استخبارات الكونجرس تطالب بالكشف عن "تهديد خطير" للأمن القومي

مصادر: التهديد متعلق بـ"قدرة روسية" مقلقة للغاية ومزعزعة للاستقرار

time reading iconدقائق القراءة - 3
مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان يتحدث للصحافيين خلال جلسة إحاطة بالبيت الأبيض. 14 فبراير 2024 - Reuters
مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان يتحدث للصحافيين خلال جلسة إحاطة بالبيت الأبيض. 14 فبراير 2024 - Reuters
دبي-الشرق

قال رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأميركي النائب مايك تيرنر، الأربعاء، إن اللجنة أتاحت لجميع أعضاء الكونجرس الحصول على معلومات بشأن "تهديد خطير للأمن القومي"، ولكن لم يحدده، فيما رفض البيت الأبيض الإفصاح عن أي معلومات بشأن هذا التهديد أو ما قد يتعلق به، مشيراً إلى اجتماع سري الخميس، لمناقشة الأمر في الكونجرس.

وأضاف تيرنر، في البيان: "أطالب الرئيس جو بايدن برفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد، حتى يتمكن الكونجرس والإدارة وحلفاؤنا من مناقشة علناً الإجراءات اللازمة للاستجابة لهذا التهديد".

ورداً على أسئلة بشأن بيان تيرنر، قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في إحاطة بالبيت الأبيض، إنه ليس في موقع يسمح له الإفصاح عن أي معلومات بشأن هذا التهديد لوسائل الإعلام.

وقال مصدران ومسؤول أميركي لـCNN إن التهديد يتعلق بروسيا، وذكرت الشبكة أن مصادر عدة وصفت المعلومات بـ"الحساسة للغاية".

وأكد أحد المصادر التي اطلعت على المعلومات الاستخباراتية أن الأمر يتعلق بـ"قدرة روسية، مقلقة بشكل كبير ومزعزعة للاستقرار، أحطنا بها علماً مؤخراً".

وقال سوليفان إنه تواصل مع رابطة الثمانية، وهي مجموعة من كبار المشرعين من الحزبين بلجان الاستخبارات في مجلسي النواب والشيوخ بالكونجرس، لعقد اجتماع سري الخميس، بشأن تلك المعلومات. 

وأعرب سوليفان عن دهشته لإعلان تيرنر عن تلك المعلومات قبل الاجتماع المقرر معه سلفاً، وقال: "هذا خياره أن يفعل ذلك، تركيزي ينصب على اللقاء معه غداً، وهو ما سأفعله".

ولدى ضغط صحافيين عليه للإدلاء بمعلومات قال: "لست في موقع يسمح لي بالإدلاء بأي شيء. هذه الإدارة ذهبت أبعد من أي إدارة أخرى، وبطرق مبتكرة واستراتيجية في التعامل مع  الإفصاح عن معلومات استخباراتية سرية في مصلحة الأمن القومي، وبالتالي فلن تكون هناك أي رغبة في إخفاء أي شي حين يكون ذلك في مصلحة أمننا القومي".

وقال إنه سيتسنى له الخميس، حضور جلسة سرية لمناقشة تلك المعلومات.

وأشار إلى أنه من غير المعتاد أن يتواصل مستشار الأمن القومي مع الكونجرس لعقد اجتماع كهذا، مضيفاً: "ولكنني فعلته، لذا أنا متفاجئ من الإعلان عن الأمر في وسائل الإعلام".

تصنيفات

قصص قد تهمك