بايدن يصف بوتين بـ"مجنون".. والكرملين: محاولة للظهور كراعي بقر

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن خلال محادثات عبر الفيديو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. 7 ديسمبر 2021 - Reuters
الرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن خلال محادثات عبر الفيديو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. 7 ديسمبر 2021 - Reuters
سان فرانسيسكو/ موسكو -أ ف برويترزالشرق

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجنون"، خلال حفل لجمع التبرعات، الأربعاء، في كاليفورنيا، محذراً من وجود خطر دائم يتمثل في نشوب صراع نووي، مشيراً إلى أن تغير المناخ يظل هو المهدد الوجودي للإنسانية، فيما اعتبر الكرملين، الخميس، أن التعليقات "تحط من قدر" الولايات المتحدة.

وألقى بايدن كلمة مقتضبة خلال المناسبة التي أقيمت في سان فرانسيسكو وحضرها مجموعة صغيرة من الإعلاميين، قال خلالها: "هذا هو التهديد الوجودي الأخير. إنه المناخ. لدينا شخص مجنون مثل بوتين وآخرين، وعلينا دائماً أن نقلق بشأن الصراع النووي، لكن التهديد الوجودي للبشرية هو المناخ".

وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة ستعلن، الجمعة، عن حزمة عقوبات صارمة جديدة ضد روسيا، بسبب وفاة زعيم المعارضة أليكسي نافالني في السجن.

الكرملين: مفردات "تحط من قدر" أميركا

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، إن "استخدام رئيس الولايات المتحدة لمثل هذه اللغة عن رئيس دولة أخرى من غير المرجح أن يسيء إلى رئيسنا، الرئيس بوتين... لكنه يحط من قدر أولئك الذين يستخدمون مثل هذه المفردات".

وأضاف بيسكوف، أن التعليقات "ربما كانت نوعاً من المحاولة للظهور كراعي بقر في هوليوود. لكن بصراحة لا أعتقد أن ذلك ممكناً".

وتابع: "هل استخدم السيد بوتين كلمة فظة واحدة لمخاطبتكم؟ لم يحدث هذا قط. لذلك، أعتقد أن مثل هذه المفردات تحط من قدر أميركا نفسها".

ويأتي استخدام بايدن هذه النعوت القوية بحق بوتين في أعقاب مناسبات أخرى، وصفه فيها بأنه "سفاح" و"مجرم حرب"، خاصة بعد غزو أوكرانيا.

وسبق أن سُمع بايدن يشتم أحد صحافيي شبكة FOX News بالبيت الأبيض، ويصفه بأنه بأحد النعوت القوية في زلة لسان أمام ميكروفون مفتوح في يناير عام 2022.

"خروج عن النص"

ويميل بايدن إلى "الخروج عن النص" خلال حملات جمع التبرعات الانتخابية، وفي الأشهر الأخيرة هاجم الحكومة الصينية والحزب الجمهوري وحليف الولايات المتحدة إسرائيل بسبب قصفها لقطاع غزة، بحسب وكالة "رويترز".

كما تكثفت هجمات بايدن اللفظية ضد بوتين بشكل حاد في البيت الأبيض، وخلال الحملة الانتخابية. والأسبوع الماضي، ألقى الرئيس الأميركي باللائمة على بوتين و"عصاباته" في وفاة زعيم المعارضة أليكسي نافالني.

وقال بايدن في البيت الأبيض بعد أن أعلن مسؤولو سجن روسي وفاة نافالني: "لا نعرف بالضبط ما حدث، لكن ليس هناك شك في أن وفاة نافالني كانت نتيجة لشيء فعله بوتين وعصاباته".

في المقابل، نفى الكرملين تورطه في وفاة نافالني، وقال إن الاتهامات الغربية بأن بوتين مسؤول عن وفاة نافالني غير مقبولة.

علاقات متوترة

ولا يزال بايدن وبوتين على خلاف عميق بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عامين، والذي فرضت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى عقوبات على روسيا بسببه. وأدت ردود أفعال بايدن إلى مزيد من الفتور في العلاقات الأميركية الروسية المتوترة بالفعل.

وأعرب الخصم الجمهوري الأوفر حظاً لمنافسة بايدن في الانتخابات الرئاسية خلال نوفمبر المقبل، الرئيس السابق دونالد ترمب، عن إعجابه ببوتين خلال فترة ولايته في البيت الأبيض (2017-2021) وبعدها. مع ذلك، فقد قارن نفسه مؤخراً بنافالني، ما يشير ضمناً إلى أنهما واجها محاكمات ذات دوافع سياسية.

وقال بايدن، الأربعاء، رداً على مقارنة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب نفسه بنافالني: "لا أعرف كيف حصل هذا بحق الجحيم".

تصنيفات

قصص قد تهمك