تقارير: الولايات المتحدة تبحث إسقاط المساعدات على غزة جواً

تزايد المخاوف الأميركية من تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع

time reading iconدقائق القراءة - 3
طفل يقف تحت المطر في ساحة مدرسة تابعة للأونروا في غزة. 14 نوفمبر 2023 - AFP
طفل يقف تحت المطر في ساحة مدرسة تابعة للأونروا في غزة. 14 نوفمبر 2023 - AFP
دبي-الشرق

أفاد أربعة مسؤولين أميركيين لموقع "أكسيوس" الأميركي، الأربعاء، بأن البيت الأبيض يدرس احتمال إسقاط المساعدات جواً من طائرات تابعة للجيش الأميركي على قطاع غزة مع تزايد صعوبة توصيل المساعدات براً.

وبحسب مسؤولين أميركيين، فإن دراسة إدارة الرئيس جو بايدن لهذه الخطوة يسلط الضوء على المخاوف المتزايدة في البيت الأبيض من تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة خاصة بشمال القطاع حيث يتصاعد خطر المجاعة.

ووفقاً للأمم المتحدة فإن حجم المساعدات التي تصل إلى غزة تراجع بمقدار النصف بالمقارنة بشهر يناير الماضي.

وتوقفت عناصر الشرطة التابعة لحركة "حماس" الفلسطينية، والتي كانت ترافق شاحنات المساعدات عن العمل في وقت سابق من الشهر نتيجة استهدافها من جانب إسرائيل، مما أوجد فراغاً أمنياً عرض الشاحنات لعمليات سلب ونهب.

كميات محدودة

وذكر مسؤول أميركي أن البيت الأبيض لم يتجه لدراسة خيار إسقاط المساعدات على غزة إلا في الآونة الأخيرة، لكن مسؤولين يقرون بأن إسقاط المساعدات جواً لن يكون له أثر كبير لأن الطائرة الحربية لا تستطيع سوى إنزال كمية من المساعدات تساوي حمولة شاحنة أو اثنتين.
          
وأشاروا إلى أن إسقاط المساعدات جواً قد يخفف من حدة الموقف قليلاً بسبب الاحتياج الشديد، لكن السبيل الوحيد لإدخال المساعدات إلى غزة على النطاق المطلوب هو عن طريق البر، وبالتالي فإن تسهيل الدخول بما يتيح عبور مئات الشاحنات إلى غزة يومياً لا يزال على رأس أولويات الإدارة الأميركية.

مجاعة في غزة

وفي وقت سابق الأربعاء، قال مدير مكتب الإعلام الحكومي في القطاع إسماعيل الثوابتة، لـ"الشرق"، إن المجاعة في شمال القطاع ووسطه أصبحت حقيقة وواقعاً، مشيراً إلى أن "هناك عائلات في القطاع تأكل وجبة واحدة كل 3 أيام".

وأضاف الثوابتة أن "الجوع قتل 6 أطفال في القطاع والرقم مرشح للارتفاع"، موضحاً أن "60 ألف امرأة حامل في القطاع بلا رعاية صحية".

وتتضافر هذه العوامل مع القيود التي تفرضها إسرائيل، مما سبب تكدس الشاحنات عند معبر رفح بين مصر وغزة، والمعبر بين إسرائيل والقطاع.

وكانت مصر والأردن والإمارات وقطر وفرنسا نفذت، الثلاثاء، عملية إسقاط جوى لأطنان من المساعدات الإنسانية ومعونات الإغاثة العاجلة بالمناطق المتضررة بشمال قطاع غزة.

وأوضح المتحدث العسكري المصري، في بيان، أن المساعدات تضمنت "كميات كبيرة من المواد الغذائية والاحتياجات الإنسانية العاجلة للتخفيف من آثار الأزمة الحادة الناجمة عن استمرار العمليات العسكرية بالقطاع".

تصنيفات

قصص قد تهمك