السويد وفرنسا تشهدان حادثين منفصلين استهدفا سفارة إسرائيل وكنيس يهودي

time reading iconدقائق القراءة - 4
الشرطة الفرنسية تعمل في مكان الحادث بعد أن قتل ضباط بالرصاص رجلاً مسلحاً في وقت سابق أشعل النار في كنيس مدينة روان بفرنسا. 17 مايو 2024. - reuters
الشرطة الفرنسية تعمل في مكان الحادث بعد أن قتل ضباط بالرصاص رجلاً مسلحاً في وقت سابق أشعل النار في كنيس مدينة روان بفرنسا. 17 مايو 2024. - reuters
باريس/ ستوكهولهم -وكالات

وقع حادثان منفصلان، الجمعة، استهدفا سفارة إسرائيل في السويد وكنيس يهودي في مدينة روان الواقعة ضمن منطقة نورماندي شمال غربي فرنسا.

وقالت الشرطة السويدية إنها قبضت على عدة أشخاص وطوقت منطقة كبيرة في ستوكهولم، بعد أن سمعت دورية دوي ما اشتبهت في أنه إطلاق نار، مشيرة إلى أن سفارة إسرائيل تقع في المنطقة التي طوقتها الشرطة.

وأضافت الشرطة على موقعها الإلكتروني: "دورية للشرطة في ستراندفاجن بستوكهولم سمعت دوياً واشتبهت في أنه إطلاق نار"، مشيرة إلى أن المنطقة المذكورة تقع بين جسر ديورجاردن وحديقة نوبل وكنيسة أوسكار بالعاصمة.

وذكرت الشرطة أنها "ألقت القبض على عدة أشخاص، وفتحت تحقيقاً فيما يشتبه في أنها جريمة بأسلحة خطيرة"، موضحة أنه "فيما يتعلق بتحقيق الطب الشرعي الجاري، تم التوصل إلى نتائج تعزز الشكوك في أن إطلاق نار وقع".

وأفادت وكالة الأنباء السويدية (تي.تي)، بأن الشرطة أحجمت عن التعليق على ما إذا كانت هناك صلة بين الواقعة والسفارة الإسرائيلية.

وكان الآلاف تظاهروا في مدينة مالمو السويدية، السبت، احتجاجاً على مشاركة إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن)، التي فاز بها المغني السويسري نيمو، فيما غنّت الممثلة إسرائيل عيدن جولان في النهائي تحت صافرات وصيحات الاستهجان.

كما شهدت هذه التظاهرات أيضاً مواجهات مع الشرطة، التي اعتقلت عدداً منهم، وفق ما أظهرت فيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي.

كنيس يهودي في فرنسا

في حادث منفصل بفرنسا، أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان ومصدر آخر، أن الشرطة أردت رجلاً يحمل سكيناً وعصا من الحديد، كان يحاول إضرام النار في كنيس يهودي بمنطقة روان بشمال غربي البلاد.

وكتب الوزير على حسابه في منصة "إكس": "في روان، قام أفراد الشرطة الوطنية بتحييد شخص مسلّح في وقت مبكر هذا الصباح، كان يرغب بشكل واضح بإضرام النار في كنيس المدينة. أهنئهم على استجابتهم وشجاعتهم". 

وأضاف: "الحادث وقع في وسط روان على بعد 130 كيلومتراً شمال غربي باريس في وقت مبكر الجمعة".

من جهته، أفاد مصدر مقرب بأن الرجل "كان مسلّحاً بسكين وعصا من الحديد، اقترب من رجال الشرطة الذين أطلقوا النار، وقُتل الشخص"، فيما أوضح مصدر في الشرطة أن عناصرها "تدخلوا إثر بلاغ عن تصاعد دخان قرب الكنيس".

بدوره، قال نيكولا ماير روسينيول رئيس بلدية روان، إن "الكنيس تعرض لأضرار بالغة، لكن لم يصب أحد بأذى"، مضيفاً أن المدينة الواقعة في
منطقة نورماندي "تعرضت للاعتداء والصدمة".

وقال للصحافيين إن "رجلاً مسلحاً تسلق بطريقة أو بأخرى الكنيس وألقى شيئاً يشبه المولوتوف في قاعة الصلاة الرئيسية".

في السياق، قال إيلي كورشيا رئيس المجمع اليهودي المركزي في فرنسا، إن الشرطة "منعت مأساة أخرى معادية للسامية"، فيما أفادت قناة "فرانس 3" التلفزيونية المحلية بأن رجال الإطفاء موجودون في الموقع، كما قال مسؤول في بلدية روان إنه "تمت السيطرة على الحريق".

وقال رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا، يوناتان أرفي في منشور عبر منصة "إكس": "إنها محاولة جديدة لفرض مناخ الإرهاب على اليهود في بلادنا".

وتستضيف فرنسا دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بعد نحو شهرين، فيما رفعت مؤخراً حالة التأهب إلى أعلى مستوى وسط التوترات
الجيوسياسية في الشرق الأوسط وشرق أوروبا، إذ انطلقت الاحتجاجات التي تنادي بوقف الحرب من جامعات بعدد من الدول تضامناً مع قطاع غزة، بينها فرنسا والولايات المتحدة وأستراليا والمكسيك .

تصنيفات

قصص قد تهمك