زيلينسكي يوافق على مقترح ترمب تقديم مساعدات لأوكرانيا على شكل قروض

time reading iconدقائق القراءة - 5
دبي/كييف-الشرقرويترز

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن بلاده ستوافق على حزمة مساعدات أميركية إذا جاءت على شكل قروض، وهو مقترح طرحه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في فبراير الماضي.

ورداً على سؤال بشأن إمكانية أوكرانيا الحصول على حزمة المساعدات الأميركية على شكل قروض، قال زيلينسكي في مقابلة أذاعها التلفزيون الأوكراني: "سنوافق على أي خيارات"، مشيراً إلى أن أهم شيء هو أن تأتي المساعدات "كلما كان وصولها أسرع كان ذلك أفضل".

ولم ترسل الولايات المتحدة، الداعم العسكري الأول لأوكرانيا، أي مساعدة كبيرة لكييف منذ ديسمبر 2022، وسط آمال أوكرانية بإقرار حزمة المساعدات التي تبلغ قيمتها 60 مليار دولار، والتي تنتظر موافقة مجلس النواب.

ووافق مجلس الشيوخ، في 13 فبراير الماضي، على حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار منها 60 مليار دولار لدعم أوكرانيا، لكن مصير هذه الحزمة غير مؤكد في مجلس النواب، خاصة مع تصريح رئيسه مايك جونسون، بأن الحزمة غير مجدية، ومجادلة ترمب بأن أي مساعدة يجب أن تتم على شكل قروض تُسدد في المستقبل.

وسيعود أعضاء البرلمان في مجلسَي النواب والشيوخ واشنطن من عطلتهم التي استمرت أسبوعين، الاثنين المقبل، لبحث مسألة تمرير حزمة المساعدات الأميركية الضخمة لأوكرانيا.

وقال رئيس مجلس النواب الأميركي، في وقت سابق، إن "الأسابيع المقبلة ستمثل فترة حاسمة فيما يتعلق بأوكرانيا وتمويل المساعدات الخارجية الأخرى"، معرباً عن عزمه إجراء تصويت على المساعدات الأوكرانية عند انعقاد المجلس، كما طرح عدة أفكار تهدف إلى جعل المساعدات الأميركية لكييف "أكثر قبولاً" لدى الجمهوريين، مثل تقديم المساعدات في شكل قروض.

ويتوقع الرئيس الأوكراني خلال المقابلة أن يوافق الكونجرس الأميركي على حزمة المساعدات، قائلاً: ما زلت أعتقد أن الكونجرس الأميركي سيصوت لصالحنا".

"نفاد الصواريخ"

وحذر زيلينسكي من احتمال نفاد الصواريخ الدفاعية الأوكرانية إذا واصلت روسيا حملة القصف المكثف على بلاده مستخدمة الصواريخ بعيدة المدى، مضيفاً: "إذا واصلوا توجيه ضربات يومية (لأوكرانيا) بنفس الطريقة التي اتبعوها على مدى الشهر الماضي، فقد تنفد صواريخنا. شركاؤنا على علم ذلك".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن "أوكرانيا لديها ما يكفي من مخزونات الدفاع الجوي للتعامل في الوقت الحالي"، لكن "أصبح يتعين عليها اتخاذ خيارات صعبة بشأن ما يجب حمايته".

وشدد بشكل خاص على الحاجة إلى 25 منظومة دفاع جوي من طراز "باتريوت" والتي تلعب دوراً حيوياً في صد الهجمات الروسية بالصواريخ الباليستية والصواريخ فرط الصوتية التي يمكنها إصابة الأهداف في غضون دقائق من إطلاقها، بحسب وكالة "رويترز".

ويأتي أقوى تحذير من الرئيس الأوكراني حتى الآن بشأن الوضع المتدهور الذي تواجهه الدفاعات الجوية لبلاده بعد تكثيف روسيا خلال الأسابيع الماضية ضرباتها بالصواريخ والطائرات المسيرة على منظومة الطاقة وبلدات ومدن أوكرانية.

اقرأ أيضاً

واشنطن تدافع عن وتيرة تدفق الأسلحة إلى كييف.. وأوكرانيا تخشى "فوات الأوان"

دافعت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" عن وتيرة تدفق الأسلحة إلى أوكرانيا في ظل تصاعد انتقادات المسؤولين الأوكرانيين لتباطؤ المساعدات العسكرية بشكل كبير

وتيرة تدفق الأسلحة

ودافعت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" عن وتيرة تدفق الأسلحة إلى أوكرانيا في ظل تصاعد انتقادات المسؤولين الأوكرانيين لتباطؤ المساعدات العسكرية بشكل كبير، بحسب مجلة "بوليتيكو" الأميركية التي أشارت، الجمعة، إلى أن الوقت قد يكون قد فات لمساعدة كييف بتحويل مسار الحرب لصالحها.

وقال المتحدث باسم "البنتاجون" تشارلي ديتز، إن "تسليم أوكرانيا طائرات F-16 بشكل عاجل سيكون أمراً مثالياً"، لكنه شدد على ضرورة "تنفيذ ذلك بشكل صحيح، ونعتقد أنها ستكون بمثابة دفعة كبيرة للقوة الجوية الأوكرانية، وذلك عندما تصبح جاهزة للعمل".

وأوضح ديتز أن "عدد الجنود الروس الكبير يشكل تهديداً هائلاً"، لكنه ذكر أن "أنظمة الأسلحة الغربية المتطورة إلى جانب مهارة وروح القوات الأوكرانية، تساعد في تحقيق تكافؤ الفرص".

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن "الولايات المتحدة قدمت مساعدات بقيمة 74.6 مليار دولار لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022".

تصنيفات

قصص قد تهمك