واشنطن وتايبيه تبحثان توسيع مشاركة تايوان في منظومة الأمم المتحدة

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيسة تايوان تساي إينج وين تلقي كلمة في الذكرى السنوية السابعة لتوليها منصبها، القصر الرئاسي في تايبيه. 20 مايو 2023 - REUTERS
رئيسة تايوان تساي إينج وين تلقي كلمة في الذكرى السنوية السابعة لتوليها منصبها، القصر الرئاسي في تايبيه. 20 مايو 2023 - REUTERS
واشنطن-الشرق

بحث مسؤولون أميركيون مع نظرائهم في تايوان خلال لقاء في واشنطن، الثلاثاء، توسيع مشاركة تايوان في منظومة الأمم المتحدة والمحافل الدولية الأخرى.

وأفادت الخارجية الأميركية في بيان، بأن المعهد الأميركي في تايوان، الذي يعد بمثابة سفارة الولايات المتحدة في تايبيه، ومكتب التمثيل الاقتصادي والثقافي لتايبيه في الولايات المتحدة، عقدا لقاء بممثلي وزارتي الخارجية الأميركية والتايوانية، وأجروا مشاورات بشأن الفرص المتاحة على المدى القريب لدعم مشاركة تايوان الموسعة في الهيئات الأممية.

وبحثت المحادثات توسيع مشاركة تايوان في الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية، وغيرها من الهيئات التابعة لهذه المنظمة، ومنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، فضلاً عن مشاركة تايوان في المنظمات الدولية والإقليمية متعددة الأطراف غير التابعة للأمم المتحدة. 

ووفق الخارجية الأميركية، تبادل المشاركون وجهات النظر حول التصدي للتحديات الدولية، مثل الصحة العالمية وسلامة الطيران وتغير المناخ وقضايا البيئة والجرائم الدولية، وفرص التعزيز المشترك للمعايير التقنية والتعاون الاقتصادي.

وسلط المشاركون الأميركيون الضوء على ما وصفوه بـ"خبرة تايوان" في العديد من المجالات ذات الاهتمام العالمي، بما في ذلك "الصحة والأمن الغذائي والطيران، وتعزيز التمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة"، وأكدوا "التزام الولايات المتحدة بمشاركة تايوان الهادفة في منظمة الصحة العالمية والإيكاو".

وقالت الخارجية الأميركية إن "جميع المشاركين أقروا بأهمية العمل بشكل وثيق مع الشركاء الذين يشاركوننا الرأي نفسه"، فيما يتعلق بمحاولات استبعاد تايوان من المجتمع الدولي.

تصنيفات

قصص قد تهمك