وزير إسرائيلي يدعو لإعادة بناء المستوطنات في غزة وتهجير الفلسطينيين

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش في تل أبيب. 17 أغسطس 2023 - Reuters
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش في تل أبيب. 17 أغسطس 2023 - Reuters
دبي-الشرق

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الأحد، إن على إسرائيل أن تناقش مجدداً عودة المستوطنين اليهود إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، داعياً لتهجير الفلسطينيين من القطاع إلى دول أخرى.

وأضاف سموتريتش، زعيم حزب "الصهيونية الدينية" المتطرف، في حديث للإذاعة العسكرية الإسرائيلية: "من أجل تحقيق الأمن، علينا السيطرة على القطاع، ومن أجل السيطرة عليه على المدى الطويل نحن بحاجة إلى وجود مدني"، وفق ما أوردت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وتابع قائلاً: "نحن بحاجة إلى تشجيع الهجرة من غزة، لو كان هناك 100 ألف أو 200 ألف عربي في القطاع وليس مليونين، فإن خطاب اليوم التالي (للحرب) سيكون مختلفاً تماماً"، معتبراً أن الفلسطينيين داخل غزة "يعيشون في الجيتو منذ 75 عاماً". والجيتو هو مكان مخصص لمجموعة معينة من السكان، يعيشون في عزلة عن محيطهم بسبب خلفياتهم العرقية.

"المستوطنات اليهودية في كل مكان"

وعندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن إسرائيل يجب أن تعيد بناء المستوطنات داخل قطاع غزة، قال سموتريش إنه "يجب عليها أن تسيطر على المنطقة"، مضيفاً: "لا أعتقد أن هناك أحداً في إسرائيل لا يريد رؤية المستوطنات اليهودية في كل مكان".

وقال سموتريتش أيضاً للقناة 12، مساء السبت، إن إسرائيل "لا يمكن أن تسمح ببقاء غزة تحت سيطرة مليوني شخص يريدون تدمير دولة إسرائيل"، وتابع: "نريد تشجيع هجرتهم، ونحتاج إلى العثور على دول مستعدة لاستقبالهم".

وسموتريتش المعروف بمواقفه المتطرفة، سبق أن أدلى بتصريحات مثيرة في باريس خلال زيارة شهر مارس الماضي، نفى خلالها وجود شعب فلسطيني، وقال: "لا فلسطينيين، لأنه لا شعب فلسطيني".

وأجلت إسرائيل في عام 2005 جيشها ونحو 8 آلاف مستوطن من قطاع غزة المحتل منذ عام 1967، خلال فترة رئيس الوزراء حينذاك أرييل شارون. وتم اعتقال سموتريتش خلال ذلك العام، احتجاجاً على هذا الانسحاب.

وكان سموتريتش ووزير الأمن الداخلي إيتمار بن جفير، دعا خلال جلسة عقدها مجلس الوزراء المصغر للشؤون السياسية والأمنية، مساء الثلاثاء، إلى وقف تزويد قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية أو تغيير آلية إدخالها، زاعمين أن "بعض هذه المؤن يتم تحويلها إلى حماس".

وخلال مقابلة مع القناة 12، دافع سموتريتش عن موقفه بشأن اقتطاع أموال الإيرادات الجمركية على الحكومة الفلسطينية، زاعماً أن "أموال السلطة الفلسطينية المتجهة إلى المسؤولين المدنيين في غزة، ستذهب في نهاية المطاف إلى حماس".

تصنيفات

قصص قد تهمك