روسيا تعلن السيطرة على قرية في خاركيف بأوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 4
رجال الإطفاء يعملون في مركز تسوق تعرض لضربة روسية في منطقة خاركيف. 25 مايو 2024 - REUTERS
رجال الإطفاء يعملون في مركز تسوق تعرض لضربة روسية في منطقة خاركيف. 25 مايو 2024 - REUTERS
موسكو-وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، السيطرة على قرية بيريستوف في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا، وذلك في سياق مواصلة تقدمها البطيء في هذا القطاع من الجبهة، والذي تكاد تتركز فيه المعارك، رغم هجوم روسي آخر في الشمال الشرقي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في إيجازها اليومي إن "وحدات مجموعة القوات الغربية حررت قرية بيريستوف إثر عمليات قتالية ناجحة".

وتقع هذه القرية على الحدود بين منطقتي خاركيف ولوغانسك، جنوب شرق مدينة كوبيانسك، أحد الأهداف الروسية في هذا القطاع.

 وأضافت الوزارة أن "الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 41 طائرة مسيرة أوكرانية، و5 صواريخ طراز ATACMS، و32 صاروخاً من طراز HIMARS"، لافتةً إلى أن "خسائر القوات الأوكرانية في منطقة مسؤولية وحدات قوات الجنوب بلغت نحو 480 جندياً".

وذكرت أن "خسائر القوات الأوكرانية في منطقة مسؤولية وحدات قوات الغرب بلغت نحو 285 جندياً في جمهورية لوغانسك"، أما في "جمهورية دونيتسك، فقد بلغت الخسائر الأوكرانية نحو 355 جندياً، و3 مدرعات بما في ذلك من طراز (برادلي الأميركية الصنع)".

جاء ذلك بعدما قال ممثلون للادعاء العام في أوكرانيا، الأحد، إن هجوماً روسياً استهدف متجراً كبيراً مزدحماً لأدوات الحرف اليدوية في خاركيف أسفر عن سقوط 12 وإصابة عشرات آخرين، في ارتفاع عدد الضحايا بعد أن تعرضت ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا لهجومين السبت.

وأفاد وزير الداخلية الأوكراني إيجور كليمنكو، بأن الحريق في متجر "إيبيتسنتر" الناجم عن الضربة امتد على مساحة تجاوزت 13 ألف متر مربع، وأدى إلى إصابة 43 شخصاً بجروح. 

وأكد كليمنكو، أن "16 شخصاً ما زالوا في عداد المفقودين"، وقال عبر منصة "تليجرام"، إن "إخماد النيران استغرق في متجر كبير في خاركيف لمواد البناء، والذي نجم عن ضربات روسية مستهدفة أكثر من 16 ساعة، أسفر القصف الروسي عن سقوط 12 شخصاً وإصابة 43 بجروح".

وما زال خبراء الطب الشرعي والمحققون يحاولون التعرّف على الجثث وسط الدمار في متجر "إيبيتسنتر" الواقع شمال شرق المدينة، وفق ما أكد كليمنكو.

وأشار حاكم خاركيف أوليج سينيجوبوف في وقت سابق، إلى أن "شخصين من بين القتلى كانا يعملان في المتجر"، مضيفاً أن "المدينة تعرضت إلى قصف صاروخي هائل طوال اليوم".

إدانة أوكرانية

من جهته، أدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجوم الذي طال هدفاً "مدنياً بشكل واضح"، وقال: "وحدهم المجانين أمثال (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين هم القادرون على قتل وترهيب الناس بطريقة دنيئة كهذه".

من جهتها، نقلت وكالة "تاس" الروسية الرسمية عن مصدر أمني روسي قوله، إن ضربة صاروخية دمرت "مستودعاً عسكرياً ومركز قيادة" في المبنى.

وقال زيلينسكي في منشوره الذي تحدّث فيه عن القصف الروسي لكييف بصواريخ S-300 وقنابل جوية موجهة إن روسيا "تشعر بالرضى عندما تحرق".

وذكر سلاح الجو الأوكراني، أن روسيا أطلقت، ليل السبت الأحد، 14 صاروخاً آخر، وأكثر من 30 مسيّرة هجومية باتّجاه أوكرانيا، مؤكداً أنه أسقط جميع الصوارخ باستثناء 2.

وفي منطقة فينيتسيا (وسط)، أدت شظايا مسيّرة تم إسقاطها إلى إصابة 3 أشخاص بجروح، وألحقت أضراراً بمنازل ومبان، وفق السلطات الإقليمية.

ومساء السبت، أسفرت ضربة روسية وسط مدينة خاركيف عن إصابة 25 شخصاً في منطقة تضم أبنية من عدة طوابق ومعهد أبحاث، وفق ما أفاد سينيجوبوف.

تقع خاركيف، ثاني كبرى المدن الأوكرانية على بعد عشرات الكيلومترات من الحدود، وتتعرّض مراراً إلى هجمات صاروخية روسية.

جاءت الهجمات الأخيرة بعدما أطلقت روسيا هجوماً برياً على منطقة خاركيف في العاشر من مايو الجاري.

وقالت أوكرانيا، الجمعة، إنها نجحت في منع تقدّم موسكو، وتشن هجوماً مضاداً.

تصنيفات

قصص قد تهمك