نيكي هيلي تهاجم ترمب لـ"صمته" عن وفاة نافالني

time reading iconدقائق القراءة - 4
نيكي هيلي المرشحة في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري تتحدث في تجمع انتخابي، روك هيل، ساوث كارولاينا. 18 فبراير 2024 - Reuters
نيكي هيلي المرشحة في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري تتحدث في تجمع انتخابي، روك هيل، ساوث كارولاينا. 18 فبراير 2024 - Reuters
واشنطن-أ ف ب

هاجمت نيكي هيلي المنافسة الوحيدة لدونالد ترمب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولايات المتحدة، الأحد، الرئيس السابق لالتزامه الصمت بشأن وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني وتصريحاته العدائية تجاه حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقالت هيلي لقناة ABC الإخبارية الأميركية "حقيقة أنه لا يقول أي شيء عن نافالني، فذلك إما لأنه يقف إلى جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويعتقد أنه من الجيد أن يقتل معارضيه السياسيين، وإما أنه ببساطة لا يعتقد أن الأمر قضية مهمة".

وأثارت وفاة أليكسي نافالني في سجنه في المنطقة القطبية الشمالية الجمعة، و"تكتم" الكرملين حول ملابساتها، موجة من الغضب في الدول الغربية، وحمّل الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي المسؤولية.

لكن الجمهوري ترمب، الذي يسعى للعودة إلى البيت الأبيض، لزم الصمت هذا الأسبوع حيال وفاة نافالني أو روسيا أو حتى عن بوتين.

تصريحات صادمة

وانتقدت هيلي التي كانت تشغل منصب السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة إبان عهد ترمب (2017-2021) والحاكمة السابقة لولاية ساوث كارولاينا، التصريحات "الصادمة" التي أدلى بها منافسها نهاية الأسبوع الماضي، ضد آليات التضامن بين أعضاء حلف شمال الأطلسي في مواجهة موسكو، معتبرة أن "كل ما فعله حينها كان لتعزيز موقع بوتين".

وأشارت هيلي إلى تصريحات سابقة لبوتين ذكر فيها أنه بمجرد الاستيلاء على أوكرانيا، "ستلحق بها بولندا ودول البلطيق" محذرة الشعب الأميركي أن ذلك "سيضع الولايات المتحدة فوراً في حالة حرب"، لا سيما وأنها دول في حلف شمال الأطلسي.

واعتبرت هيلي خلال عزمها الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة عام 2024، أنها الأكثر قدرة على فتح الطريق أمام فصل جديد للحزب الجمهوري، وفق "بلومبرغ".

بايدن يحمل بوتين المسؤولية

وحمّل الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، بوتين مسؤولية وفاة نافالني في محبسه، وقال إن واشنطن تنظر "في عدد من الخيارات" بشأن ما يمكن فعله ضد روسيا، فيما جدد تأكيده على وجوب وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف بايدن خلال كلمة في البيت الأبيض بشأن وفاة نافالني، أنه "لم يتفاجأ"، لكنه "غاضب"، وأشار إلى أنه "لا يعرف بالضبط ما حدث، لكن لا شك أن وفاته كانت نتيجة بوتين وعصاباته".

وتابع: "السلطات الروسية ستروي قصتها الخاصة. لكن لا تخطئ. لا تخطئ، بوتين مسؤول عن وفاته".

وقال الرئيس الأميركي إنه "يفكر" في خطوات إضافية لمعاقبة روسيا في أعقاب وفاة نافالني، مشيداً بزعيم المعارضة لوقوفه "بشجاعة" في وجه "فساد" حكومة بوتين و "عنفها".

انتقادات لترمب بسبب الناتو

وواجه ترمب انتقادات شديدة بعد أن صرّح مؤخراً أنه سيشجع روسيا على مهاجمة أي دولة في حلف الناتو، لم تدفع ما يستحق عليها من مال لدعم الحلف.

وقوبلت تصريحات ترمب بإدانات من قادة دول في الحلف يتقدمهم الرئيس الأميركي جو بايدن، منافسه المرجح في انتخابات نوفمبر، والمستشار الألماني.

وانتقد بايدن الذي تعهد بتقديم دعم قوي للحلف، تصريحات منافسه المحتمل، ووصفها بأنها "مروعة وخطيرة"، كما حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي من تصريحات "تقوّض أمننا".

ويشكل طيف عودة ترمب واحتمال تقويضه الدور المحوري الذي تؤديه الولايات المتحدة في تقديم الدعم لأوكرانيا، كابوساً للعديد من المسؤولين الأوروبيين، بحسب وكالة "فرانس برس".

تصنيفات

قصص قد تهمك