تحديث جديد من "جوجل كروم" لمواجهة برمجيات حجب الإعلانات على "يوتيوب"

time reading iconدقائق القراءة - 4
علامة يوتيوب التجارية - REUTERS
علامة يوتيوب التجارية - REUTERS
القاهرة -محمد عادل

بدأ المزيد من مستخدمي موقع "يوتيوب"، في الشكوى من تجربتهم مع منصة الفيديوهات الشهيرة على الويب، إذ أصبحت المنصة بالكامل أبطأ بشكل ملحوظ، مع تفعيل برمجيات حجب الإعلانات على المتصفح، بينما تعتزم جوجل، إطلاق تحديث جديد بحلول يونيو المقبل، لتنظيم طريقة عمل إضافات كروم البرمجية على متصفحات الويب، وسيحمل هذا التحديث اسم Manifest V3.

وبحسب منشور على منصة ريديت، اشتكى عدد كبير من المستخدمين من بطء شديد وواضح في تشغيل الفيديوهات وعرض عناصر موقع الويب J"يوتيوب"، عندما يشغلون برمجيات حجب الإعلانات المختلفة على المنصة، وسرعان ما تُحل المشكلة عندما يعطلون تلك البرمجيات على المنصة.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت شركة جوجل أنها تعمل على تشجيع مستخدمي "يوتيوب" على التوقف عن حجب الإعلانات على منصة الفيديوهات، من خلال تقديم تجربة أقل جاذبية للمستخدمين عند رصدها برمجيات تحجب الإعلانات على متصفحات المستخدمين.

وحسب البيان، أشارت الشركة الأميركية، إلى أن الإعلانات على "يوتيوب" هي الداعم الرئيسي الذي يساعد صناع المحتوى على استمرار تقديم وإنتاج المحتوى، وبالتالي فإن يوتيوب من الممكن أن يحرم المستخدم من المشاهدة، في حال رصد استخدامه لخدمات حجب الإعلانات Ad Blocker.

وأوضحت جوجل، أن "الخيار في يد المستخدمين، إما متابعة مشاهدة يوتيوب مع الإعلانات، أو الاشتراك في خدمة يوتيوب بريميوم المدفوعة مقابل اشتراك شهري، للمشاهدة دون إعلانات".

ورجح تقرير نشره موقع 9to5Google أن "يوتيوب" لجأت إلى حيلة برمجية؛ تستخدم كوداً برمجياً يُفعّل وضع إبطاء الاتصال بالإنترنت داخل علامة التبويب التي تحتوي موقع يوتيوب على متصفح المستخدم، وهو ما يُعرف باسم Time-out. 

وانتقد أحد المستخدمين على ريديت تلك الحيلة، بأنه كان يلعب لعبة League of Legends على الويب، وكانت تعمل بشكل جيد وانسيابي، بينما لم يكن قادراً على تشغيل فيديو واحد على يوتيوب.

القادم أسوأ

بحلول يونيو 2024، ستبدأ جوجل في تطبيق تحديث جديد؛ لتنظيم طريقة عمل إضافات كروم البرمجية على متصفحات الويب، وسيحمل هذا التحديث اسم Manifest V3، بحسب بيان رسمي نشرته الشركة على مدونتها.

وسيجعل التحديث الجديد تجربة المستخدمين أسوأ مع تصفح الويب عند تفعيل الإضافات البرمجية لحظر الإعلانات على كروم. ويتعلق أحد التغييرات التي ستجريها جوجل على متن Manifest V3 بكيفية عمل إضافات تصفية المحتوى على الويب Content Filtering Support.

وعند تطبيق التحديث الجديد، لن يتمكن مستخدمو الويب من تثبيت إضافات الجيل الحالي Manifest V2 من متجر كروم على متصفحاتهم.

يُذكر أن "المانيفيست" هو بيان بمجموعة من البيانات عن الإضافات البرمجية، يحصل عليها متصفح الويب ليتمكن من التعامل بأفضل شكل ممكن مع تلك الإضافات، مما يقدم تجربة ثرية للمستخدمين. وتلك البيانات مثل طبيعة الأذونات المسموح بالحصول عليها، وكذلك اسم الإضافة ورقم إصدارها.

تصنيفات

قصص قد تهمك