إيران.. سقوط العشرات في انفجارين قرب مدفن سليماني

وزير الداخلية الإيراني: لدينا معلومات.. والرد على الحادثة "سيكون حاسماً"

time reading iconدقائق القراءة - 3
مسعفون خلال نقل أحد المصابين عقب وقوع انفجار بالقرب من قبر قاسم سليماني، في مدينة كرمان، إيران. 3 يناير 2024 - AFP
مسعفون خلال نقل أحد المصابين عقب وقوع انفجار بالقرب من قبر قاسم سليماني، في مدينة كرمان، إيران. 3 يناير 2024 - AFP
دبي-الشرقرويترز

قال مسؤولون إيرانيون ووسائل إعلام محلية الأربعاء، إن هجوماً أودى بحياة 103 أشخاص على الأقل، وأصيب العشرات في انفجارين قرب مقبرة، أثناء إحياء ذكرى قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري قاسم سليماني، الذي قُتل في بغداد عام 2020 في هجوم بطائرة مسيّرة أميركية، وأعلنت طهران الحداد الرسمي على الضحايا.

ونقلت وكالة "مهر" للأنباء عن هيئة الطوارئ الإيرانية القول، إن عدد المصابين بلغ 173، مشيرة إلى أن أحد الانفجارين "استهدف القوى الأمنية المنظمة للمراسم". وذكرت الوكالة أن الحصيلة لا تزال أولية، وعلى الأغلب ستستمر في الارتفاع. 

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن التحقيق في الحادث جار حالياً، وأن السلطات "لديها معلومات، ولكن من الأفضل الإعلان عنها عندما يتم التأكد منها".

وشدد بأن "الرد على هذا العمل الجبان سيكون حاسماً"، مضيفاً: "الأعداء لم يتحملوا الصفعة التي تلقوها من محور المقاومة، وقاموا بالانتقام من النساء والأطفال... الآن كل شيء تحت السيطرة، ويجب ألا يقلق الناس، وقواتنا الأمنية في حالة التأهب".

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بوقوع انفجار أول ثم انفجار ثانٍ خلال المراسم في مدينة كرمان بجنوب شرق البلاد. ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن مسؤول في إقليم كرمان قوله إن "الانفجارين نجما عن هجومين إرهابيين".

وذكر رئيس الطوارئ الطبية في كرمان أن "الانفجارين ناجمان عن عبوتين مفخختين في منطقتين على طريق زوار مقبرة سليماني"، بحسب التلفزيون الإيراني.

وذكرت وكالة "نور نيوز" شبه الرسمية في وقت سابق، أن "عدة عبوات غاز انفجرت على الطريق المؤدي إلى المقبرة"، بحسب "رويترز".

وأظهر التلفزيون الرسمي عمال الإنقاذ التابعين للهلال الأحمر، وهم يعالجون الجرحى في موقع المراسم، حيث تجمع مئات الإيرانيين، لإحياء ذكرى سليماني.

وقال رضا فلاح، رئيس الهلال الأحمر في إقليم كرمان للتلفزيون الرسمي: "فرق الاستجابة السريعة لدينا تقوم بإجلاء المصابين، لكن هناك موجات من الحشود تسد الطرق".

ونشرت وكالة مهر للأنباء في وقت سابق مقطع فيديو يظهر لحظة وقوع الانفجار قرب تجمع لآلاف أشخاص تجمعوا لإحياء الذكرى الرابعة لمقتل سليماني. 

تصنيفات

قصص قد تهمك