تقرير إسرائيلي: ارتفاع عدد المستوطنين بالضفة الغربية في 2023

time reading iconدقائق القراءة - 2
جنود إسرائيليون مع مستوطنين أمام مدخل قرية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة. 2 نوفمبر 2023 - AFP
جنود إسرائيليون مع مستوطنين أمام مدخل قرية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة. 2 نوفمبر 2023 - AFP
دبي -الشرق

ارتفع عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المُحتلة بنسبة 3%، في عام 2023، ليتجاوز عتبة النصف مليون، وفق تقرير يستند إلى إحصائيات رسمية للحكومة الإسرائيلية.

وأفاد تقرير نشرته مجموعة "إحصاءات السكان اليهود في الضفة الغربية" (West Bank Jewish Population Stats) المؤيدة للاستيطان، بأن عدد المستوطنين قفز إلى 517 ألفاً و407 في عام 2023، مقارنة بـ502 ألفاً و991 مستوطناً، العام الماضي، بزيادة 14 ألفاً و416 مستوطناً، بحسب وكالة "أسوشيتد برس"، الأميركية.

وذكر التقرير أن عدد المستوطنين ارتفع بنسبة 15% مقارنة بالسنوات الخمس الماضية.

وتشير التوقعات إلى أن الأعوام المقبلة ستشهد "نمواً متسارعاً" في عمليات الاستيطان، بحسب التقرير، مشيراً إلى أن العديد من الإسرائيليين قرروا بناء المستوطنات على الأراضي المحتلة، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بعدما كانوا يعارضون ذلك.

وتوقع التقرير أن يتجاوز عدد المستوطنين في الضفة الغربية عتبة 600 ألف قبل عام 2030؛ إذا استمر معدل النمو خلال السنوات الخمس الماضية.

ولفتت "أسوشيتد برس" إلى أن التقرير لم يتضمن عدد سكان المستوطنين في القدس الشرقية، حيث يعيش أكثر من 200 ألف إسرائيلي في المستوطنات التي تعتبرها إسرائيل أحياء عاصمتها، ويطالب الفلسطينيون بأن تكون عاصمتهم المستقبلية.

تصنيفات

قصص قد تهمك