أبل تستعد لإطلاق iOS 17.4.. تعرف على المزايا الجديدة

time reading iconدقائق القراءة - 6
تحديث iOS 17.4 يصل بمزايا جديدة لهواتف آيفون - Apple
تحديث iOS 17.4 يصل بمزايا جديدة لهواتف آيفون - Apple
القاهرة-محمد عادل

تستعد شركة أبل لإطلاق التحديث الجديد من نظام تشغيل هواتفها الذكية، آيفون، إذ أطلقت النسخة التجريبية الأولى للمطورين من إصدار iOS 17.4، والذي يقدم عدداً من المزايا الجديدة على مستوى تجربة مستخدمي هواتف أبل.

وتتنوع التحديثات والمزايا الجديدة لهواتف آيفون بين إتاحة تثبيت تطبيقات الألعاب السحابية، والتطبيقات المصغرة، وتطبيقات روبوتات الدردشة من داخل متجر أبل، إضافة إلى إتاحة تثبيت التطبيقات من خارج المتجر، وإمكانية تثبيت متاجر تطبيقات جديدة على هواتف المستخدمين.

تحديثات لمتجر "آب ستور"

تقدم أبل في التحديث التجريبي الجديد تغييرات جذرية لطريقة عمل متجرها "آب ستور" في دول الاتحاد الأوروبي.

ومن المنتظر أن يتمكن الأوروبيون مع تحديث iOS 17.4 من تثبيت تطبيقات من خارج "آب ستور" لأول مرة في تاريخ أبل، بشرط أن يحصل أصحاب تلك المتاجر على موافقة وترخيص من الشركة الأميركية.

كما سيكون من حق مطوري التطبيقات تفادي دخول متجر أبل من الأساس، وذلك تجنباً لدفع نسبة من كل عملية دفع تجري داخل تطبيقاتهم والتي تبلغ 30%، على أن تحصل أبل على نصف يورو عن كل عملية تحميل جديدة لتطبيقاتهم الموجودة خارج متجرها. 

ويتضمن ذلك أيضاً عمليات تثبيت التحديثات، وكل ذلك سيُحتسب بعد تخطي عدد تحميلات التطبيق لحاجز المليون.

وسيحصل مطورو متصفحات الويب على مساحة أكبر للإبداع وتقديم تجارب جديدة لتصفح الويب لمستخدمي هواتف آيفون في أوروبا، فلن يحتاج مطورو المتصفحات للالتزام باستخدام محرك أبل لمتصفحها سفاري WebKit لتطوير المتصفحات، ويمكن لكل مطور استخدام محركاته البرمجية المختلفة، ما سيخلق مساحة أكبر للإبداع.

إلا أن أبل اشترطت ألا يقوم مطورو الويب بجمع بيانات تنتهك خصوصية وأمان المستخدم، مثل ملفات الارتباط "كوكيز".

مزايا جديدة لسيري

ستحصل "سيري"، مساعد أبل الشخصي الذكي، على عدة مزايا جديدة، من أهمها إمكانية اختيار العديد من اللغات، لجعل "سيري" تقوم بقراءة الرسائل النصية الواردة بها، وذلك يكون مفيداً للمستخدمين ممن يراسلون أشخاص يستخدمون لغة مختلفة للتراسل.

الميزة الجديدة ستتواجد داخل إعدادات "سيري" تحت تبويب Messaging with Siri، ومن ثم يتم الضغط على خيار Read Messages، إذ يمكن إضافة لغات متعددة للقائمة، وذلك إلى جانب اللغة الأساسية التي يعتمد عليها المستخدم للتفاعل مع "سيري" لإتمام الأوامر المختلفة الأخرى.

كذلك ستقدم أبل ميزة استدعاء "سيري" من خلال قول اسمها فقط، دون الحاجة إلى عبارة Hey Siri المعتادة، وستكون تلك الميزة مدعومة أيضاً لعدد كبير من اللغات، وليس بالإنجليزية فقط.

البودكاست إلى نصوص

تقدم أبل أيضاً عبر خدمتها للعروض الصوتية "أبل بودكاست"، ميزة إظهار التفريغ النصي لحلقات العروض الصوتية، بحيث يمكن للمستخدم قراءة محتوى الحلقات الصوتية، إلى جانب الاستماع إليها.

يأتي ذلك في توقيت تختبر خلاله خدمة "سبوتيفاي" إتاحة ترجمة حلقات العروض المسموعة "بودكاست" منذ العام الماضي إلى عدد من اللغات، وذلك لزيادة إقبال المستخدمين على محتوى العروض المسموعة على الخدمة، ويؤكد توقيت طرح أبل لهذه الميزة أنها تحاول البقاء داخل المنافسة بقوة في سوق البودكاست.

كما غيرت أبل من تصميم شريط "يجري تشغيله الآن Now Playing"، ليتشابه مع تصميمه داخل تطبيق الموسيقى "أبل ميوزك".

تحديث ميزة Stolen Device Protection

أدخلت أبل تحديث على ميزة حماية بيانات المستخدمين عند سرقة هواتف آيفون Stolen Device Protection، والتي قدمتها مع iOS 17.3، إذ يأتي التحديث في صورة إمكانية تفعيل الميزة في حال تم تعديل إعدادات معينة في الأمان والخصوصية، مهما كان الموقع الجغرافي للمستخدم.

وقبل التحديث كان تفعيل الميزة يتطلب أن يكون الهاتف في موقع جغرافي جديد تماماً مختلف عن المواقع الجغرافية المعتادة التي يتواجد خلالها المستخدم، ما يعكس احتمالية تعرُض هاتفه للسرقة.

إيموجيز جديدة

التحديث المقبل لنظام تشغيل آيفون سيحمل عدداً من الوجوه التعبيرية الجديدة "إيموجيز"، منها وجه يتحرك أفقياً يميناً ويساراً تعبيراً عن الرفض، وآخر يتحرك رأسياً لأعلى وأسفل تعبيراً عن الموافقة، إلى جانب طائر الفوينكس، وسلسلة حديدية مكسورة، وقطعة من الليمون الأخضر، وفطر بُني اللون.

إلى جانب ذلك، فإن الوجوه التعبيرية الجديدة، والتي تتمثل في إصدار 15.1 من الوجوه التعبيرية لمؤسسة يونيكود، تتضمن أيضاً إمكانية استخدام أوضاع مختلفة لظهور رموز وجوه البشر وأجسامهم، بحيث يمكن استخدام وضع النظر إلى اليمين أو اليسار، وكذلك على مستوى رموز الأشخاص مستخدمي الكراسي المتحركة.

تصنيفات

قصص قد تهمك