا تكون حياة المختطفين أهم من حياة الجنود؟".

وتابع: "إنهم (الفلسطينيون) لا يخشون الموت، هو لا يفعل أي شيء لهم، يجب أن نفهم ما الذي يكسرهم. كان يجب أن نفهم هذا بعد ستة أيام، إنهم لا يخشون النظر في أعين الجنود. نحن نكسر عامل الردع الذي شكله الجيش بأخلاقية مزيفة".

وعقب الجدل الذي أثارته التصريحات، قال إلياهو: "من الواضح لأي شخص عاقل، أن التصريح بشأن قنبلة ذرية كان مجازياً"، واستدرك: "ولكننا بحاجة إلى رد قوي غير متناسب على الإرهاب، يوضح للنازيين ومؤيديهم أن الإرهاب لا يجدي".

نتنياهو: تصريحات منفصلة عن الواقع

ورداً على التصريحات، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إن تعليق وزير التراث، عميحاي إلياهو، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة "منفصل عن الواقع".

وذكر نتنياهو أن "إسرائيل والجيش الإسرائيلي يعملان وفقاً لأعلى معايير القانون الدولي، لمنع إيذاء الأشخاص غير المنخرطين في الصراع، وسنواصل فعل ذلك، حتى النصر"، على حد قوله.

"تصريح مجنون لوزير غير مسؤول"

بدوره، انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد الأحد، تصريحات إلياهو، معتبراً أن حديثه "تصريح مريع ومجنون لوزير غير مسؤول".

وقال لبيد وهو رئيس الوزراء السابق أيضاً: "لقد أهان أهالي عائلات المختطفين، وأضر بموقفنا على الصعيد الدولي".

واعتبر لبيد، أن وجود المتشددين في الحكومة "يهددنا ويهدد نجاح هدف الحرب، وهو القضاء على حماس وإعادة المحتجزين".

وشدد على أنه "على نتنياهو أن يقيله".

وقاتلت زعيمة حزب العمل ميراف ميخائيلي إن "تصريحات الوزير إلياهو سخيفة وخطيرة، يجب طرده من النظام السياسي".

وعميحاي إلياهو هو وزير التراث في حكومة نتنياهو، وينتمي لحزب "عوتسما يهوديت" (العظمة اليهودية) اليميني المتشدد في إسرائيل، والذي يرأسه وزير الأمن الداخلي إيتمار بن جفير، والمعروف بتوجهاته المناهضة للعرب.

وأوقف نتنياهو، الوزير، الأحد، في أعقاب التصريحات، عن حضور اجتماعات مجلس الوزراء لمدة مفتوحة.

"إرهاب غير مسبوق"

واعتبرت حركة "حماس" في بيان الأحد، على تليجرام، أن تصريحات الوزير الإسرائيلي "تعكس الإرهاب الصهيوني الإجرامي غير المسبوق الذي تمارسه هذه الحكومة الفاشية وقادتها ضد شعبنا الفلسطيني، وتشكل خطراً على كل المنطقة والعالم".

وقالت إن "هذه التصريحات النازية لأحد وزراء حكومة الاحتلال، نابعة من الدعم الكامل من بعض الدول وخاصة الولايات المتحدة للعدوان الصهيوني والإبادة الجماعية ضد شعبنا في قطاع غزة".

وأعلنت السعودية، عن إدانتها "بأشد العبارات"، تصريحات الوزير الإسرائيلي، واعتبرت أن تلك التصريحات "تظهر تغلغل التطرف والوحشية لدى أعضاء في الحكومة الإسرائيلية".

تصنيفات

قصص قد تهمك