بغداد: واشنطن وافقت على جدولة إنهاء مهام التحالف الدولي

time reading iconدقائق القراءة - 3
مجلس الوزراء العراقي يعقد جلسته في بغداد. 20 فبراير 2024 - @IraqiPMO
مجلس الوزراء العراقي يعقد جلسته في بغداد. 20 فبراير 2024 - @IraqiPMO
بغداد-الشرق

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة وافقت على تنفيذ اتفاق لجدولة إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق.

وأضاف السوداني خلال مؤتمر صحافي، عقب جلسة لمجلس الوزراء، أن الحكومة العراقية تلقت خطاباً رسمياً من السفارة الأميركية في بغداد، بالموافقة على مخرجات الاجتماع الذي عقد في واشنطن، لتنفيذ الاتفاق بشأن جدولة إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق.

وجدد السوداني موقف بغداد الرافض لأن تكون بلاده "ساحة للصراع أو تبادل الرسائل"، مؤكداً أن "مصلحة العراق هي الأهم".

وأعلنت السلطات العراقية، في 12 فبراير الجاري، استئناف المفاوضات مع واشنطن بشأن مستقبل التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش"، مؤكدةَ أنها ستتم "بصورة دورية" بهدف إتمامها "بالسرعة الممكنة"، وذلك "طالما لم يعكر صفو المحادثات شيء".

وقال التحالف، في بيان، مطلع فبراير، خلال إعلانه استئناف المحادثات، إن الهدف منها "تقييم التقدم الحاصل في مهمتنا المشتركة لهزيمة داعش، ومناقشة التحول المستقبلي لمهمتنا".

وأطلقت بغداد وواشنطن هذه المحادثات أواخر يناير الماضي في إطار "لجنة عسكرية عليا" مشتركة، لكنها عٌلّقت في 28 يناير بفعل هجوم بطائرة مسيرة أدى إلى سقوط 3 جنود أميركيين في الأردن على الحدود مع سوريا.

غارات أميركية في العراق

ومنذ منتصف أكتوبر، شنّت فصائل مسلحة مرتبطة بإيران عشرات الهجمات بصواريخ وطائرات مسيرة ضدّ القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق وسوريا. ورداً على ذلك، شنّت الولايات المتحدة هجمات عدّة ضدّ هذه الفصائل.

وندد العراق بالضربات الأميركية، معتبراً أنها "خرق للسيادة العراقية، وتقويض لجهود الحكومة العراقية، وتهديد يجر العراق والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه".

وتملك الولايات المتحدة 2500 جندي في العراق، يقدمون المشورة والمساعدة للقوات المحلية لمنع عودة تنظيم "داعش" الذي سيطر في عام 2014 على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا قبل هزيمته، ويشارك في التحالف أيضاً مئات الجنود من دول معظمها أوروبية.

وقال البيت الأبيض إن كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي التقت مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في ميونيخ، الجمعة، وحثت حكومة بغداد على منع الهجمات التي تستهدف العسكريين الأميركيين، وأنهما أكدا ضرورة استمرار اللجنة العسكرية العليا المشتركة للانتقال إلى شراكة أمنية ثنائية دائمة بين البلدين.

تصنيفات

قصص قد تهمك