لم يخدم في الجيش.. من هو مرشح بوتين لقيادة وزارة الدفاع الروسية؟

time reading iconدقائق القراءة - 7
أندريه بيلوسوف خلال حضوره منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي. 7 يونيو 2019 - Reuters
أندريه بيلوسوف خلال حضوره منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي. 7 يونيو 2019 - Reuters
دبي -الشرق

رشح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أندريه بيلوسوف، نائب رئيس الوزراء السابق والمتخصص في الاقتصاد، وزيراً للدفاع في حكومته الجديدة، ليخلف سيرجي شويجو الذي ظل في هذا المنصب لأكثر من 12 عاماً.

وجاء ترشيح بوتين لبيلوسوف، المدني الذي لم يخدم في القوات المسلحة ولا يملك أي خبرة أمنية أو عسكرية، لقيادة وزارة الدفاع، بعد أكثر من عامين على الغزو الروسي لأوكرانيا، ووسط تقدم تحرزه القوات الروسية على الأرض بعد أشهر من تجمد المعارك، وأيضاً فضائح فساد بوزارة الدفاع تورط فيها نائب شويجو.

ورغم المكاسب، إلا أن ما تحققه روسيا على الأرض في أوكرانيا، بعد مرور ما يزيد على 27 شهراً على بدء ما كان يبدو "مهمة سهلة" أمام القوات الروسية، لا يزال بعيداً عن رغبة موسكو في السيطرة على كييف.

وفيما تشير تقارير إلى قرب بيلوسوف من بوتين، إلا أن خبراء استخبارات غربيين يرون أنه "ليس لاعباً حقيقياً" في نظام بوتين، ومن ثم جاء اختياره لكونه "لا يشكل تهديداً"، لنظام الرئيس الذي بدأ ولايته الخامسة، الثلاثاء الماضي، في وضع ينظر إليه البعض على أنه أقوى من ذي قبل، نظراً لأنه تمكن من "إسكات معارضيه".

ولكن ألكسندر باونوف وهو دبلوماسي روسي سابق وزميل في معهد كارنيجي أوراسيا اعتبر أن تعيين شخصية اقتصادية أساسية والوزير الأهم في المجموعة الاقتصادية بحكومة بوتين على رأس وزارة الدفاع، يعني أن الرئيس الروسي يخطط للفوز بالحرب عبر الصناعة الدفاعية الروسية، وقوتها في الأسواق الدولية، والضغط على كييف تدريجياً بقوة المجمع الصناعي العسكري الروسي، وفق ما ذكر لـ"رويترز".

ورغم أن بوتين أبعد شويجو عن وزارة الدفاع إلا أنه عينه في منصب سكرتير مجلس الأمن الروسي، وهو منصب يعد تقنياً، أرفع من منصب وزير الدفاع، وجاء تولي شويجو لهذا المنصب على حساب نيكولاي باتروشيف الذي أبعد من المنصب، وقال الكرملين إنه سيعلن عن منصبه الجديد في وقت لاحق.

 وبخلاف شويجو وباتروشيف، لم تحدث تغيرات كبيرة أخرى في قيادة الجيش، إذ أبقى بوتين على فاليري جيراسيموف رئيساً لهيئة الأركان.

من هو بيلوسوف؟

أندريه بيلوسوف، هو سياسي ومستشار اقتصادي روسي، ولد في موسكو 17 مارس 1959، وتخرج عام 1981 بمرتبة الشرف من كلية الاقتصاد بجامعة موسكو الحكومية.

وعمل بين 1981 إلى عام 1986 في المعهد المركزي للاقتصاد والرياضيات التابع لأكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وبين 1986 إلى 2006 عمل موظفاً في معهد الاقتصاد والتنبؤ بالتقدم العلمي والتكنولوجي التابع لأكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (معهد التنبؤ الاقتصادي الوطني التابع للأكاديمية الروسية للعلوم).

وبين العام 2000 إلى 2006، شغل منصب مستشار مستقل لرئيس الوزراء، ومن 2006 إلى 2008، شغل منصب نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة، ومن 2008 إلى 2012 – شغل منصب مدير الدائرة الحكومية للاقتصاد والمالية
 
وعمل بين 2012 إلى 2013 وزيراً للتنمية الاقتصادية، وبين 2013 إلى 2020 شغل منصب مساعد الرئيس، وهو يتولى منذ 21 يناير 2020 منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وأدى بوتين، الثلاثاء، اليمين ليبدأ ولاية جديدة مدتها 6 سنوات في مراسم حظي خلالها بتكريم القياصرة، بعد فوزه بولاية رئاسية خامسة في الانتخابات التي أجريت على مدار 3 أيام، في الفترة من 15 إلى 17 مارس الجاري.

"ليس لاعباً حقيقياً في دائرة بوتين"

ويرى كريستوفر ستيل الذي كان مسؤولاً عن القسم الروسي في الاستخبارات البريطانية MI6 إن اختيار بيلوسوف لهذا المنصب يأتي لأنه "ليس لاعباً حقيقياً في النظام، ولا يشكل أي تهديد لبوتين"، وفق ما نقلت عنه شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

ورأى ستيل أن إبعاد نيكولاي باتروشيف من منصب سكرتير مجلس الأمن الروسي، وتعيين شويجو محله، ربما يؤشر إلى "عدم استقرار في قيادات بوتين العليا".

وأشار إلى أنه "كان من الواضح أن باتروشيف كان يعد نجله ديمتري الذي يشغل منصب وزير الزراعة حالياً، ليخلف بوتين في المنصب".

لم يخدم في القوات المسلحة

وفي عام 2017 قالت مجموعة RBC الإعلامية الروسية إن بيلوسوف كان أحد الذين أقنعوا بوتين بأهمية الاقتصاد الرقمي والعملات المشفرة للمستقبل.

وفي حوار له مع الشبكة نفسها في 2023 قال بيلوسوف: "ما يمكنني أن أقوله هو أن دولة ذات سيادة يجب أن يكون لديها وعي بمعانيها، من نحن؟ ومن أين أتينا؟ وأين نحن ذاهبون؟ لا يوجد لدينا أي خيار آخر سوى الحصول على أو إعادة إنتاج هويتنا".

ومارس بيلوسوف رياضتي السامبو والكاراتية في شبابه، ولم يخدم في القوات المسلحة، وفق RBC.

وقالت وكالة "رويترز"، إنه يعتقد أن بيلوسوف قريب من بوتين.

"حاجة إلى الابتكار"

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال إن بوتين اختار بيلوسوف نظراً للحاجة إلى "الابتكار"، وأشار إلى موزانة الوزارة المتضخمة، وقال إنها تكاد تبلغ الحد الذي كانت عليه وقت الحرب الباردة.

وأضاف: "اليوم، على أرض المعركة، الفائز هو المنفتح بشكل أكبر على الابتكار، ومن ثم فإنه طبيعي في هذه المرحلة، أن يقرر الرئيس أن يقود وزارة الدفاع شخص مدني".

وأضاف: "هذا ليس شخصاً مدنياً، ولكنه شخص ناجح قاد وزارة التنمية الاقتصادية في روسيا، ومستشار قديم للرئيس في القضايا الاقتصادية، وكان نائباً أول لرئيس الوزراء في الحكومة السابقة".

تدقيق في الموازنة

وقد يؤشر حديث بيسكوف عن موازنه الوزارة، إلى أن التغيير هو محاولة من بوتين للتدقيق في موازنة وزارة الدفاع، خاصة وأن القرار يأتي بعد أسابيع على توجيه اتهامات لتيمور إيفانوف، نائب شويجو بالرشوة نهاية أبريل الماضي.

وأشارت تقارير عدة إلى ثروة إيفانوف المتضخمة، إذ وصفه البعض بأنه أغني قائد عسكري في روسيا.

ويشار إلى أن إيفانوف الذي قد يقضي 15 عاماً في السجن، إذا تمت إدانته، هو أحد حلفاء شويجو في الوزارة، ما نظر البعض إليه وقت اعتقال إيفانوف، على أنه يشكل ضغطاً على الوزير الذي تعرض لانتقادات كبيرة بسبب أداء الجيش في أوكرانيا، وخاصة الانتقادات والسباب الذي وجهه قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين في مايو من العام الماضي، قبل أن يقود تمرداً في يونيو قال إنه سببه شويجو وجيراسيموف.

تصنيفات

قصص قد تهمك